كوفيد 19 : الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي تحصل على دواء استرازينيكا الجديد لعلاج المرضى غير الملقحين

كوفيد 19 : الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي تحصل على دواء استرازينيكا الجديد لعلاج المرضى غير الملقحين


أعلنت وزارة الصحة - أبوظبي ، بالتعاون مع شركة رافد ، المجموعة الرائدة لشراء المعدّات الطبية الأساسية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، عن توقيع شراء عقار استرازينيكا AZD7442 وطرحه في السوق المحلية ، وفقًا لبيان صادر يوم الأربعاء.


تم ابتكار هذا الدواء خصيصًا لمنع حالات العدوى الشديدة والوفاة لدى المرضى غير الملقحين والمعرّضين لمخاطر عالية .


تأتي هذه الاتفاقية تماشياً مع جهود الدولة في مكافحة كوفيد -19 ، مما يجعل الإمارات من أوائل الدول التي تحصل على أدوية الأجسام المضادة لعلاج المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.


 

منذ ظهور جائحة كوفيد -19 ، أبدت  أبو ظبي استجابة فعالة ومتميّزة لضمان صحة وسلامة الأفراد والمجتمع من خلال التعاون مع شركات الأدوية المحلية والدولية الرائدة. عملت وزارة الصحة على إنشاء عملية سلسلة إمداد عبر شركة رافد ، مما سيسهل شراء العقار AZD7442 وتخزينه وتوزيعه من خلال مركز التوزيع الخاص بمجموعة رافد ، التي تعدّ  أكبر منشأة متخصصة في التخزين البارد في المنطقة.


إنّ توفر AZD7442 في السوق المحلي يشكّل حلاً أساسيًا لقطاع الرعاية الصحية في مكافحة كوفيد 19، مما يضمن صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع ، بغض النظر عن حالتهم الطبية.


ووفقًا للدكتور جمال محمد الكعبي ، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي ، فإن "الإمارات العربية المتحدة  تواصل تولّي  قيادة غير مسبوقة في الاستجابة لفيروس كوفيد -19. وتعدّ الشراكة بين القطاعين العام للحصول على عقار AZD7442 ، أول دواء مضاد لفيروس كوفيد 19 في العالم ، هو خير دليل على الاستجابة الناجحة للوباء في دولة الإمارات العربية المتحدة . "



سيوفّر هذا الدواء حماية للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة والمرضى غير المؤهلين لأخذ اللقاح سواء لأسباب طبية أو اضطرابات المناعة الذاتية. وأضاف الكعبي أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستواصل العمل كمحفّز للتغيير من خلال الاستفادة من التعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي.


وأضاف راشد القبيسي ، الرئيس التنفيذي لشركة رافد: "من خلال شبكة شركائنا اللوجستية الإستراتيجية  ، تقوم رافد بإنشاء بنية تحتية لضمان توزيع متساوٍ في شتى أنحاء الإمارات العربية المتحدة وربما في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا."


يأتي توقيع الاتفاقية عقب إعلان صادر عن دائرة الصحة وشركة استرازينيكا  للتعاون في مجالات الابتكار والبحث السريري وتوليد الأدلة والصحة الرقمية وتعيين أبوظبي مركزًا عالميًا لعلوم الحياة.


نتيجة لاستجابة أبو ظبي للوباء بشكل ناجح ومنسّق ، تم تصنيفها واحدة من أفضل المدن في العالم استجابةً للوباء ، وفقًا لاتحاد Deep Knowledge Group في لندن.


بغضّ النظر عن Sotrovimab و AZD7442 ، قدم مستشفى رأس الخيمة في فبراير  Bamlanivimab - وهو علاج بالأجسام المضادة للأعراض الخفيفة إلى المتوسطة لدى البالغين المصابين بفيروس كوفيد  الذين لم يدخلوا المستشفى بعد ولكنهم معرّضون لخطر الإصابة بأعراض حادة.


ما هو عقار AZD7442  ؟

AZD7442 هو مزيج من اثنين من الأجسام المضادة طويلة المفعول - tixagevimab (AZD8895) و cilgavimab (AZD1061) -  المشتق من الخلايا التي تبرّع بها المرضى الذين تماثلوا للشفاء بعد إصابتهم بفيروس سارس كوفيد 2.

 


انشر المقال: