ميدلاب الشرق الأوسط يتصدى لتحديات التبرع بالدم في أعقاب فيروس كورونا المستجد

ميدلاب الشرق الأوسط يتصدى لتحديات التبرع بالدم في أعقاب فيروس كورونا المستجد

في إطار مؤتمر طب نقل الدم "ميدلاب الشرق الأوسط"، والذي سيعقد في 24 يونيو 2021، من المقرر أن تناقش مجموعة من الجلسات التحديات التي تواجه قطاع التبرع بالدم نتيجة لفيروس كورونا، من بينها الجلسة الافتتاحية بعنوان "رؤى حول تداعيات فيروس كورونا على خدمات الدم" والتي تديرها الدكتورة مي ياسين رؤوف، مدير مركز دبي للتبرع بالدم ورئيس مؤتمر طب نقل الدم، حيث أنه وفقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، يتم التبرع بالدم على مستوى العالم سنويًا ما يقرب من 118 مليون مرة، ولكن وفقًا للأبحاث، فقد أثرت جائحة كورونا على التبرعات طوال عام 2020.

وفي هذا السياق، ذكرت مجلة ذا لانسيت، المجلة الطبية العامة التي تعد من أقدم وأشهر المجلات الدورية الطبية في العالم، أن الوباء كان له آثار كبيرة على نقل الدم بسبب انخفاض التبرعات. ومع ذلك، فقد اقترن هذا إلى حد كبير بتخفيضات في الطلب على عمليات نقل الدم ودعمه بتنفيذ التخطيط للطوارئ مع سياسات تحديد الأولويات الموضوعة في حالة النقص. وفي الإمارات العربية المتحدة، تم تقديم مجموعة من التدابير الوقائية خلال ذروة الوباء، بما في ذلك تأجيل العمليات الجراحية غير الضرورية لإعطاء الأولوية للقضايا الصحية الحرجة.

ومن جانبها، صرحت ريجوي بيناسيرادا، مديرة المؤتمرات لدى شركة إنفورما ماركيتس: "سيغطي مؤتمر نقل الدم هذا العام مجموعة من الموضوعات التي تتناول تأثير جائحة كورونا على خدمات الدم في جميع أنحاء العالم، حيث قمنا بجمع نخبة من أبرز خبراء العالم في هذا القطاع للحصول على رؤاهم العميقة وأفكارهم حول هذا الموضوع وستكون الأفكار بالغة الأهمية للقطاع بالتزامن مع الوقت الذي ننتقل فيه إلى مرحلة ما بعد جائحة كورونا". وتتضمن الأحداث البارزة الأخرى في الجلسة تأثير جائحة كورونا على طب نقل الدم من قبل البروفيسورة إيريكا وود، رئيس الجمعية الدولية لنقل الدم.

وفي إطار متصل، سيكون الابتكار أيضًا نقطة نقاش رئيسية خلال المؤتمر، حيث احتلت إحدى الجلسات الرئيسية بعنوان "تكنولوجيا خلايا الدم المجمدة للطوارئ وفصائل الدم النادرة" مركز الصدارة، فقد تم إدخال هذه الممارسة مؤخرًا في الإمارات العربية المتحدة، مما يسمح بإنقاذ وحدات الدم وفصائل الدم النادرة واستخدامها في حالات الطوارئ والكوارث. وقد ترأست الجلسة البروفيسورة ماسيا دي هاس، من قسم خدمات تشخيص أمراض الدم ومركز أبحاث نقل الدم السريري وقسم أمراض الدم المناعي ونقل الدم بالمركز الطبي لجامعة ليدن، أمستردام.

بالتزامن مع معرض الصحة العربي، سيُعقد ميدلاب الشرق الأوسط في الفترة من 21 إلى 24 يونيو 2021، في مركز دبي التجاري العالمي، ومن المقرر أن يجتذب مجموعة من المختبرات والمتخصصين التجاريين الرئيسيين من جميع أنحاء المنطقة لحضور الحدث المباشر، حيث سيتضمن الحدث كلمات رئيسية ومحاضرات علمية وإيجازات عن الصناعة وعروض توضيحية للمنتجات وفرص التواصل، بالإضافة إلى سلسلة من الاجتماعات الفردية المرتبة مسبقًا، مع التركيز على إنشاء علاقات دائمة. والجدير بالذكر أنه سيقام عرض افتراضي لميدلاب الشرق الأوسط في الفترة من 23 مايو إلى 22 يوليو 2021.

وام


انشر المقال: