توفر الإختبارات السريعة للكشف عن الإصابة بكوفيد في الصيدليات

توفر الإختبارات السريعة للكشف عن الإصابة بكوفيد في الصيدليات

بدأت بعض الصيدليات في بيع مجموعة الاختبار الذاتي لكوفيد 19 ، على الرغم من أن السلطات الصحية في الإمارات لا تعترف بنتيجته.

تم إعتماد التدفق الجانبي ، أو اختبارات المستضدات السريعة ، على نطاق واسع في المملكة المتحدة وأوروبا للإستخدام المنزلي.


على عكس إختبارات PCR ، التي يجب معالجتها في المختبر ، يمكن إجراء اختبارات التدفق الجانبي من قبل الشخص نفسه وتظهرالنتائج بعد 15 إلى 20 دقيقة. لكن نتائجه ليست دقيقة مثل اختبار PCR الاحترافي.

لا تُقبل نتائج اختبار التدفق الجانبي التي يتم إجراؤها في المنزل لأي أغراض رسمية في طيران الإمارات ، بما في ذلك السفر بالطائرة أو نظام "المرور الأخضر" على تطبيق حصن. يتم استخدام هذه الإختبارات من قبل الأطباء المحترفين لعمليات التفتيش الحدودية الجديدة في أبو ظبي.


يمكن للمسافرين إجراء هذه الإختبارات كإجراء ذاتي احترازي بمجرد وصولهم إلى وجهة سفرهم.


لقد أصبح من الصعب العثور على اختبارات PCRأو مجموعات إختبارات التدفق الجانبي السريع في المملكة المتحدة .

تتوفر الاختبارات في بعض الصيدليات ، بما في ذلك CHS عبر الإنترنت ، والتي تتقاضى رسومًا بقيمة 40 درهمًا مقابل خدمة توصيل كل اختبار مستضد  في دبي وأبو ظبي.

أفادت صيدلانية  عن زيادة الطلب على الإختبارات حيث قالت أن 'بعض الناس يشترون علبتين أو ثلاثة'.

'وأضافت السؤال الشائع الذي يطرحه الكثير من الناس هو ، هل يمكنني استخدام نتيجة هذه الإختبارات لعبور الحدود أو الذهاب إلى المطار؟ والجواب هو طبعًا لا."


وأضافت:" سألني أحد الأشخاص أن نتيجته إيجابية فما عليه أن يفعل؟ قلت إنه يجب عليه التوجّه فورًا إلى الطبيب .'

تمامًا كإختبار PCR ، تتطلب اختبارات التدفق الجانبي أخذ مسحة من الأنف.
ثم يتم وضع المسحة في أنبوب ويتم تدويرها في سائل يتم إسقاطه في جهاز اختبار به خط تحكم حيث سيظهر الخط الثاني إذا تم اكتشاف الفيروس المسبب لـ كوفيد 19 في العينة.

تستخدم السلطات في أبو ظبي هذه الإختبارات لفحص الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم باستخدام الماسح الضوئي EDE عند دخول الإمارة من دبي.

يتم تزويد أي شخص تكون نتيجة اختباره إيجابية ، من خلال الاختبار المستضد ، بسوار معصم للتتبع وسيتعيّن عليه عزل نفسه في المنزل أو في مكان إقامة مناسب.


قال متحدث باسم المستشفى الكندي التخصصي في دبي: 'إنه أحد الخيارات العديدة لاختبار فيروس كوفيد 19 وقد يكون أكثر ملاءمة من الاختبارات المعملية واختبارات نقاط الرعاية'.

'إحتفظ بمجموعة الاختبارات الذاتية في المنزل أو حيث قد تحتاج إليها إذ يمكن اللجوء إليها كوسيلة للحد من المخاطر إلى جانب التدابير الإحترازية الأخرى كالتطعيم وإرتداء الكمامة والتباعد الجسدي ، التي تحميك وتحمي الآخرين عن طريق تقليل فرصة انتقال الفيروس."

يمكنك إجراء الاختبار الذاتي ، حتى لو لم تكن لديك أعراض أو إذا كنت قد تلقيت لقاحات كاملة ، لمنع انتشار كوفيد 19 ونقله للآخرين.

قال بعض الخبراء أن الاختبارات المنزلية السريعة قد تكون طريقة جيدة للخروج من الوباء جيث أن الاستخدام المنتظم سيقلل بشكل كبير من انتشار الفيروس في المجتمع.

كتب الدكتور مايكل مينا ، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة والمناعة / الأمراض المعدية في جامعة هارفا : أن اختبارات المستضدّ فعالة للغاية (بنسبة 98% ، مقارنة بفحص PCR المستخدم عادة ، في الكشف عن الإصابة عندما يكون الأفراد أكثر نقلًا للعدوى .



انشر المقال: