تعميم بروتوكول الاحتفال بـ "يوم الشهيد" واليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات

تعميم بروتوكول الاحتفال بـ "يوم الشهيد" واليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات


أبوظبي  نوفمبر / 2/ 2021 أعلن المتحدّث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ، الدكتور سيف جمعة الظاهري عن مراسم وبروتوكول الاحتفاء بمناسبة "يوم الشهيد" والاحتفال باليوم الوطني الخمسين خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات حول فيروس كورونا المستجد التي عقدت اليوم.

وقال الظاهري: " نؤكّد على ضرورة قياس درجة حرارة الوافدين قبل الدخول وإبراز نتيجة سلبية لفحص PCR   في غضون 96 ساعة من موعد بدء الفعالية . وفقاً للبروتوكول، فإنّ القدرة الاستيعابية لحضور الفعاليات تبلغ 80 % مع أهميّة التقيّد بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المكتظة والحفاظ على مسافة آمنة  بين الأفراد بينما يجوز لأفراد العائلة الواحدة الوقوف أو الجلوس معاً دون تباعد."

وأضاف قائلًا: " كما يحقّ حضور كافة الفئات العمرية من متلقي التطعيم الذين أتمّوا 14 يومًا مع الجرعة المعزّزة أو نظام المرور الأخضر، ويوصي البروتوكول بعدم المصافحة أو العناق وضرورة الحفاظ على مسافة آمنة أثناء التصوير."

وأكّد بدوره أنّ  الجهة المنظمة ستتولّى تشكيل فرق للتأكد من تطبيق كامل الشروط المذكورة وتنظيم عملية الدخول لتجنّب الفوضى والازدحام من خلال تحديد ممرات الدخول والخروج ، مشيرا إلى أهمية  الحفاظ على تطهير الأماكن وتعقيمها باستمرار وتوافر المعقّمات عند مداخل دورات المياه ومخارجها.

وأردف قائلًا : كذلك نوصيكم بمتابعة آخر البروتوكولات المستجدة الصادرة عن الجهات المحلية مع وجوب التقيّد بها طيلة مدة الفعالية من باب الحرص على صحة وسلامة الجميع.

وقال الدكتور سيف جمعة الظاهري أنّ حكومة دولة الإمارات تملك رؤية ثاقبة للمستقبل تمكّنها من التعامل مع الظروف الطارئة والتحديات بذكاء وحكمة. وأشار إلى استعدادها التام لمواجهة أي تحديات طارئة. 

وصرّح أن القطاع الصحي يتابع بذل جهوده في سبيل تحقيق المناعة المجتمعية من خلال تقديم اللقاحات للفئات المؤهلة لأخذها ، إذ بلغت نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح 97.92 في المائة من إجمالي عدد السكان بينما بلغت نسبة متلقي جرعتي اللقاح 87.86 في المائة من إجمالي عدد السكان.

وأشار إلى أنّ وزارة الصحة ووقاية المجتمع قد أجازت الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 "فايزر- بيونتك"  للأطفال من سنّ 5 إلى 11 عامًا مما يظهر أنّ اللقاح آمن بناءً على  التجارب السريرية التي قام بها القطاع الصحي لتحقيق المناعة المجتمعية لدى كافة الفئات.

وأكّد الظاهري أن دولة الإمارات حققت مغانم كثيرة في ظل جائحة كورونا  ولا تزال تحافظ على مكانتها على الصعيدين الإقليمي والدولي . فحسب مؤشرات بلومبرغ العالمية أحرزت دولة الإمارات تقدّمًا لتحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم والأولى على المستوى الإقليمي في مؤشر المرونة للتعامل مع "كوفيد-19" خلال شهر أكتوبر الماضي. وقد برهنت بذلك على كفاءتها في احتواء الأزمات فكانت دولة الإمارات مثلًا يحتذى به في هذا المجال كما احتلّت الصدارة في مؤشر الدولة الأكثر توزيعًا للقاحات المعتمدة من قِبل منظمة الصحة العالمية على الصعيد الدولي.

وأوضح الدكتور الظاهري أن القطاع الصحي، بالتنسيق مع الشركاء ، يتابع عن قرب تطورات الوباء في الدول الأكثر انتشارا للمتحورات ويوصي الناس بمتابعة كافة المستجدات المتعلقة بالدول التي ينوون زيارتها حفاظًا على سلامتهم.

وقال : " إن القطاع الصحي يواظب العمل على توسيع نطاق إجراء الفحوصات المجانية وتوفير اللقاحات دون مقابل  لكافة الفئات العمرية المؤهّلة  مما ساهم في تقويض الفيروس والحدّ من أعداد الإصابات والوفيات."

وأضاف قائلًا : " نريد أن نطمئن الشعب مؤكدين على جهوزية الدولة الكاملة للتصدّي للوباء وأنّ مساعي القطاع الصحي متواصلة لضمان سلامة وصحة كافة أفراد المجتمع. نحن ندرك مدى أهمية دور المجتمع  في الحفاظ على كلّ النجاحات والإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في الفترة السابقة ولذلك نوصيكم بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية وتبني نمط حياة جديد بهدف الحفاظ على تلك المكاسب وتحقيق التعافي المستدام في ظل العودة إلى الانفتاح التدريجي.

وأوصى الظاهري في ختام الإحاطة الإعلامية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال الاحتفال حتى لا تضيع جهود الدولة سدىً وللحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.

وام



انشر المقال: