دولة "بالاو" الصغيرة الواقعة غرب المحيط الهادئ تتصدر القائمة وتتفوق على دول العالم بمعدل تطعيم 99٪

دولة "بالاو" الصغيرة الواقعة غرب المحيط الهادئ تتصدر القائمة وتتفوق على دول العالم بمعدل تطعيم 99٪

في إطار مستجدات كورونا عالميًا، أعلن الصليب الأحمر أن دولة بالاو الصغيرة الواقعة في المحيط الهادئ تضم أعلى نسبة في العالم من الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا، وحثت الدولة جيرانها من البلاد على اتباع نموذجها وتكثيف جهود التطعيم، حيث أوضح الاتحاد الدولي للصليب الأحمر أن 99% من سكان بالاو الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا قد حصلوا على جرعتين من اللقاح ضد فيروس كورونا وذلك نقلاً عن الأرقام الحكومية التي تظهر أيضًا أن هذا المعدل يصل إلى 16152 شخصًا.

وأضافت الإحصائيات الخاصة بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أن هذا يضع بالاو التي تتكون من 500 جزيرة في غرب المحيط الهادئ، في الصدارة متقدمةً بذلك على دول مثل البرتغال التي تم تصنيفها كواحدة من أكثر دول العالم تلقيحًا بنسبة 80% من السكان، حيث كان تم تطعيم 10 مليون شخص بشكل كامل الشهر الماضي. كما أن ذلك يضع اللوم على عدد من الدول الصغيرة الأخرى في المنطقة التي كانت متباطئة في طرح اللقاحات بسبب قيود الإمداد وتردد السكان، حيث أوضح الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أن أقل من 10% من جزر سليمان (650 ألف نسمة) وكيريباتي (119 ألف نسمة) تم تطعيمهم.

كما أوضحت إحصائيات الصليب الأحمر أنه تم تطعيم أقل من 1% من السكان بالكامل في بابوا غينيا الجديدة، والتي تقع على بعد 150 كيلومتر من شمال أستراليا، مستشهدة بأرقام مؤشر "عالمنا في البيانات". ومن ناحية أخرى، أكد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على الحاجة الملحة لزيادة معدلات التطعيم في المنطقة قد ازدادت بحلول موسم أعاصير المحيط الهادئ القادم، مما قد يتسبب في مزيد من الضرر لسبل العيش التي تأثرت بالفعل بالوباء.

والجدير بالذكر أن "بالاو" لم تكن وحدها من بين دول المحيط الهادئ التي تتصدر معدلات التطعيم، على أساس كل فرد، حيث أوضح الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إن جزر كوك (عدد سكانها 17000) تم تطعيم 96% من سكانها المؤهلين بشكل كامل، في حين أن فيجي (896 ألف نسمة) تم تطعيم 96% من الأشخاص المؤهلين بجرعة واحدة.


انشر المقال: