وزير الصحة ووقاية المجتمع يعرض تجربة الإمارات في إدارة وحوكمة فيروس كورونا

العويس يلتقي بعدد من وزراء الخارجية والسفراء لمناقشة سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجال الصحي

عقد الدكتور عبدالرحمن بن محمد بن ناصر العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، سلسلة من اللقاءات الافتراضية والشخصية مع عدد من وزراء الخارجية والسفراء لمناقشة سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات الصحية والتأكيد على حرص دولة الإمارات على لعب دور محوري في دعم الجهود الدولية لمواجهة فيروس كورونا وتوفير الإمدادات الآمنة والفعالة والعلاج واللقاحات وضمان الوصول العادل إليها وتسريع عملية التعافي ودعم أهداف تنمية الرعاية الصحية المستدامة.

وكان جان رينهولد، سفير إستونيا لدى الإمارات، هو أول مسؤول يلتقي بالوزير الإماراتي، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون في إدارة البيانات الصحية كجزء من مشروع منظمة الصحة العالمية وشركاء عالميين آخرين لإيجاد حل موثوق وعالمي لإدارة حملة التطعيم.

وفي لقاء آخر، بحث العويس مع أفني عريفي، سفير كوسوفو لدى الإمارات، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الرعاية الصحية. كما تلقى العويس مكالمة هاتفية من أرميندو دانيال تياغو، وزير الصحة في موزمبيق، اتفق خلالها الجانبان على ضرورة تبادل الخبرات بشأن لقاح فيروس كورونا، وأعرب الوزير الموزمبيقي عن اهتمام بلاده بالتعرف على تجربة دولة الإمارات في الحد من انتشار الوباء وبرنامج التطعيم الوطني. كما ناقش العويس في لقائه مع كوون يونغوو، سفير كوريا الجنوبية لدى الإمارات، التعاون الثنائي في قطاع الصحة، مسلطاً بذلك الضوء على الحاجة إلى الاستفادة القصوى من أحدث الحلول التكنولوجية الصحية.

كما التقى الوزير الإماراتي مع شوكت علي سودهان سفير موريشيوس لدى الدولة لبحث سبل تطوير العلاقات الإماراتية الموريشيوسية وتبادل الخبرات الطبية وتعزيز التعاون بين المؤسسات الصحية في البلدين. وفي غضون ذلك، بحث مع حسين باجيس، سفير إندونيسيا لدى الإمارات، سبل التعاون في المجال الصحي لا سيما آليات الحد من تفشي فيروس كورونا بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالتطعيم والتشخيص.

وكان بختيار خادروفيتش إبراهيموف، سفير أوزبكستان لدى الإمارات، من بين الذين التقوا بالعويس، حيث أكد الجانبان على أهمية تطوير العلاقات الثنائية في مجال الرعاية الصحية وتعزيز التعاون بين المؤسسات الطبية في البلدين وتبادل الخبرات لمواجهة الوباء.

كما استقبل العويس المبعوث الإسرائيلي الخاص إلى دول مجلس التعاون، زفي هايفتز والوفد المرافق وتطرق الاجتماع إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية على أساس اتفاقية التعاون الصحي بين دولة الإمارات وإسرائيل، والتي ستعزز التعاون بين البلدين خاصة في مكافحة الأوبئة العالمية وحماية البيانات الطبية والصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي والابتكار والطب الشخصي. واتفق الجانبان على ضرورة تبادل الخبرات في مجال التطعيم خاصة في ظل إنتاج دولة الإمارات لقاح "حياة فاكس".

وفي الختام، قال العويس إن دولة الإمارات في طليعة دول العالم في التعامل مع جائحة كورونا بفضل الرؤية الاستشرافية لدولة الإمارات التي تهدف إلى تعزيز المرونة الوطنية وتحقيق استمرارية الأعمال والنهوض بنظام الرعاية الصحية.
وام


انشر المقال: