شفاء فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات في الإمارات العربية المتحدة بعد جراحة معقدة لتراكم السوائل في المخ

شفاء فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات في الإمارات العربية المتحدة بعد جراحة معقدة لتراكم السوائل في المخ


أجرى المستشفى الجامعي بالشارقة (UHS) بنجاح عملية جراحية معقدة لاستسقاء الرأس ، وهي حالة تسبب تراكم السائل النخاعي الدماغي (CSF) في التجاويف العميقة داخل الدماغ ، لفتاة تبلغ من العمر أربع سنوات.

كان للفتاة تاريخ من استسقاء الرأس الخلقي وخضعت أيضًا لتحويلات بطينية صفاقية تم إجراؤها عندما كان عمرها ستة أشهر ، لتصريف السوائل الزائدة. كانت الطفلة تشكو من آلام في البطن وقيء متقطع وانتفاخ في البطن خلال الأسبوعين الماضيين قبل هذه الاستشارة.


أفاد موظفو UHS أنه عند الوصول ، كانت المريضة مستقرة بشكل حيوي ، ولم تكن مصابة بالحمى وكانت واعية تمامًا بمراحل النمو الطبيعية. كشفت التقييمات السريرية عن وضع قسطرة بطينية بشكل صحيح وكيسة كاذبة كبيرة في البطن.

خضعت لتصريف الموجات فوق الصوتية لمجموعة الكيس الكاذب في البطن. ومع ذلك ، فقد واصلت تطوير انتفاخ البطن الهائل المرتبط بالتقيؤ في غضون أيام قليلة ، وخضعت لتنظير البطن من الكيس الكاذب (شفط السوائل من الكيس) وإعادة وضع القسطرة البريتونية.


و كشفت زيارة المتابعة الأولى أن الطفلة لا تزال تعاني من انتفاخ في البطن. وأكدت الموجات فوق الصوتية وجود احتباس هائل للسوائل. قرر الجراح أن البطن لا يعمل أو يمتص السائل الدماغي النخاعي بشكل فعال وأمر بزرع تحويلة بطينية أذينية قابلة للبرمجة بمساعدة فريق التخدير. كانت العملية ناجحة وظلت حالتها مستقرة مع مسار طبيعي بعد الجراحة.

قال الدكتور علي عبيد العلي ، الرئيس التنفيذي لشركة UHS وعضو مجلس الأمناء: “نحن فخورون بأن نعلن أن UHS قد أكملت بنجاح إجراءً معقدًا لاستسقاء الرأس الخلقي ، مستفيدًا من أحدث التقنيات لدينا ، والاستشاريين المحترفين ذوي الخبرة. نأمل في خدمة المزيد من المرضى من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ، حيث يمكنهم الاستفادة من خبرتنا الشاملة وخدماتنا القياسية عالية الجودة ليعيشوا حياة صحية. '

يولد العديد من الأطفال مصابين باستسقاء الرأس. العلاج الأكثر شيوعًا لاستسقاء الرأس الخلقي هو نظام التحويل ، حيث يقوم الجراح بوضع أنبوب بلاستيكي مرن في دماغ الرضيع لتصريف السوائل الزائدة ، مع دخول الطرف الآخر للأنبوب تحت الجلد إلى البطن ، أو في مكان آخر في الجسم حيث يمكن امتصاص السائل النخاعي الزائد.


في حالة مماثلة ، خضع مريض يبلغ من العمر ثلاث سنوات ولديه تاريخ من استسقاء الرأس الخلقي ، والذي أصيب بكوفيد  ، لعملية إدخال تحويلة VP في سن ستة أشهر في UHS. وبالمثل ، خضع طفل رضيع يبلغ من العمر تسعة أشهر ، والذي خضع لعملية جراحية لأكثر من ست مرات في خمسة أشهر لاستسقاء الرأس وعدوى التحويلة المصاحبة له ، لعملية نقر التحويلة ، وفقًا لتقنيات التعقيم الكاملة ، من خلال الخبرة المشتركة للعديد من جراحي الأطفال في UHS .




Four-year-old girl in UAE cured after complex surgery for fluid build-up in brain | Health – Gulf News




انشر المقال: