الإمارات العربية المتحدة تعلن 9 مايو 'يوم الإمارات الطبي'

الإمارات العربية المتحدة تعلن 9 مايو 'يوم الإمارات الطبي'

دبي: أعلنت جمعية الإمارات الطبية اليوم أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستحتفل بـ'يوم الإمارات الطبي' لأول مرة في 9 مايو 2022 ، لتكريم العاملين في مجال الرعاية الصحية وتقدير مساهماتهم في المجتمع.


تولّت منظمة الصحة الإماراتية تنظيم الحدث، بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع وبدعم من وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي ، ودائرة الصحة  أبوظبي ، والإمارات للخدمات الصحية  وجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ومجموعة برجيل ومركز أبوظبي الوطني للمعارض. يُعد "يوم الإمارات الطبي" بمثابة خطاب شكر من سكان الدولة لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية تقديراً لجهودهم في تعزيز صحة المجتمع ونوعية الحياة.


تأتي هذه المبادرة لتخصيص يوم محدد للاحتفال بالعاملين في مجال الرعاية الصحية بعد قرار مجلس التنمية الوزاري في جلسته المنعقدة في 20 يونيو 2021 ، للاحتفال في 9 مايو من كل عام بـ 'يوم الإمارات الطبي' ، والذي سيكون الأول من نوعه على المستوى الوطني.


وأشارت المنظمة الطبية الإماراتية إلى أن إطلاق يوم الإمارات الطبي يقر بالدور القيم لأخصائيي الرعاية الصحية في الحفاظ على صحة أفراد المجتمع. وأوضحت الجمعية أنه في هذا العام الافتتاحي ، سيتم الاحتفال بيوم الإمارات الطبي تحت شعار (دولة الإمارات تقدّركم) ، مؤكدة أن هذا الشعار يجسد امتنان الدولة وتقديرها لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعملون بلا كلل وبتفاني للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع . 



'رعاية القائمين على رعايتنا'

وقالت الدكتورة موزة الشرهان ، رئيسة المنظمة الطبية الإماراتية : 'إن الإعلان عن' يوم الإمارات الطبي 'يؤكد حرص قيادتنا الرشيدة على دعم ورعاية مقدمي الرعاية لدينا والاحتفاء بإنجازاتهم وتقدير مساهمتهم في الوطن'.


من جهته قال الدكتور زهير الفردان ، رئيس قسم الإعلام والعلاقات الدولية لدى المنظمة الطبية الإماراتية والمنسق العام لمبادرة 'يوم الإمارات الطبي': 'إن تحديد يوم 9 مايو' يوم الإمارات الطبي 'يمثل تتويجاً لإنجاز الجمعية ، ويوفر فرصة للمقيمين في الإمارات العربية المتحدة للتعبير عن امتنانهم وتقديرهم للأطباء والممرضات والصيادلة وجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية على كل ما فعلوه - وما زالوا يفعلونه - لمجتمعنا '.


'تحقيق قفزة هائلة في الخدمات الصحية'

وقالت الدكتورة لبنى الشعالي ، مديرة إدارة السياسات والتشريعات الصحية بوزارة الصحة والسكان: “قامت الوزارة مع الجهات المعنية بوضع سياسات وتشريعات صحية وطنية تدعم تعزيز صحة المجتمع ، بهدف إحداث نقلة نوعية في مجال الصحة العامة والخدمات الصحية والبنية التحتية. أما المبادرات ذات الأولوية فقد تضمنت تقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة بطرق مبتكرة ، وتطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق المعايير الدولية ، وبناء أنظمة الجودة والسلامة الصحية ، ودعم مقدمي الرعاية الصحية وترسيخ ثقافة الابتكار ، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلت خلال جائحة كوفيد .


تسليط الضوء على دور المسعفين البارز 

وقال الدكتور راشد السويدي ، المدير التنفيذي لتخطيط القوى العاملة في الرعاية الصحية في دائرة الصحة: ​​“تثمن الدائرة الجهود المستمرة التي تقدمها المنظمة الطبية الإماراتية ، وتحديداً الإعلان عن' يوم الإمارات الطبي '، وهي مبادرة هادفة تسعى إلى تسليط الضوء على أبطالنا في الخطوط الأمامية الذين يعملون بلا كلل لضمان صحة وسلامة مجتمعنا. بفضل المساهمة المتميزة للمسعفين ، تمكنت أبوظبي من تقديم استجابة رائعة لوباء كوفيد وحصلت على العديد من الاعترافات وتصنيفات عالية لتتصدّر القائمة '.


وبدورها قالت الدكتورة ضحى العوضي ، استشاري ومدير مكتب الجودة والتطوير المؤسسي في هيئة الصحة بدبي: 'يوم الإمارات الطبي يكرم المساهمات النبيلة للعاملين في مجال الرعاية الصحية والتضحيات التي يقدمونها للحفاظ على مجتمعنا آمنًا. إن تخصيص يوم للاحتفال بإنجازاتهم سيكون بمثابة مصدر كبير لتحفيز جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية على الاستمرار في خدمة المرضى والمجتمع ككل '.


الإمارات تولي قطاع الصحة أولوية قصوى

وقال عبد الله البلوشي ، المدير الطبي لمستشفى خورفكان: “اتخذت دولة الإمارات ، بتوجيه من قادة الفكر المستقبلي ، مبادرات مهمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية ، والتي تنسجم مع قيم وتطلعات دولة الإمارات العربية المتحدة. تولي حكومة الإمارات العربية المتحدة أولوية قصوى لقطاع الصحة وتواصل تسخير جميع القدرات والموارد لتقديم خدمات صحية متكاملة ، وتعزيز أنماط الحياة الصحية وبناء مجتمع أكثر صحة وسعادة.


من جانبه ، قال خليفة القبيسي ، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض ، إن "أدنيك" تفخر بدعم 'يوم الإمارات الطبي' ، مشيداً بجهود جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.


المصدر: غلف نيوز 

UAE announces May 9 as ‘Emirates Medical Day’ | Health – Gulf News



انشر المقال: