شركة "إسترازينيكا" تطلق خط أزياء يركّز على صحة الكلى

شركة "إسترازينيكا"  تطلق خط أزياء يركّز على صحة الكلى


تمّ إطلاقCKD هذا العام ، وهو خط ملابس جديد يحمل إسم الفشل الكلوي المزمن .

حملت إحدى العلامات على الملابس : " المظهر الفاتن ليس هو السبب الوحيد للحصول على اللياقة' ، و 'الكلى السليمة لا تفقد بريقها أبدًا'.

صاحب الرؤية وراء هذه 'المجموعة' هو شركة الأدوية إسترازينيكا ، التي تركز على السكان المهتمين بالموضة في الإمارات العربية المتحدة كوسيلة لزيادة الوعي.


تقول سوزان شومان ، مديرة وحدة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي لوحدة القلب والأوعية الدموية والكلى والتمثيل الغذائي في إسترازينيكا: 'لقد حولنا مرض الفشل الكلوي المزمن الصامت إلى علامة تجارية مثل ما نراه في بيوت الأزياء لتوعية الناس حول هذا المرض. 


في إطار الحملة ، تعاونت الشركة مع متخصصي الاتصالات الطبية McCann Health Dubai . 

ثم تم تكليف فريق من المصممين المحليين بصناعة المجموعة قبل عرضها على الحشود خلال معرض إكسبو 2020 دبي.


يقول شومان: 'تم وضع علامة تحمل رسالة مهمة على كل تصميم. وتم تزويد الزوار بمعلومات حول المرض وتشجيعهم على تحديد موعد للفحص في أقرب وقت ممكن إذا كانوا في فئة الخطر.'


يعدّ وعي المريض أحد التحديات الرئيسية لمرض الكلى المزمن ، حيث تحدث غالبية التشخيصات في مرحلة متقدمة ، مما يؤدي بالفريق إلى اتباع هذا النهج غير التقليدي.

تقول كارين كامل ، المديرة العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة McCann Health: 'كان علينا مشاركة القصة بطريقة مؤثرة في جميع أنحاء المدينة ، لذلك ركزنا على إطلاق مبادرتنا بطريقة فريدة في جناح إكسبو 2020 السويدي في يوم الكلى العالمي'.

'لقد شهدنا ارتفاعًا مشجعًا في فحص واختبار مرض الكلى المزمن ، والذي يعد في النهاية عامل النجاح الرئيسي لحملتنا.'

عوامل نمط الحياة التي تؤثر على صحة الكلى

لا يولي الكثير من الناس إهتمامًا بصحة الكلى  ، ولكن وفقًا للبروفيسورة ماري ريتشاردز ، مديرة خدمات الكلى في مبادلة الصحية ، فإنها مشكلة أكبر مما نعتقد.


'مرض الكلى منتشر في جميع أنحاء العالم وفي الإمارات العربية المتحدة ، ويصيب حوالي واحد من كل عشرة بالغين' ، على حد قولها. 'العبء العالمي آخذ في الازدياد ، ومن المتوقع أن يصبح مرض الكلى المزمن هو السبب الخامس الأكثر شيوعًا لفقدان سنوات العمر على مستوى العالم بحلول عام 2040.'



وفقًا للدكتور فوروزان خزري ، أخصائي المسالك البولية في مستشفى ميدكير الصفا في دبي ، فإن عاداتك اليومية يمكن أن تعرضك للخطر ، بما في ذلك تناول الكثير من البروتين وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.

وتقول: 'يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على صحة الكلى ، بما في ذلك انخفاض تناول الماء ، وزيادة تناول الملح ، وزيادة تناول البروتين ، وحتى الإفراط في استخدام المسكنات'.


'العوامل الغذائية مثل تناول الأطعمة المصنعة ، وتناول كميات كبيرة من السكر وشرب كميات كبيرة من الكحول يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الكلى".

'كما أنّ عوامل أخرى مثل مرض السكري والتدخين وقلة التمارين الرياضية وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مدى فعالية وظائف الكلى لديك.'


العلامات والأعراض

يُعتقد أن المرضى يمكن أن يفقدوا ما يصل إلى 90 في المائة من وظائف الكلى قبل ظهور أي أعراض للفشل الكلوي ، مما يجعل الكشف المبكر أمرًا صعبًا للغاية.


يقول الدكتور مصطفى أحمد ، استشاري أمراض الكلى في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري في أبو أبو ظبي.

تشمل العلامات والأعراض اللاحقة التعب والإرهاق ، والصداع ، وفقدان الشهية ، والغثيان ، وتشنجات العضلات ، وفقدان الوزن ، وحكة الجلد ، وإخراج البول أكثر من المعتاد ، وطعم معدني في الفم ، ورائحة الفم الكريهة ، وارتفاع ضغط الدم ، والدم في البول '.


نصائح لتعزيز وظائف الكلى

على الرغم من أن الكشف يمكن أن يكون مشكلة ، إلا أن هناك الكثير من الطرق لتعديل نمط حياتك لمنع الفشل الكلوي والحفاظ على صحتك ، كما يقول الخبراء.


ينصح خزري مرضاه بإجراء تغييرات صغيرة على روتين حياتهم بهدف الوقاية بدلاً من العلاج.

وتشمل الأشياء اليومية التي يمكنك القيام بها لتعزيز صحة الكلى شرب كمية كافية من الماء وتقليل تناول الملح والسكر ومراقبة وزنك والمشاركة في النشاط البدني المنتظم.

'يمكن لبعض التغييرات البسيطة أن تحدث فرقًا كبيرًا.'

AstraZeneca launches a fashion line that focuses on kidney health (thenationalnews.com)




انشر المقال: