تقنية الواقع المعزز تساعد في مواجهة تحديات السلامة العامة ضد فيروس كورونا

الخبراء يؤكدون على أهمية الهواتف الذكية لتوفير معلومات الصحة والسلامة في الوقت الفعلي للمقيمين

أكد الخبراء على أن تقنية الواقع المعزز ستلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة السكان والزوار على البقاء بأمان أثناء تواجدهم في الأماكن العامة، حيث أبرز أحمد دانشفار، الشريك المؤسس لتطبيق Epic Reality، وهو تطبيق سفر يعمل بتقنية الواقع المعزز، كيف ساعدت التكنولوجيا السكان على الشعور بمزيد من الأمان أثناء الوباء. وقد تم تصميم تطبيق الواقع المعزز للهواتف الذكية لمساعدة السياح والمقيمين على التنقل في إمارة دبي بأمان وبطريقة فعالة من حيث الوقت وهو متاح للتنزيل على أجهزة الأندرويد وأبل.

وقد تم تصميم التطبيق في دولة الإمارات العربية المتحدة كدليل للمدينة بحيث يوفر تحديثات في الوقت الفعلي عن المناطق الآمنة والمخاطر في المدينة، بالإضافة إلى المعلومات الهامة المتعلقة بالاحتياطات الصحية والإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، بما في ذلك ممارسات المسافات الاجتماعية وسياسات قواعد ارتداء أقنعة الوجه وسعة المقاعد والتحقق من درجة الحرارة ومخاطر التعرض والمخالطة النسبية بناءً على الأنشطة الداخلية مقابل الأنشطة الخارجية.

كما يتميز التطبيق أيضًا بمؤشر مخاطر ضد فيروس كورونا، والذي تم تجميعه من أحدث مصادر البيانات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية، كما يمكن للمستخدمين تصفح قائمة الأنشطة والفعاليات وجولات السفر ومواقع مشاهدة المعالم السياحية والمطاعم والمقاهي والتعرف على التدابير الصحية لكل مكان أو نشاط لضمان تجربة سفر آمنة أثناء إقامتهم في دبي.

وأضاف دانشفار أنه تم إدراك الدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا في مساعدتنا على مواجهة تحديات الأوبئة والأزمات الصحية، واليوم، أصبحت الهواتف الذكية الجهاز المفضل لتوفير معلومات الصحة والسلامة في الوقت الفعلي. ولقد أخذنا وقتنا في إنشاء أداة تستخدم قوة التعلم الآلي والخوارزميات لجمع البيانات من مصادر موثوقة ونتج عن ذلك قوائم تم فحصها بعناية للأنشطة الترفيهية والمعالم والمواقع السياحية وكلها مصنفة بمعايير مفيدة للصحة والسلامة، بما في ذلك بروتوكولات التباعد الاجتماعي وسعة المكان وفحوصات درجة الحرارة.

وبدوره، أضاف المؤسس المشارك، دانيال أشتاري، أنهم يخططون للانتقال إلى الإمارات الأخرى بالتزامن مع الجهود الاستباقية لتنشيط السياحة. وفي الوقت الحالي، يتم التركيز على تزويد المستخدمين والنظام البيئي السياحي المحلي بهذه الأداة عالية القيمة ولكن الهدف الأكبر يتمثل في تحقيق الدخل من خلال تكوين عملاء محتملين لمنظمي الرحلات والأنشطة السياحية، حيث لاحظوا أن عددًا كبيرًا من المستخدمين يعودون إلى التطبيق عدة مرات في مناسبات مختلفة، مما يشير إلى أن المستخدمين يستجيبون بشكل إيجابي للغاية للتطبيق، ونظرًا لأن العديد من الأشخاص يقضون عطلاتهم محليًا، يتم الاستفادة من تطبيق الواقع المعزز للسكان المحليين للتخطيط لأنشطة إقامتهم.

كما يتضمن تطبيق الواقع المعزز أيضًا مجموعة متنوعة من الميزات والوظائف مثل ميزة الحجز المسبق التي تتيح للمستخدمين تصفح مجموعة واسعة من الأنشطة والأماكن المهمة والفعاليات ومواقع مشاهدة المعالم وحفظها للحجز لاحقًا. وقد تم إعداد التطبيق ليتم طرحه في بقية أنحاء الإمارات العربية المتحدة بعد إطلاقه في دبي. ومن المقرر أن يغطي التطبيق العديد من المدن الرئيسية الإضافية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا، مما يتيح للمسافرين التخطيط لرحلاتهم بطريقة آمنة وفي الوقت المناسب.


انشر المقال: