توفير المزيد من مواقع التطعيم لاستيعاب أكبر قدر من متلقي لقاح كورونا

"صحة" تدير أكثر من 40 موقعًا للمجتمع الإماراتي من أجل التطعيم

في إطار الجهود المبذولة من أجل مواجهة جائحة كورونا، افتتحت شركة أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة)، والتي تعتبر أكبر شبكة رعاية صحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مركزين للتطعيم ضد فيروس كورونا في إمارة أبو ظبي وآخر في دبي لأفراد المجتمع الراغبين في تلقي اللقاح المعطل ضد فيروس كورونا.

وتتمتع مراكز التطعيم ضد فيروس كورونا، الواقعة في محطة أبو ظبي للسفن السياحية في مدينة أبو ظبي ومركز العين للمؤتمرات في مدينة العين، بالقدرة الجماعية على إعطاء جرعات اللقاح إلى ما يقرب من 6000 شخص يوميًا، وقد تم إنشاؤها في وقت قياسي مدته أربعة أيام، وقد تم إنشاء المراكز في أعقاب إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي عن تسجيل اللقاح، مما يجعل الدولة واحدة من أولى الدول في العالم التي تقدم لقاح فيروس كورونا للمجتمع.

أما بالنسبة للمركز الذي تم إنشاؤه في دبي، فيقع في مستشفى "دبي باركس آند ريزورتس" الميداني ولديه القدرة على استيعاب 3000 شخص يوميًا وسيتم إعطاء لقاح سينوفارم داخل مرافق مختارة تابعة لـ "صحة"، بما في ذلك 35 مرفقًا للخدمات الصحية المتنقلة في أبو ظبي والعين، و6 مستشفيات في منطقة الظفرة، والمركز الوطني للفحص التابع لشركة صحة في ميناء راشد والخوانيج في مدينة دبي، ومركز المسح الموجود في المناطق الصناعية، بسعة إجمالية قدرها 150،000.

يأتي تسجيل لقاح سينوفارم عقب نجاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي بدأت في أبو ظبي وأشرفت عليها وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة، وتمت إدارتها بواسطة كلٍ من شركة جي 42 للرعاية الصحية و"صحة". وقد شارك في هذه التجارب السريرية 31000 متطوع، والتي أثبت تحليلها فعالية اللقاح المعطل بنسبة 86% ضد فيروس كورونا، وتبع ذلك إعطاء اللقاح لموظفي الطوارئ وعاملي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

وتنقسم المراكز الجديدة كل إلى منطقتين – منطقة واحدة لكل جرعة من جرعتي اللقاح، مع احتواء كل منطقة على 24 محطة تطعيم، وستتم عملية التطعيم وفق بعض الإجراءات حيث سيتم تسجيل زوار مركز التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد وغيره من منشآت "صحة" التي تقدم اللقاح أولاً ثم إجراء فحص حيوي، بما في ذلك ضغط الدم والطول والوزن ودرجة الحرارة. كما سيُطلب من النساء أيضًا إجراء اختبار الحمل لأنه غير مسموح للنساء الحوامل بأخذ اللقاح. وبعد الفحص، سيخضع الزوار لتقييم للتأكيد على أهليتهم لأخذ اللقاح والتوقيع على نموذج الموافقة، وبعد ذلك، سيتم إعطاؤهم الجرعة الأولى. بعد تلقي الجرعة الأولى، سيحصلون على موعدهم للجرعة الثانية، بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الجرعة الأولى.

وعلى سبيل التسهيل، يمكن لمواطني دولة الإمارات والمقيمين الراغبين في تلقي التطعيم زيارة أي مركز في أبو ظبي كل يوم من أيام الأسبوع، من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً. يفتح مركز التطعيم ضد فيروس كورونا في دبي أبوابه يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى 4:00 مساءً للزيارة دون أخذ أي موعد مسبق أو عن طريق تحديد موعد من خلال تطبيق "صحة".

بالإضافة إلى مراكز التطعيم ضد فيروس كورونا، فإن مرافق وعيادات "صحة" التي تقدم لقاح فيروس كورونا هي: مركز الزعفرانة للتشخيص والفحص بأبو ظبي، مركز المقطع الصحي، مركز البطين الصحي، مركز بني ياس الصحي، مركز الفلاح الصحي، مركز مدينة خليفة الصحي، مركز المشرف الصحي، مركز الباهية الصحي، مركز السمحة للرعاية الصحية، مركز مدينة محمد بن زايد الصحي، مركز العين، مركز الهيلي للرعاية الصحية، مركز الحاير الصحي، مركز الجاهلي الصحي، مركز الختام الصحي، مركز الخزنة الصحي، مركز مزيد الصحي، مركز المويجعي الصحي، مركز عود التوبة الصحي (للمرضى الذين لديهم تأمين فقط)، مركز القوع الصحي، مركز رماح للرعاية الصحية، مركز الشويب للرعاية الصحية، مركز سويحان صحي، مركز الطوية الصحي، مركز اليحر الصحي، مركز الظفرة الصحي، مستشفى مدينة زايد، مستشفى سيلا، مستشفى غياثي، مستشفى المرفأ، مستشفى ليوا، مستشفى دلما، وفي دبي: مركز "صحة" للفحص الوطني في ميناء راشد ومركز الفحص الوطني التابع لشركة صحة في الخوانيج.

وام


انشر المقال: