متحوّر جديد من فصيلة أوميكرون: 'الشبح' المسيطر الآن على العالم

متحوّر  جديد من فصيلة أوميكرون: 'الشبح' المسيطر الآن على العالم

يبدو أنّ هناك نوع فرعي من أوميكرون شديدة الانتقال ، معروف باسم BA.2 السائد الآن في جميع أنحاء العالم . وقد أدى إلى حدوث طفرات في العديد من البلدان في أوروبا وآسيا وأثار القلق بشأن احتمالية حدوث موجة جديدة في الولايات المتحدة.

فيما يلي ملخص لما هو معروف عن BA.2



يمثل BA.2 الآن ما يقرب من 86 في المائة من جميع الحالات المتسلسلة ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. إنه أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون شديد العدوى ، BA.1 و BA.1.1 ، ولكن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنه من المرجح أن لا يسبب أعراضًا شديدًة.

كما هو الحال مع المتغيرات الأخرى في عائلة أوميكرون ، تكون اللقاحات أقل فعالية ضد BA.2 مقارنة بالمتغيرات السابقة مثل ألفا أو السلالة الأصلية لفيروس كورونا ، وتتراجع الحماية بمرور الوقت. ومع ذلك ، وفقًا لبيانات وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة ، تتم استعادة الحماية بواسطة حقنة معززة ، خاصة لمنع دخول المستشفى والوفاة.


وقد تسبّب BA.2 في إرتفاع الإصابات الأخيرة في الصين بالإضافة إلى الإصابات القياسية في الدول الأوروبية مثل ألمانيا والمملكة المتحدة. ومع ذلك ، تشهد بعض الدول الأوروبية الآن تراجعًا في الحالات الجديدة.

يُطلق على BA.2 اسم 'متغير التخفي' لأنه يصعب تتبعه . سمح الجين المفقود في BA.1 بتعقبه افتراضيًا من خلال اختبار PCR. يمكن العثور على BA.2 و  BA.3 ، الذي يتزايد أيضًا في الانتشار ولكنه حاليًا عند مستويات منخفضة ، فقط عن طريق التسلسل الجيني ، الذي تفعله بعض البلدان أكثر من غيرها.


التعزيزات

كان أحد بواعث القلق الرئيسية بشأن BA.2 هو ما إذا كان بإمكانه إعادة إصابة الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بـ BA.1 ، خاصة وأن عددًا من البلدان يبدو أنها تعاني من 'قمم مزدوجة' في معدلات الإصابة قريبة بشكل مدهش من بعضها. لكن البيانات من كل من المملكة المتحدة والدنمارك أظهرت أنه في حين أن أوميكرون يمكن أن يصيب الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بمتغيرات أخرى ، مثل دلتا ، تم العثور على عدد قليل فقط من إصابات BA.2 في الأشخاص الذين لديهم BA.1 حتى الآن بين عشرات الآلاف من حالات.

يقول العلماء إن التفسير المحتمل للارتفاع الأخير في BA.2 يمكن أن يكون أن الارتفاع العالمي حدث في نفس الوقت الذي رفعت فيه العديد من البلدان أجراءات الصحة العامة.

قال الدكتور أندرو بيكوس ، عالم الفيروسات في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور: " يمكن أن يكون BA.2 هو المتحوّر الذي كان يتم تداوله عندما توقف كل هؤلاء الأشخاص عن ارتداء الكمامة".


على هذا النحو ، قال خبراء أمريكيون آخرون مثل إريك توبول ، مدير معهد سكريبس للأبحاث الانتقالية في لا جولا ، كاليفورنيا ، إنه 'من المبكر جدًا' معرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة أيضًا ستشهد موجة BA.2 كبيرة.


ولكن بغض النظر عن سبب إرتفاع BA.2 ، قال العلماء إنه كان بمثابة تذكير بأن الفيروس يستمر في التسبب في ضرر ، لا سيما بين السكان غير الملقحين وذوي المناعة الضعيفة.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/new-covid-19-omicron-stealth-variant-now-dominant-globally-what-we-know-so-far


انشر المقال: