وزارة الصحة توافق على بروتوكول "المرور الأخضر'' لتخفيف القيود الناتجة عن جائحة كورونا

هذه الخطوة تعد استكمالاً لخطة الوزارة الاستباقية في مكافحة جائحة كورونا والحفاظ على الصحة العامة

في إطار تخفيف الإجراءات والقيود الناتجة عن جائحة كورونا، وافقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على البرتوكول المرور الأخضر وذلك بهدف تعزيز الحركة الآمنة والسياحة في البلاد، وذلك عن طريق تطبيق الحصن لإبراز حالة التطعيم للأفراد وصلاحية اختبارات مسحة الأنف، حيث تندرج هذه الخطوة ضمن استراتيجيتها للتصدي للوباء والحفاظ على الصحة العامة وتسريع الجهود المبذولة على المستوى المحلي لضمان التعافي المستدام.

وقد أكدت الوزارة على أن بروتوكول المرور الأخضر يسمح للسلطات الاتحادية والمحلية بتحديد استخدام تطبيق الحصن وفقًا لاحتياجاتهم وإجراءاتهم الفردية بطريقة تضمن بيئة آمنة وصحية للجميع، بما في ذلك المواطنين والمقيمين والزوار.

وتماشياً مع الخطوة الجديدة، يحدد نظام الترميز اللوني في الحصن ست فئات تشمل الذين تم تطعيمهم بالكامل ومتلقو الجرعة الثانية ومتلقو الجرعة الأولى الذين ينتظرون الجرعة الثانية أو المتأخرون على موعد الجرعة الثانية وأولئك المعفيون من تلقي اللقاح والذين لم يتلقوا اللقاح.

بالنسبة للفئة الأولى، فهم الذين تم تطعيمهم والذين تلقوا جرعتهم الثانية قبل 28 يومًا على الأقل أو المتطوعين في تجارب اللقاح، حيث ستظهر نتيجة اختبار مسحة الأنف سلبية على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة 30 يومًا بالإضافة إلى إظهار الرمز النشط (الحرف E أو نجمة ذهبية) لمدة سبعة أيام.

وتشمل الفئة الثانية أولئك الذين تلقوا جرعتهم الثانية قبل أقل من 28 يومًا، حيث ستظهر نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة 14 يومًا، كما تشمل الفئة الثالثة أولئك الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح وينتظرون موعد الجرعة الثانية، وستظهر نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة سبعة أيام.
أما الفئة الرابعة فستشمل أولئك الذين تلقوا جرعتهم الأولى وتأخروا عن موعد الجرعة الثانية لمدة 42 يومًا أو أكثر، حيث ستظهر نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة ثلاثة أيام. وبالنسبة للفئة الخامسة، فتشمل أولئك الذين لديهم شهادات إعفاء من اللقاح وفقًا للعمليات المعتمدة، حيث ستظهر نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة سبعة أيام. كما تشمل الفئة السادسة المؤهلين للتطعيم ولكن لم يتم تطعيمهم، حيث ستظهر نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية على تطبيق الحصن باللون الأخضر لمدة ثلاثة أيام.

والجدير بالذكر أنه سيتحول لون الحالة في تطبيق الحصن من اللون الأخضر إلى الرمادي بمجرد انتهاء صلاحية اختبار مسحة الأنف ذي الصلة. كما سيتحول لون الحالة إلى اللون الأحمر إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، وعندها يجب اتباع الإجراءات المعتمدة لفيروس كورونا.

وام


انشر المقال: