ثناء وتقدير دولي لمساعي الإمارات المبذولة في مكافحة وباء كوفيد-19

دولة الإمارات تقدّم منهجاً استثنائيا في التصدّي لوباء كورونا وتحتلّ الصدارة!

أبوظبي نوفمبر /1/ 2021 أثنى وزير الصحة الإيطالي والوزير الحالي لوزراء الصحة لدول مجموعة العشرين، روبرتو سبرانزا ، على الجهود النموذجية التي بذلتها دولة الإمارات في التصدّي لجائحة كورونا لا سيّما فيما يتعلّق بالإجراءات والتدابير التي أثبتت أنها الأكثر فعالية على مستوى العالم ، إذ سجّلت إحدى أقل معدّلات الوفيات والإصابات في العالم مما يتجلّى في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وحيوية الاقتصاد المحلي.

أدلى الوزير الإيطالي بذلك أثناء زيارة قام بها بمرافقة سفير جمهورية إيطاليا لدى دولة الإمارات ، نيكولا لينر ، والوفد المرافق إلى دائرة الصحة في أبوظبي حيث رحّبَ به رئيس دائرة الصحة في أبوظبي عبدالله بن محمد آل حامد ووكيل الدائرة الدكتور جمال محمد الكعبي وغيرهم من المسؤولين في دائرة الصحة.

تناول الطرفان موضوع التصدّي لجائحة الوباء العالمي كوفيد – 19 وناقشا الخبرات والدروس المستفادة منها خلال الأشهر العشرين المنصرمة. كما تبادل الطرفان الفرص العلمية وبحثا الأساليب العلمية في علم الأوبئة والتكنولوجيا والأبحاث والابتكار. كذلك طرحا سبل الشراكات المستقبلية في مجالات الطب الوقائي والتطبيب عن بعد والتكنولوجيا الحيوية وعلم الجينوم وعلوم الحياة والتقنيات الطبية.

وأردف الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد ،رئيس دائرة الصحة في أبوظبي، قائلًا " إنّ دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادتها الحكيمة وإرشاداتها الاحترازية حرصت على تحقيق هذا الإنجاز وضمان صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.


كانت الأشهر العشرين الماضية مليئة بالتحديات لكنّها مجزية .لقد أعطتنا دروساً كثيرة . ولكن الأهم من ذلك كلّه هو الثقة في قيادتنا التي جعلت أبو ظبي إحدى أفضل أنظمة الرعاية الصحية على مستوى العالم.

يسرّنا استقبال معالي روبرتو سبرانزا وسعادة نيكولا لينر حيث تبادلنا التجارب في التصدّي للجائحة وطرحنا سبل التعاون في مجال الرعاية الصحية بين الإمارات وإيطاليا في سبيل خدمة بلادنا والعالم أجمع".

وأضاف " إنّ الثناءات الدولية والجوائز العالمية التي حازت عليها إمارة أبوظبي في مواجهة الوباء هي خير برهان على النموذج الاستثنائي الذي قدمته الإمارة في التصدّي للجائحة وإشارة إلى المساعي المبذولة على كافة الأصعدة لتحتلّ مركزًا متميّزًا على خارطة الرعاية الصحية العالمية".

وقد حلّت أبوظبي في المركز الأول بين 50 مدينة حول العالم وفق أحدث تصنيف صادر عن " مجموعة المعرفة العميقة" في لندن.

وسبق أن صنّفت " مجموعة المعرفة العميقة " تلك المدن بأنها الأكثر فعالية في التصدّي للجائحة حيث تصدّرت أبوظبي القائمة عالمياً نتيجة سرعة وقوة استجابتها وحرصها على صحة وسلامة الأفراد والمقيمين والزائرين عبر اتخاذها تدابير وإجراءات وقائية ملائمة . وقد بذل القطاعين العام والخاص في الإمارة جهودًا مشتركة لتطوير قطاع الرعاية الصحية وتحقيق الاستقرار في اقتصاد أبوظبي في خضمّ جائحة كورونا.

تصنّف "مجموعة المعرفة العميقة" المدن بناءً على كفاءة الأجهزة الحكومية في إدارة الأزمات وتداعياتها وإدارة الخدمات الرقمية. كما تشدّد على مرونة الاقتصاد ومدى فعالية نظام الحجر الصحي ونطاقه ومدته إلى جانب نسب التطعيم وتوافر اللقاح ونسبة الحاصلين على اللقاح من إجمالي عدد السكان .

كما بادرت دولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاق الحملة الوطنية للتطعيم المجانية التي شملت ما يزيد عن 90% من السكان. إذ استضافت أكبر وأولى التجارب السريرية للقاحات على مستوى العالم ، مما أسفر عن نتائج دعمت الموافقة على اللقاح الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم اليوم.

وشكّلت دولة الإمارات هيئة "ائتلاف الأمل" في مبادرة منها لتوزيع جرعات لقاح كوفيد-19 حول العالم حيث قدّمت أكثر من 100 جرعة لقاح إلى ما يزيد عن 65 دولة حول العالم وذلك منذ إطلاقها قبل 11 شهرًا.

  وام 


انشر المقال: