إجتماع قادة العالم وصناع السياسات والخبراء في دبي لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا في WGS2022

إجتماع قادة العالم وصناع السياسات والخبراء في دبي لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا في WGS2022

يجتمع مسؤولون حكوميون وخبراء من جميع أنحاء العالم في دبي هذا الأسبوع في القمة العالمية للحكومات 2022 (WGS2022) ، لمعالجة بعض القضايا والتحديات الأكثر إلحاحًا التي تواجه البشرية حاليًا.

سيشارك قادة الدول وكبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء المنظمات الدولية والخبراء العالميين في عشرات الجلسات لمناقشة وإبراز التحديات العالمية وطرح حلولها المحتملة.

كما ستركز الجلسات على التطوّرات المستقبلية في مختلف القطاعات وكيفية الاستفادة منها لإفادة المجتمعات والمساعدة في بناء عالم مستدام للأجيال القادمة.

سيستضيف WGS2022 ، الذي يقام في إكسبو 2020 دبي من 29 إلى 30 مارس ، أكثر من 4,000 فرد من 190 دولة. ستشارك مجموعة بارزة من المتحدثين ، بما في ذلك كبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية ورؤساء الشركات الدولية وقادة القطاع الخاص البارزين في أكثر من 110 جلسة و 15 منتدى عالمي.


ومن أبرز القادة المشاركين في WGS2022 ، وافيل رامكالوان ، رئيس جمهورية سيشيل ، وجلالة السلطان الحاج حسن البلقية ، سلطان بروناي دار السلام ، وفيليب مبانغو ، نائب رئيس تنزانيا ، وفيصل نسيم ، نائب رئيس جزر المالديف ، وسمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس وزراء دولة الكويت إلى جانب رئيس وزراء أوغندا روبينا نابانجا ومحمد بيافوغي ، رئيس وزراء غينيا و نجيرينتي إدوارد ، رئيس وزراء رواندا ، ومسرور بارزاني رئيس الوزراء إقليم كردستان العراق وغاستون براون ، رئيس وزراء جمهورية أنتيغوا وبربودا ، فيليب ج. بيير وزير الطاقة التايلاندي.


ستشارك في الجلسات مجموعة من قادة المنظمات الدولية ، بما في ذلك أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ، وماتياس كورمان ، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، ديفيد مالباس ، رئيس مجموعة البنك الدولي. كاثرين راسل ، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ، ويليام ماجوود ، المدير العام ، وكالة الطاقة النووية (NEA) ، سالفاتور شياتشيتانو ، رئيس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) ، باتريشيا ريفيردي ، الأمينة التنفيذية ، الشؤون المدنية الأوروبية مؤتمر الطيران (ECAC) ، كريستالينا جورجيفا ، المدير العام لصندوق النقد الدولي ، والدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، وجيلبرت ف. هونجبو ، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).


ومن بين قادة المنظمات الإقليمية أحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، والدكتور نايف فلاح الحجرف ، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وسيتحدث جراح القلب الشهير البروفيسور سير مجدي يعقوب عن إنجازاته العلمية والإنسانية في جلسة حوارية للعالم.

ويشارك في الجلسات أكثر من 50 قياديًا من حكومات خارج الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك الرؤساء ورؤساء الوزراء والوزراء وكبار المسؤولين في المنظمات والهيئات الدولية والخبراء والعلماء ورؤساء الشركات الخاصة والمفكرين والمستقبليين.


ومنهم: صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة بالمملكة العربية السعودية ، وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب ، ومختار ديوب ، العضو المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية. (مؤسسة التمويل الدولية) ، فريدريك كيمبي ، الرئيس التنفيذي للمجلس الأطلسي ، بليندا بالوكو ، وزير البنية التحتية والطاقة ، ألبانيا ، مارسيلو إبرارد ، وزير خارجية الولايات المتحدة المكسيكية ، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ، رئيسة هيئة البحرين لشؤون الدولة الثقافة والآثار ، مملكة البحرين ، جون هاي تشول ، وزير الداخلية ، كوريا الجنوبية ، يوجين ويليمسن ، الرئيس التنفيذي ، إفريقيا ، الشرق الأوسط ، جنوب آسيا ، شركة PepsiCo ، بوب كولاسكي ، رئيس منتدى OECD للمخاطر ، Changpeng Zhao ، مؤسس و الرئيس التنفيذي ، Binance ، Sam Bankman-Fried ، الرئيس التنفيذي ، FTX ، Joel Dietz ، المؤسس والرئيس التنفيذي ، Metametaverse ، الدكتورة نادين حشاش-حرام ، الرئيس التنفيذي ومؤسس Proximie ، الدكتور ناصر الهتلان القحطاني ، المدير العام ، Arab Org منظمة التنمية الإدارية (ARADO) ، كاميلو ألبرتو إنشيزو فانيغاس ، مدير معهد مكافحة الفساد ، باربرا أوبالدي ، رئيسة وحدة الحكومة والبيانات الرقمية ، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، الدكتورة سما بلباو إي ليون ، المديرة العامة للرابطة النووية العالمية ومحمد خليفة رحمة ، مدير مكتب النقل الجوي في منظمة الطيران المدني الدولي.


ستستضيف WGS2022 أكثر من 110 جلسة ، بالإضافة إلى 15 منتدى عالمي تناقش أبرز الاتجاهات المستقبلية في القطاعات الحيوية. كما يتزامن WGS2022 مع اختتام فعاليات إكسبو 2020 دبي ، مما يجعله أكبر تجمع عالمي من نوعه وأهم حدث على أجندة صناع القرار في أكثر من 190 دولة.

قال محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس القمة العالمية للحكومات ، إن جدول أعمال القمة العالمية للحكومات 2022 التي تعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي ، مليئة بالجلسات العامة والتفاعلية التي تستكشف مستقبل العالم في عدد من القطاعات الرئيسية.

وقال: 'تشهد القمة العالمية للحكومات 2022 مشاركة دولية رفيعة المستوى ، الأمر الذي يؤكد مكانتها العالمية الراسخة كأكبر تجمع عالمي من نوعه في أعقاب جائحة كوفيد 19. وبالتزامن مع اختتام معرض إكسبو 2020 دبي الذي يعدّ الحدث العالمي الأبرز في عامي 2021 و 2022 ، سيكون  WGS2022 بمثابة مختبرًا عالميًا للأفكار والرؤى لمستقبل العالم في حقبة ما بعد الجائحة. '


وتابع: 'تواصل القمة العالمية للحكومات ، تحت شعار تشكيل حكومات المستقبل ، ترسيخ مكانتها الدولية باعتبارها الحدث العالمي الرئيسي لتطوير تطبيقات وابتكارات النماذج الحكومية المستقبلية ، ولتطوير الأفكار والتجارب الملهمة. وجلسات تم اختيارها بعناية لمواكبة أبرز التطورات والتحديات العالمية في محاولة لإيجاد حلول فعالة تساهم في تحقيق مستقبل أفضل للبشرية '.

وتعتبر القمة العالمية للحكومات 2022 أكبر وأهم حدث عالمي شامل يجمع الحكومات والمنظمات الدولية ورواد الأعمال والشركات الكبرى والقطاع الخاص في منصة واحدة، تهدف إلى تشكيل نظام للفرص المستقبلية. كما أنه يتماشى مع الجهود العالمية للتعافي من الوباء.

وتتضمن نسخة هذا العام من القمة العالمية للحكومات مجموعة شاملة من المحاور والموضوعات من خلال 110 جلسة استراتيجية تسعى من خلالها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب قادة الحكومات الأخرى والخبراء إلى تحقيق أهداف موحدة.


يفتتح اليوم الأول للقمة بكلمة يلقيها محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس منظمة القمة العالمية للحكومات. وسيتحدّث وزير الخارجية الإسرائيلي ، يائير لابيد عن مستقبل الحكومات في جميع أنحاء العالم. بعد ذلك ، سيلقي البروفيسور كلاوس شواب ، مؤسس ورئيس منتدى دافوس الاقتصادي العالمي ، كلمة رئيسية بعنوان 'عالمنا اليوم: لماذا يجب على الحكومات التحرّك الآن'.

وسيشارك في جلسة بعنوان 'هل نحن جاهزون لنظام عالمي جديد؟ ، كلّ من الدكتور أنور بن محمد قرقاش ، المستشار الدبلوماسي لرئيس الاتحاد ، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، فريدريك كيمبي ، الرئيس التنفيذي للمجلس الأطلسي ، والدكتور جورج فريدمان ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجلة Geopolitical Futures ، والدكتورة بيبا مالمغرين، الخبيرة الاقتصادية والمستشارة السابقة لرئيس الولايات المتحدة.


وحول آفاق الطاقة العالمية في حقبة ما بعد النفط ، سيتحدّث كل من مسرور بارزاني رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان ، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية ، وسهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة في جلسة عامة بعنوان 'هل العالم جاهز لعالم ما بعد النفط'؟ حيث سيتمّ تداول موضوع تغير المناخ .


 ستستضيف WGS2022 جلسة عامة بعنوان 'تمويل مستقبل كوكبنا' ، حيث سيتحدث فيها سعادة مختار ديوب ، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية.

تبع ذلك خطاب رئيسي خاص من جلالة السلطان الحاج حسن البلقية ، سلطان ويانغ دي بيرتوان من بروناي دار السلام.

وستشهد جلسة نقاشية بعنوان 'ما هي الوجهة التالية للطيران؟' ، مشاركة كل من سالفاتور شياتشيتانو ، رئيس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) ، والسير تيم كلارك ، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات. لويس فيليب دي أوليفيرا ، المدير العام لـ ACI و The Hon. السناتور هادي سيريكا وزير الطيران النيجيري للتحدّث حول مستقبل قطاع الطيران.


وسيشمل اليوم الأول من القمة أيضًا جلسة محادثة عامة مع كريستالينا جورجيفا ، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ، يليها موضوع 'الاندماج الكبير القادم: الحكومات والتكنولوجيا' الذي سيطرحه أرفيند كريشنا ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم .

ثم ستشهد WGS2022 جلسة خاصة حول استراتيجية أم القيوين مع صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا ، عضو المجلس الأعلى ، حاكم أم القيوين ، الإمارات العربية المتحدة.

وستركز جلسة 'إعادة رسم الطرق التجارية' على التغييرات التي تحدث على خريطة التجارة العالمية ، مع سلطان بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية.

وسيتحدث كل من أحمد أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، والدكتور نايف فلاح الحجرف ، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في جلسة عامة بعنوان 'ما هو مستقبل التحالفات العربية في عالم مبعثر".


وسيلقي داود عبد الرحمن الهاجري ، مدير عام بلدية دبي محاضرة حول 'مدن التشغيل في الغد' ، تليها جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات التي قدمها موئل الأمم المتحدة وبلدية دبي.

ويتبع ذلك محاضرة بعنوان 'مستقبل واعد: عجلة الشباب العربي' مع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للعمل الإنساني وشؤون الشباب بمملكة البحرين.

يختتم الجلسة العامة لليوم الأول صاحب السمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ، ولي عهد عجمان ورئيس المجلس التنفيذي ، في جلسة بعنوان 'عجمان 2030: أهداف محلية للأجندة العالمية' تركز على الخطط المستقبلية للإمارة والجهود المبذولة لتحقيق النمو المستدام.

في يومه الأول ، سيستضيف WGS2022 مجموعة متنوعة من الجلسات الرئيسية في العديد من المنتديات ، بما في ذلك الاتجاهات المستقبلية للحوكمة العالمية ، واستدامة العمل ، وإدارة مستقبل المدن والتنقل.

سيستضيف اليوم الثاني والأخير من WGS 2022 الكلمات الرئيسية التي يلقيها ديفيد مالباس ، رئيس مجموعة البنك الدولي ؛ ماري بانجيستو ، المدير الإداري لسياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي ؛ والدكتور محمد سليمان الجاسر ، رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB).


ويلقي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، كلمة في جلسة عامة بعنوان 'النظم البيئية الصناعية الشاملة: قيادة النمو الوطني'.

يأتي ذلك بعد جلسة عامة أخرى بعنوان 'إدارة الطاقة السلمية من أجل الرخاء العالمي' بمشاركة مريم المهيري ، وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وويليام ماجوود ، المدير العام لوكالة الطاقة النووية (NEA) ، ومحمد الحمادي. الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

وسيليها كلمة رئيسية من العنوان الرئيسي للدكتور محمد سليمان الجاسر ، رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB).


كما سيشهد اليوم الأخير من القمة محادثة بين أول وزيرة في تاريخ الإمارات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي ، وأصغر وزيرة في العالم شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب في الإمارات.

وفي الوقت نفسه ، ستتحدث كاثرين راسل ، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في جلسة حول 'الاستثمار في الأطفال: خارطة طريق لمستقبل مستدام'.

يتحدث الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، في جلسة بعنوان 'هل نحن ضد الأوبئة من أجل المستقبل؟'.

وسيلي ذلك كلمة رئيسية يلقيها ماتياس كورمان ، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

وسيلقي كلمة رئيسية في اليوم الثاني للقمة من قبل صاحب السمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس وزراء دولة الكويت ، وماثياس كورمان الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي.

وبدورها ستتحدث سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيسة هيئة دبي للثقافة والفنون ، الإمارات العربية المتحدة ، عن 'بناء مدن المستقبل' ، قبل أن يلقي جون هاي-تشول ، وزير الداخلية والسلامة في كوريا خطابًا رئيسيًا


يتبع ذلك سعيد محمد الطاير ، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ، حيث سيلقي كلمة في جلسة عامة بعنوان 'تشكيل مستقبل أخضر' ، والتي ستسبق كلمة الأمين العام أنطونيو غوتيريش. الأمم المتحدة بشأن السؤال: 'هل عالمنا اليوم - عالمنا في الغد؟' سيشهد اليوم الثاني أيضًا حفل توزيع جوائز WGS السنوي. وسيختتم اليوم الثاني بخطاب خاص من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان ، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، حول موضوع " في الإمارات ، المستحيل يصبح ممكنًا ".

سيستضيف اليوم الثاني من WGS 2022 عددًا من الجلسات الجانبية كجزء من الموضوعات الرئيسية التي تشمل استراتيجية الحكومة ودينامياتها ، وحماية مستقبل الحكومات الحضرية ، وتمكين المرونة المجتمعية.

خلال WGS2022 ، سيتم الإعلان عن الفائزين المنتظرين بجائزة أفضل وزير. تُثني هذه الجائزة على العمل الاستثنائي لوزراء الحكومة الذين أظهروا تميزًا في الخدمة في القطاع العام ، وصمموا ونفذوا مبادرات ناجحة وقابلة للتطوير ومستدامة لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجمهورهم. تهدف الجائزة إلى إلهام وتشجيع القادة الحكوميين لتعزيز الابتكار في التعامل مع القضايا العالمية الحالية والمستقبلية.

سيضم WGS2022 15 منتدى عالميًا ، يتم تنظيمه بالشراكة مع المنظمات الدولية ، وقادة التكنولوجيا العالميين ، والشركات الرائدة ، والمنظمات غير الحكومية ، لتحديد وإبراز الاتجاهات الحاسمة في القطاعات الحيوية ، وكذلك إبلاغ السياسات والاستراتيجيات والخطط لتعزيز الاستعداد من الحكومات.

تتضمن قائمة المنتديات ستة منتديات جديدة ، مثل منتدى Metaverse العالمي ، ومنتدى التشفير العالمي ، ومنتدى الأمن السيبراني في مجال الطيران. ستظهر قمة Investopia الافتتاحية والاجتماع العربي للقادة الشباب ومنتدى الإدارة الحكومية العربية على منصة WGS لأول مرة.

خلال القمة التي استمرت يومين ، ستشمل المنتديات التسعة الأخرى منتدى تغير المناخ ، ومنتدى الصحة العالمي ، ومنتدى الطاقة العالمي ، وأهداف التنمية المستدامة قيد التنفيذ ، ومنتدى المرأة في الحكومة ، ومنتدى الخدمات الحكومية ، ومنتدى التوازن بين الجنسين ، و منتدى Forbes 30 Under 30 و TIME 100 Gala.

في WGS2022 ، سيتم نشر 20 تقرير معرفي متعمق ، بتكليف من الشراكة مع مؤسسات البحث العالمية الرئيسية. ستتناول التقارير موضوعات حيوية على جداول أعمال حكومات العالم ، مثل التنويع الاقتصادي ، واقتصاديات المعرفة ، والصحة ، والتعليم ، والتكنولوجيا ، والقيادة ، والتنمية المستدامة ، والتحديات البيئية ، وتغير المناخ.

من خلال هذه التقارير المعرفية الرائدة ، يسعى WGS إلى تعزيز الحوار الدولي حول الاتجاهات والقضايا ذات الأولوية ، لإعلام التخطيط الحكومي للعقد المقبل. تدعم هذه التقارير المعرفية WGS كمنصة عالمية للحكومات لتشكيل المستقبل ، وكحاضنة للابتكار وتصميم الحكومات المستقبلية.

المصدر: وام 

LINK: https://www.wam.ae/en/details/1395303034214 



انشر المقال: