يعقد المتخصصون في مجال التعليم أوّل لقاء حضوري بعد الجائحة

يعقد المتخصصون في مجال التعليم  أوّل لقاء حضوري بعد الجائحة


دبي 14 نوفمبر / وام /  قال الدكتور محمد إبراهيم المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم الإماراتية أن التعليم ركيزة أساسية للشروع في بناء المستقبل وتحقيق التنمية المستدامة والتحوّل إلى اقتصاد المعرفة.

وقال المعلا في افتتاحية معرض GESS دبي  ، أكبر معرض تعليمي في الشرق الأوسط: " يعتبر وجودنا هنا اليوم فرصة استثنائية لمناقشة القضايا التعليمية المعاصرة والناشئة ، والارتكاز على الإنجازات التعليمية السابقة للانطلاق من جديد، بعد الفترة العصيبة التي شهدها العالم بسبب جائحة كوفيد 19، الذي ألقى بظلاله على عدة قطاعات ، بما في ذلك التعليم '.


وبحسب المعلا ، فإن القطاع التعليمي في الإمارات العربية المتحدة سيركّز، خلال السنوات الخمسين القادمة،  على تعزيز نظام تعليمي عالي الجودة يضمن التنافسية في مرحلة الطفولة المبكرة ويعزز المهارات المستقبلية ؛ في ظلّ مواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل في المستقبل ؛ ويوفّر نظام وطني متقدّم للمؤهلات يتصف بالمرونة بحيث يلبي متطلبات التنمية الاقتصادية المستقبلية. 'هذا بالإضافة إلى نظام خدمة مستدام لأصحاب الهمم ، بدءًا من اكتشاف تلك المواهب في المراحل المبكرة إلى أن يصبحوا قادة في المستقبل، إلى جانب تخصيص نظام استباقي متكامل لرعاية المواهب التي تحفز الإنتاجية والقدرة التنافسية ، وأخيرًا توفير الرفاهية وجودة الحياة المستدامة في البيئات التعلّمية '.

كما تحدثت بيرجيت لاو ، السفيرة المتجولة للتعليم في وزارة التعليم والبحوث الإستونية ، عن الصحة النفسية خلال فترة التعليم الهجين إضافة إلى طريقة تعامل نظام التعليم الإستوني مع أزمات التعلّم عن بعد جرّاء فيروس كوفيد -19.

وشاركت لاو في معرض حديثها ، نتائج استطلاع أجري في إستونيا خلال جائحة كوفيد 19 مع التركيز على الصحة النفسية أثناء فترة التعلّم عن بعد حيث قالت : " فضّل ما يزيد عن من 50 في المئة من الطلاب التعلم عن بعد ، ولاحظ حوالي 24 في المئة من أولياء الأمور صعوبات في الدراسة لدى أطفالهم . لكن الأهم من ذلك، أن حوالي 87 في المئة من الطلاب تولّوا حلّ فروضهم بأنفسهم."


وجاء خلال كلمة الدكتور بيتر ستويانوف ، الشريك العالمي للابتكار والموهبة واستراتيجية المستقبل في Black ، الحديث عن التكنولوجيا والمواهب التي صارت تشكّل المستقبل التعليمي. قال: 'أريد أن أدلي ببيان مثمر للغاية بينما أقف هنا على خشبة المسرح في مؤتمر تعليم التكنولوجيا لأخبركم أن التكنولوجيا ليست هي الحل. لكنها العامل المساعد .'

وأشار إلى أن أهم 10 مهارات مهمة في القوى العاملة في المنتدى الاقتصادي العالمي هي حل المشكلات المعقدة ، والتفكير النقدي ، والإبداع ، وإدارة الأفراد ، والتنسيق مع الآخرين ، والذكاء العاطفي ، واتخاذ القرارات ، وتوجيه الخدمات ، والتفاوض ، والمرونة المعرفية.

وقال: 'لكن هذه ليست المهارات التي نعلّمها لشبابنا في الوقت الحالي.'


رحّب مات طومسون ، المدير التنظيمي للمعرض التعليمي الرائد في الشرق الأوسط ، بالمتخصصين في المجال التعليمي من كافة أنحاء العالم قائلًا: " ها نحن اليوم  نتطلع إلى المستقبل بتفاؤل حيث نستلهم من المتحدثين و الخبراء الذين يرون أن التعليم فرصة عظيمة للتحول من أجل التقدم والتنمية المستدامة.

يضمّ الحدث ، الذي يستمر ثلاثة أيام أكثر من 140 متحدثًا وأكثر من 150 جلسة معتمدة من CPD .ومن المقرر عقده في الفترة الممتدة من 14 إلى 16 نوفمبر 2021 في قاعات زعبيل 4 و 5 و 6 في مركز دبي التجاري العالمي ، وتجدر الإشارة إلى أن  GESS Dubai  يتيح للمتخصصين في مجال التعليم حضوره مجانًا وسيقدم أحدث المنتجات والحلول التي تدور حوال التعليم من قبل ما يزيد عن  400 شركة وعلامة تجارية محلية وعالمية من أكثر من 30 دولة مختلفة ، مع أجنحة مخصصة لبعض الدول مثل المملكة المتحدة وألمانيا والهند وكوريا.

وام


انشر المقال: