رئيس منظمة الصحة العالمية :قد يكون "أوميكرون" أقل خطورة ، لكنه لا يقلّ حدّةً عن باقي المتحوّرات

رئيس منظمة الصحة العالمية :قد يكون "أوميكرون" أقل خطورة ، لكنه لا يقلّ حدّةً عن باقي المتحوّرات

قال رئيس منظمة الصحة العالمية  يوم الخميس أن متحوّر" أوميكرون" سريع العدوى يؤدي إلى الإصابة بأعراض أقل خطورة من "دلتا" ، لكن لا ينبغي تصنيفها على أنها 'خفيفة'.

في حديثه أثناء إيجاز إعلامي ، كرّر المدير العام ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، دعوته إلى تحقيق المزيد من المساواة في عملية توزيع اللقاحات في العالم وإمكانية توفيرها للجميع دون استثناء.

وأضاف تيدروس أنه بناءً على المعدل الحالي لتوزيع اللقاحات ، هناك 109 دولة لم تحقق المعدّل المطلوب من التلقيح مما سيؤثّر سلبًا على هدف منظمة الصحة العالمية الذي يقتضي تلقي 70٪ من سكان العالم للتطعيم الكامل بحلول شهر يوليو الأمر الذي سيساعد في إنهاء المرحلة الحادة من الوباء.

من جهتها قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف ، القائدة الفنية لبرنامج كوفيد 19 في منظمة الصحة العالمية ، أن المتحوّر الآخر - المسمى IHU الذي تم إكتشافه لأول مرة في سبتمبر 2021 - هو من بين تلك المتحوّرات التي تتم مراقبتها من قبل منظمة الصحة العالمية ولكنها غير منتشرة على نطاق واسع.

وهناك متحوّران تتابعهما منظمة الصحة العالمية وهما دلتا وأوميكرون.

وفي هذا الصدد، قال مستشار منظمة الصحة العالمية ، بروس إيلوارد ، أنه لم تصل نسبة التطعيم في 36 دولة إلى 10٪ ، وأضاف أنّ 80% من الحالات الحادة كانت من الفئة غير الملقحة. 

وام


انشر المقال: