رئيس كوستاريكا : كان من الممكن تجنب "أوميكرون" من خلال السرعة في طرح اللقاحات

رئيس كوستاريكا : كان من الممكن تجنب "أوميكرون" من خلال السرعة في طرح اللقاحات

قال رئيس كوستاريكا كارلوس ألفارادو كيسادا أنه كان من الممكن تلافي ظهور متحوّرات جديدة مثل " أوميكرون" لو كان هناك سرعة في نشر اللقاحات.


وأوضح كيسادا في مقابلة حصرية أثناء زيارة رسمية لدولة لإمارات : "هناك فرضية بأنه كان من الممكن تجنب ظهور بعض متحوّرات [فيروس كورونا] الحديثة [مثل أوميكرون] لو كان هناك سرعة في نشر اللقاح في جميع أنحاء العالم. في الواقع ما زلنا نحتاج إلى تطعيم الملايين من الناس ، لا سيما في البلدان الفقيرة والنامية "


يعدّ كيسادا ، أحد أصغر رؤساء الدول في العالم ، وقد أدرج اسمه ضمن قائمة أكثر الأشخاص نفوذاً في عام 2019 في مجلة تايم ، بعد فوز كوستاريكا بجائزة "أبطال الأرض" ، وهي أعلى تكريم بيئي تقدّمه الأمم المتحدة ، وذلك بفضل السياسات المناخية التي اتّبعها الرئيس، حيث تنتج الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة 99.5 في المئة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.


الإشادة بدولة الإمارات العربية المتحدة كمثال فريد


وأشار الرئيس إلى أن الأنظمة الصحية في بعض "الدول الفقيرة والنامية" لا تملك القدرة الكافية لتنفيذ عملية التطعيم بشكل أسرع ، ومن ناحية أخرى ، هناك قلة استجابة للتطعيم في الدول المتقدّمة.


وأكد كيسادا في مقابلة أجراها في سفارة كوستاريكا أبو ظبي: "أعتقد أن دولة الإمارات تعكس مثالًا متميّزا في مستويات التطعيم العالية على مستوى العالم . ونحن نطمح لتحقيق هذا الأمر في كوستاريكا ."


وأشار إلى معدل التطعيم المرتفع في الإمارات حيث تلقّى 100٪ من السكان الجرعة الأولى ، بينما يتم تطعيم 90.31٪ بالكامل اعتبارًا من 28 نوفمبر.


وقال كيسادا إن ما يقارب 80% من سكان بلاده قد حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح وتلقى أكثر من 60% جرعتين ، "وهو أمر جيد للغاية".


وأضاف: "لكننا لم نحقّق نسبة أعلى بعد لأننا بصدد الحصول على المزيد من اللقاحات "


في عام 2018 وفي سن 38 ، عيّن كيسادا رئيسًا ليصبح أصغر رئيس لكوستاريكا . وقال في هذا الصدد: "في النهاية ، أعتقد أنه يجب على المرء أن يكون شابًا في القلب والعقل ، بغض النظر عن عمره الفعلي. علينا أن نتوصل إلى حلول وأشياء جديدة تنفع الناس. وهذا كل ما يهم ."


ساعد حب السياسي الشاب للموسيقى منذ الطفولة على إيجاد حلول لمشاكل كبيرة. "أعتقد أن الفنون والموسيقى تميل إلى تقوية حس التعاطف مع الآخرين. إن الموسيقى تساعدني على الاسترخاء. أحيانًا أحتاج إلى نسيان المشاكل لبعض الوقت ثم أعود لمحاولة حلها."


مصدر: "حلم" كوستاريكا ، أمريكا اللاتينية


وفي حديثه عن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وكوستاريكا بشأن تحديث الحكومة ، قال كيسادا: "يجب أن أقول إننا بحاجة إلى تعلم الكثير. على سبيل المثال ، ذهبت اليوم إلى مدينة مصدر وكان الأمر بمثابة حلم تحقق بالنسبة لي. ، إذ يمكنك بدء شركتك في غضون 24 ساعة في المتجر الشامل [في المنطقة الحرة لمدينة مصدر] ، وتبلغ تكلفتها أقل من 400 دولار أمريكي.لا شك أن العديد من البلدان ومن بينها كوستاريكا، سترغب في الحصول على شيء كهذا."


وقال كيسادا أثناء الحديث عن كيف يمكن لخبرات البلدين أن تعزز بعضها البعض

: "بلداننا متشابهة جدًا من حيث الحجم وكلاهما يتمتع بنقاط قوة كبيرة في مجالات مختلفة. كوستاريكا رائدة في الاستدامة ودولة خضراء مشهورة جدًا بينما تتمتع الإمارات بقوة الابتكار والقدرة على التمويل والخدمات اللوجستية"


على سبيل المثال ، لدى كوستاريكا سلع تجارية نادرة في الخليج ، كما أوضح ، مضيفًا أن البلدين يمكن أن يكمل كل منهما الآخر في مجال الخدمات اللوجستية أيضًا. واضاف " تتركّز البلدين في مواقع استراتيجية. الامارات في الخليج وفي ونحن في وسط الامريكتين. يمكن لدولة استوائية مثل كوستاريكا أن تجلب المنتجات الاستوائية مثل القهوة والفواكه الغريبة إلى الشرق الأوسط ، بينما تتمتع الإمارات العربية المتحدة بقوة استثمارية لتمويل العديد من المشاريع ليس فقط في كوستاريكا ولكن في منطقة أمريكا الوسطى بأكملها "



إبداء الإعجاب بالإمارات العربية المتحدة في تماشيها مع التغيّرات العالمية


وشدّد على أن دولة الإمارات العربية المتحدة أخذت زمام القيادة في الاستدامة رغم أنها كانت تعتمد على النفط.


وعلق قائلًا: "ما أعجبني كثيرًا هو القدرة على إدراك أن العالم سيتغير. لذلك ، نحن بحاجة إلى تغيير وتنويع اقتصاداتنا والاستثمار ليس فقط في الحاضر ولكن لبناء مستقبل زاهر. هذه رسالة رائعة ، يمكن أن تلهم البلدان الأخرى كي تحذو حذوها. "


ويعتقد أن التزام الإمارات بتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050 أمر جريء وشجاع للغاية. وقال "على الرغم من أنها ليست ما يسمى تقليديا دولة كبيرة ، فإن الإمارات العربية المتحدة تظهر الطريق وتلتزم بعقد مؤتمر COP 28 [في أبو ظبي عام 2023]."


وفي حديثه عن انضمام الإمارات العربية المتحدة كعضو مراقب غير إقليمي في نظام التكامل لأمريكا علق قائلاً ، "حسنًا ، أهميتها هي كيف يمكننا الاقتراب من بعضنا البعض. تمثل SICAثمانية بلدان في أميركا الوسطى وهي رابع أكبر سوق في أمريكا اللاتينية ، بينما تعتبر الإمارات العربية المتحدة مركز أعمال رئيسي في الشرق الأوسط. "


دولة بلا جيش


قبل حوالي 73 عامًا ، قررت كوستاريكا إلغاء جيشها لاعتقادها أن الجيوش هي القوة الرئيسية للتسبب في الحروب الأهلية والانقلابات في أمريكا الوسطى ، بدلاً من التعامل مع التهديدات الخارجية. من خلال إلغاء الجيش ، تمكنت البلاد من إرساء سيادة القانون والمؤسسات.


يعتقد كيسادا أن عدم وجود جيش يوفر هامشًا مهمًا للاستثمار في التعليم والرعاية الصحية. "وقد تحقّق المراد بالفعل!"

وام



انشر المقال: