وزارة الصحة تستضيف ندوة عبر الإنترنت لعرض المبادرات المبتكرة التي تم إطلاقها لدعم الصحة الرقمية

وزارة الصحة تستضيف ندوة عبر الإنترنت لعرض المبادرات المبتكرة التي تم إطلاقها لدعم الصحة الرقمية


 

دبي 8 نوفمبر 2021 - استضافت وزارة الصحة ووقاية المجتمع فعالية افتراضية حضرها عدد من الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية من وزارة وهيئات ومؤسسات خاصة وحكومية بمناسبة 'يوم البرمجة الإماراتي'.

واستعرضت الوزارة ، خلال اللقاء الإلكتروني ، عددًا من المبادرات الوطنية التي تم إطلاقها لدعم قطاع الصحة الرقمية في البلاد ، بما في ذلك منصات " رعايتي '' و''تطمين '' و''سفير '' ، وناقشت سبل دعم التوجهات الرقمية الحكومية.

يوم البرمجة الإماراتي هو مناسبة سنوية يتم الاحتفال بها في 29 أكتوبر من كل عام لتكريم محترفي البرمجة. وتهدف المناسبة السنوية التي أقرّها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، إلى الاحتفال بالمبادرات الاستثنائية التي تساعد على جذب جيل جديد من المبرمجين وتطويره ، وتعزز مسيرة الدولة نحو المستقبل وتحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071.


وفي هذه المناسبة  قال علي العجمي ، مدير قسم الصحة الرقمية في الوزارة ، أن هذه الندوة أتاحت فرصة مثالية لتسليط الضوء على أحدث إنجازات الوزارة في مجالي الترميز والبرمجة ، مضيفًا أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتوفير حلول مبتكرة وتعزيز قطاع الصحة الرقمية من خلال الاستفادة من البنية التحتية التكنولوجية المتطورة بشكل استباقي.

وشدّد العجمي على أن الوزارة ستستفيد إلى أقصى حد من أحدث التقنيات لرقمنة الخدمات الصحية في الدولة وفق أفضل الممارسات العالمية القائمة على الذكاء الاصطناعي. وأضاف " يأتي ذلك تماشيا مع جهودنا المتواصلة للاستفادة من أحدث التقنيات التي قدمتها الثورة الصناعية الرابعة. "

 وأشار العجمي إلى إطلاق منصتيّ " رعايتي" و"تطمين"  لدعم قطاع الصحة الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح أن منصة "رعايتي '' تحتوي على بيانات محدّثة لسجلات المرضى وتربط عامة الناس بالمنشآت الصحية الخاصة وتتبادل البيانات الطبية مع الجهات المعنية. يتم استخدام المنصة حاليًا لتنفيذ مبادرة مكتب البريد التي ستساعد في توفير سير عمل سلس لجميع المعاملات بين مرافق الرعاية الصحية وشركات التأمين.

وأكّد أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرا لسلامة الأدوية التي يتم صرفها للمرضى . وتحقيقا لهذه الغاية ، تم إطلاق منصة " تطمين"  الرقمية التي تستخدم تقنية التسلسل والتعقب لتتبع الأدوية من الإنتاج إلى الاستخدام النهائي لضمان صحة وسلامة المنتجات.

وأكدت الدكتورة ندى حسن المرزوقي ، مدير إدارة الطب الوقائي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع ، أن منصة SPHER توفر نظامًا متكاملًا للرقابة المبكرة والتحقّق والمتابعة وإدارة المستجدات التي تؤثر على الصحة العامة.

وأوضح المرزوقي أن المنصة المتكاملة تهدف إلى تعزيز الصحة العامة من خلال توثيق أثر التدخلات الصحية الوقائية ورصد الأوبئة والحد من انتشارها ومتابعة التطعيمات.

وقال المرزوقي:" ستساهم المنصة بشكل كبير في الحفاظ على الصحة العامة والمجتمعية من خلال إجراء التحليل الوبائي إلى قياس المؤشرات المتعلقة بها  واستخدامها لاتخاذ القرارات بناءً على الأدلة ، وإنشاء لوحة تحكم فورية على مستوى الدولة ."

وام


انشر المقال: