نتائج PCR المتأخرة وتغييرات قواعد السفر أدت إلى تأجيل عودة السكان من المملكة المتحدة إلى الإمارات

نتائج PCR المتأخرة وتغييرات قواعد السفر أدت إلى تأجيل عودة السكان من المملكة المتحدة إلى الإمارات

تحدّث سكان الإمارات في الخارج عن المشاكل التي واجهتهم وكيف فاتتهم الرحلات الجوية أو أجبروا على تغيير خطط السفر بسبب التأخير في الحصول على نتائج اختبار PCR.

وقد اشتكى المسافرون في المملكة المتحدة من الفوضى في اجراء الإختبارات خلال زحمة رحلات السفر لرأس السنة ، حيث انتظر البعض أكثر من ضعف الوقت المقدّر حتى تظهر نتائج إختبارهم .


ومنعت شركات الطيران في هيثرو وجاتويك في لندن العديد من الركاب من الصعود على متن الرحلات الجوية في عطلة نهاية الأسبوع ، حيث لم يتمكنوا من إظهار نتائج PCR لا تتجاوز صلاحيّته 48 ساعة. ببنما اضطر آخرون إلى إعادة جدولة رحلاتهم أو الدفع مقابل إجراء اختبار PCR السريع في اللحظة الأخيرة .


قال ستيفن هارت البالغ من العمر 61 عامًا ، المقيم في دبي ، أن التغييرات التي طرأت على قواعد السفر في اللحظة الأخيرة سببت متاعب جمّة للركاب. حيث تأثرت خططه بسبب المتطلبات الجديدة التي تقضي بأن يخضع المسافرون من المملكة المتحدة إلى دبي لاختبار PCR قبل المغادرة بـ 48 ساعة كحد أقصى بدلاً من 72 ساعة كما كان مقرّر سابقًا.

وقال: 'كان من المقرّر أن أسافر هذا المساء [الأحد] وكنت أحمل نتيجة فحصPCR سلبي لا يتعدّى 72 ساعة لكن انتهت صلاحيته بسبب القواعد الجديدة. ونتيجة لذلك قضيت ساعتين بالأمس على الهاتف لنقل حجز رحلتي إلى يوم الأربعاء ، حيث كان اختبار PCR التالي الذي يمكنني الحصول عليه يوم الاثنين."


وأضاف : " لقد تأخرت عودتي إلى دبي ثلاثة أيام وكلّفني الأمر برمته 400 جنيه إسترليني [1،900 درهم]."

من جهتها اضطرت المعلمة في أبو ظبي صوفي ريتشاردز ، 27 عامًا ، إلى تمديد رحلتها في المملكة المتحدة يومًا واحدًا لأنها لم تتمكن من الحصول على شهادة اختبار PCR في غضون 48 ساعة.

وقالت 'كان من المقرّر أن أسافر إلى أبو ظبي يوم السبت من لندن هيثرو إلا أنّ المراكز المخصصة لإجراء فحص PCR لا تفتح بعد الساعة 6 مساءً ، بالتالي لم أتمكن من إجراء الاختبار في يوم 30 حيث كان من الممكن أن يستغرق الأمر أكثر من 48 ساعة قبل مغادرتي."

وأضافت : " لقد أجريت الإختبار في الحادي والثلاثين ولكن لسوء الحظ فإن فرع  Gatwick لشركة الاختبار التي أوصت بها مدرستي ، لم يرسل النتائج في الوقت المحدد.'

اضطرت السيدة ريتشاردز إلى تأجيل رحلتها ليوم واحد وكان من المتوقع أن تهبط في أبوظبي في وقت متأخر من ليل الأحد.

'لقد أجريت أكثر من 65 اختبار PCR حتى الآن ولم أضطر أبدًا إلى الانتظار طويلاً للحصول على نتيجة.'

وقالت كيت تي ، المقيمة في دبي، والتي سافرت إلى المملكة المتحدة لقضاء عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة ، أنها اضطرت إلى تقديم موعد رحلات عائلتها بيومين.

وقالت: "لقد صدرت نتائج PCR الخاصة بنا في الوقت المحدد ، لكننا أدركنا أنها ستكون قديمة لأن القواعد الجديدة [تفرض إختبار PCR لا يتعدّى 48 ساعة]".

وأضافت: " وعليه كنا أمام خيارين إما إعادة إجراء الإختبار أو تغيير موعد رحلتنا. تبلغ تكلفة اختبارات PCR لكل فرد 80 جنيهًا إسترلينيًا ، وكنا بحاجة إلى إجراء ثلاثة إختبارات مما سيكلّفنا الكثير من المال . كان من الأرخص إعادة إجراء الاختبار في اليوم التالي ، لكن لم تكن هناك أي أوقات متاحة في 1 يناير في منطقتنا. لذا لم يكن أمامنا سوى تقديم موعد الرحلة بـ 24 ساعة بتكلفة 187 جنيهًا إسترلينيًا لكل أسرة مكوّنة من ثلاثة أفراد. لقد سبب ذلك لنا الكثير من التوتّر."

يشار إلى أن اختبارات PCR مطلوبة لجميع المقيمين والزوار الذين يدخلون دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد صدر عن مطار دبي في الأسبوع الماضي ، أنه سيتمّ إجراء اختبارات PCR عشوائية عند الوصول لبعض الرحلات وذلك للمساعدة في الحد من انتشار كوفيد 19. إذا كانت نتائج الاختبارات إيجابية سيتعيّن على المصابين إلتزام العزل المنزلي لمدة 10 أيام من اليوم الأول الذي يتم فيه إجراء الاختبار حتى دون ظهور الأعراض. 


انشر المقال: