قائمة البلدان التي يمكن للمقيمين الإماراتيين دخولها دون اختبار PCR سلبي

قائمة البلدان التي يمكن للمقيمين الإماراتيين دخولها دون اختبار PCR سلبي

عمدت العديد من الدول حول العالم إلى تخفيف القيود الخاصة بكوفيد 19، بالتالي أصبح متاحًا أمام المقيمين الملقحين السفر إلى أكثر من ستة بلدان دون إجراء اختبار PCR والحصول على نتيجة سلبية .


ألغت بعض دول الخليج وشرق وغرب أوروبا شرط إجراء اختبار PCR قبل المغادرة، بالنسبة للقادمين من الإمارات ، وذلك بفضل حملة التطعيم الضخمة التي نفذّتها الحكومة خلال العام الماضي.

تعدّ الإمارات العربية المتحدة الدولة الأكثر تطعيمًا في العالم ، حيث تم تطعيم 96 في المائة من السكان بشكل كامل. وكانت دولة الإمارات قد حقّقت إنجازًا عظيمًا في نوفمبر2021 ، حين تلقّى 100% من سكانها المؤهلين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.


وقد أدرجت جميع شركات الطيران الإماراتية إرشادات مفصّلة لكل دولة على حدة ، للمقيمين والمسافرين الأجانب ، فيما يتعلّق بشهادات ولقاحات كوفيد 19 .

تتّبع معظم شركات الطيران الإماراتية الإرشادات الصادرة عن السلطات المختصة في تلك البلدان. ومع ذلك فقد طلبت شركة الطيران الوطنية، الاتحاد للطيران ، أن يحمل جميع المسافرين شهادة سلبية من إختبار PCR بغض النظر عن متطلبات البلد  الذي يقصده الراكب .

قالت شركة طيران الاتحاد الإماراتية، القائمة في أبو ظبي، في بيان على موقعها على الإنترنت: 'يجب عليك إجراء اختبار PCR للسفر مع الاتحاد للطيران حتى لو كانت الدولة التي تسافر إليها لا تتطلّب ذلك'.


قال متحدث باسم فلاي دبي إنّ الشركة تتبع الإرشادات الصادرة عن السلطات المختصّة. 'نواصل تحديث موقع flydubai.com من خلال تنزيل أحدث قيود السفر ، ونشجع المسافرين على متن فلاي دبي ، على مواكبة أحدث اللوائح الخاصة بمركز إياتا للسفر حتى يكونوا مستعدين وجاهزين للسفر."

وفقًا لموقع شركة طيران الإمارات الرئيسية في دبي ، يمكن للمقيمين والمواطنين في الإمارات العربية المتحدة، الذين تم تطعيمهم ، السفر إلى ثماني دول دون إجراء اختبارPCR. وتشمل هذه الدول البحرين والدنمارك وألمانيا واليونان ولبنان والنرويج وسويسرا وتركيا.

فيما يلي الإرشادات التي تتبعها كل دولة، فيما يتعلق بشهادة لقاح كوفيد 19 واختبار PCR السلبي، والتي تمّ نشرها على موقع طيران الإمارات للمقيمين والمواطنين والمسافرين الآخرين في الإمارات العربية المتحدة:


البحرين: يُعفى جميع الركاب ، بغض النظر عن حالة التطعيم والتعافي ، من تقديم شهادة اختبار PCR سلبية قبل المغادرة. يتعيّن على الركاب إجراء اختبار PCR عند الوصول ودفع رسوم الاختبار البالغة 12 دينارًا بحرينيًا. يعفى الركاب المتعافين من إجراء اختبار RT PCR قبل المغادرة ، لكن يتعين عليهم إجرائه عند الوصول إلى البحرين.

يجب على الركاب أيضًا إمّا تقديم شهادة التعافي الصادرة عن هيئة صحية مختصّة في حال تعافوا من كوفيد 19 في غضون 8 أشهر قبل تاريخ وصولهم إلى البحرين ، أو تقديم شهادة RT PCR الإيجابية مع رمز الاستجابة السريعة وتاريخ الإصابة للأشخاص الذين تعافوا وسافروا بعد 14 يومًا وحتى 30 يومًا من تاريخ الإصابة.


الدنمارك: يجب على جميع الركاب القادمين الذين لم يتم تطعيمهم أو الذين لم يسبق أن أصيبوا بكوفيد 19 من قبل، تقديم شهادة اختبار PCR سلبية قبل السفر إلى الدنمارك بـ 72 ساعة على الأقل ، أو يجب إجراء اختبار مستضد سريع قبل الوصول بـ 48 ساعة على الأقل. قد يتم فرض غرامة تصل إلى 3,500 كرونة دانمركية ، على الركاب الذين يصلون بدون نتيجة اختبار PCR سلبية صالحة.

يعفى من الإختبار الأشخاص الملقحين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أقلّ وأعضاء الطاقم الجوي وغيرهم.


سويسرا: لا يتعيّن على المسافرين من الإمارات العربية المتحدة ، الذين تم تطعيمهم بالكامل أو تعافوا من كوفيد 19 ، تقديم شهادة PCR سلبية أو شهادة اختبار مستضد سريع قبل دخول سويسرا.

بينما يتعيّن على الركاب غير الملقحين وغير المتعافين تقديم شهادة اختبار  PCR سلبية على أن يكون قد تم إجراؤه قبل 72 ساعة على الأقل من المغادرة أو اختبار مستضد سريع يتم إجراؤه قبل 24 ساعة على الأقل من المغادرة. يُعفى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 16 عامًا من إجراء الإختبار PCR ومتطلبات التطعيم.

تركيا: يجب على جميع المواطنين الإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات تقديم شهادة التطعيم. يجب أن يكون الركاب قد أكملوا تطعيمهم قبل 14 يومًا على الأقل من وصولهم. ولا يطلب إجراء إختبار PCR على الركاب الملقحين. بينما يتعيّن على المسافرين غير الملقحين تقديم نتيجة سلبية من إختبار PCR على أن لا يتجاوز 72 ساعة قبل الوصول إلى تركيا ، أو اختبار مستضد سريع مع نتيجة سلبية تم إجراؤه خلال الـ 48 ساعة الماضية قبل وصولهم إلى تركيا ، أو إثبات الشفاء من كوفيد 19 خلال الأشهر الستة الماضية. يُعفى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 12 عامًا من متطلبات اختبار PCR ولا يُطلب منهم تقديم شهادة التطعيم.


ألمانيا: يجب على جميع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمواطنين الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق تقديم شهادة تطعيم مكتملة قبل 14 يومًا على الأقل من السفر. سيتم السماح بالسفر للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 12 عامًا والذين لم يتم تطعيمهم، شرط أم يكونوا برفقة إحدى الوالدين ممّن حصل على التطعيمات الكاملة .

يتعين على الركاب غير الملقحين، من سن 6 إلى 11 عامًا ، تقديم نتيجة اختبار PCR سلبية. لا يُطلب من الركاب الملقحين تقديم شهادة اختبار PCR.


اليونان: يُسمح بالسفر بدون شهادة اختبار لجميع حاملي شهادة تطعيم معتمدة . ينطبق هذا الأمر على أكثر من اثني عشر دولة بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

تكون الشهادة صالحة حتى تسعة أشهر من آخر جرعة من برنامج التطعيم المكتمل. لا ينطبق هذا القرار على أي مسافر أكمل الجرعة المعززة.

النرويج: لا يطلب إجراء اختبار PCR قبل المغادرة بالنسبة للمسافرين الملقحين بالكامل القادمين من الإمارات العربية المتحدة.

يجب على الأشخاص غير الملقحين تقديم اختبار PCRسلبي صالح أو مستضد) تم إجراؤه في غضون 24 ساعة قبل المغادرة ، ويتعيّن الحجر الذاتي حتى يتم اختباره سلبيًا بعد 72 ساعة على الأقل من الوصول.

لا يلزم إجراء الاختبار والعزل الذاتي للمسافرين الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عامًا.

لبنان: يُعفى الركاب الملقحون بالكامل من شرط إجراء اختبار ما قبل المغادرة. إذا كان المسافر قد تلقّى الجرعة الثانية أو الثالثة من أي لقاح أو جرعة واحدة قبل وصوله بما لا يزيد عن ستة أشهر ، فسيتم اعتباره قد حصل على التطعيم الكامل.

يجب على المسافرين تحميل شهادات التطعيم الخاصة بهم والوثائق الرسمية الأخرى على MOPH PASS. ومع ذلك ، سيظل الركاب مطالبين بإجراء اختبار PCR عند وصولهم إلى لبنان.

المصدر: خليج تايمز 

LINKS: https://www.khaleejtimes.com/travel/uae-travel-list-of-countries-vaccinated-residents-can-enter-without-a-negative-pcr-test


انشر المقال: