رؤية استشرافية لاقتصاد رأس الخيمة لتحقيق نمو صحي بعد الوباء وفقًا لأحدث التقارير العالمية

Qw

في إطار النظرة المستقبلية المستقرة لاقتصاد رأس الخيمة، من المتوقع أن تتطلع الإمارة إلى اقتصاد مزدهر بعد الوباء، مع توقع عودة النمو إلى حوالي 2.5٪ بين 2021-2024، وذلك وفقًا لأحدث تقرير صادر عن وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندارد آند بورز" والذي يستند إلى استمرار حكومة رأس الخيمة في الحفاظ على موقفها المالي الحكيم وما تتمتع به من حصانة مالية خلال العامين المقبلين، مع تقييم نموها المتفائل بدعم من المستويات العالية نسبيًا للثروة الناتجة عن اقتصاد رأس الخيمة المتنوع.

وأشار التقرير أيضًا إلى نجاح المبادرات المحلية والاتحادية في مكافحة الوباء كعامل للتوقعات الإيجابية لاقتصاد الإمارة، حيث سلط الضوء على انخفاض الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا والوفيات في الإمارات العربية المتحدة مقارنة بباقي دول المنطقة وعالميًا.

وفي معرض حديثه بهذا الشأن، علق متحدث رسمي من حكومة رأس الخيمة قائلاً إن هذه الأخبار جيدة للغاية لرأس الخيمة، حيث رفع التقرير الثقة من جديد في الاقتصاد، حيث أن التوقعات الإيجابية هي نتيجة للحصانة المالية للإمارة وكذلك الإجراءات التقدمية التي تم اتخاذها على مر السنين لتنويع الاقتصاد. كما يمكن أن يعزى ذلك إلى الجهود المحلية والوطنية القوية للتصدي لجائحة كورونا، حيث قامت الإمارات بتطعيم حوالي 85٪ من سكانها بشكل كامل حتى الآن.

ومن جانبها، قدرت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندارد آند بورز" في تقريرها النمو الاقتصادي المتوقع في رأس الخيمة بنسبة 3٪ في عام 2021، حيث أظهر النصف الأول من العام انتعاشًا أقوى من عام 2020، مدعومًا بالمعاملات العقارية وتجارة البضائع ونشاط التعدين وازدهار السياحة.

وعلى المدى القريب، تتوقع الوكالة تعافيًا واسع النطاق في رأس الخيمة مدعومًا بزيادة الطلب على قطاع التعدين في رأس الخيمة مع ارتفاع الطلب العالمي. كما سلطت الوكالة الضوء على زيادة الطلب من شركة ستيفن روك، إحدى أكبر شركات المحاجر في العالم، التي تقوم بتوريد الصخور لبناء جزر صناعية لمشروعي الغاز الحيل وغشا التابعين لشركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك"، حيث يتم إنتاج الغاز من امتياز غشا البحري، وكذلك العقد الذي وقعته الشركة في أبريل 2021 لتوريد مواد لبناء شركة الاتحاد للقطارات، مطور شبكة السكك الحديدية الوطنية في الإمارات العربية المتحدة، وشبكة السكك الحديدية من رأس الخيمة إلى أبوظبي.

كما أشارت "ستاندارد آند بورز" إلى مكانة رأس الخيمة بالنسبة إلى دولة الإمارات بالكامل باعتبارها قوة متأصلة تدعم الاستقرار، حيث أوضحت الوكالة أن تقييمها للتصنيف يأخذ في الاعتبار قاعدة الإيرادات الحكومية المنخفضة المدعومة بالنفقات الفيدرالية الإماراتية داخل الإمارة، مشيرة إلى أن مزايا العضوية بالإمارات تشمل خفض أي مخاطر خارجية وتقديم الإمارات الدعم لرأس الخيمة إذا لزم الأمر.
وام


انشر المقال: