مستشفى أبوظبي يجري تجارب المرحلة الثالثة من علاج الثلاسيميا الجديد

مستشفى أبوظبي يجري تجارب المرحلة الثالثة من علاج الثلاسيميا الجديد


سينضم مستشفى خاص في أبو ظبي إلى المرحلة 3 من التجارب السريرية العالمية لعلاج جديد للثلاسيميا من نوعه.

الثلاسيميا هو اضطراب دم وراثي يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء. إنه من بين الأمراض الوراثية الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم وهو منتشر للغاية في المنطقة.

تستعد مدينة برجيل الطبية بأبوظبي لبدء تجربتين سريريتين من المرحلة الثالثة لعقار جديد يعمل على تنشيط الإنزيم وهو Mitapivat (AG-348) يؤثر الدواء الجديد بشكل مباشر على بقاء خلايا الدم الحمراء وقد أثبت بالفعل إمكانية في التجارب السابقة لتحويل علاج الثلاسيميا من خلال تحسين السمة المميزة للمرض - فقر الدم الانحلالي المزمن.

قال الدكتور خالد مسلم ، كبير مسؤولي الأبحاث في مجموعة في بي إس للرعاية الصحية والباحث الرئيسي في التجارب ، لصحيفة الخليج تايمز: 'سيتم تنفيذ برنامج المرحلة الثالثة بالشراكة مع العديد من المراكز الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا'.

وأشار إلى أن برنامج المرحلة 3 سيقيم ميتابيفات في نوعين من الثلاسيميا مع احتياجات سريرية مختلفة نسبيًا.


'ستُجرى تجربة واحدة على مرضى مستقلين عن نقل الدم بهدف زيادة مستوى الهيموغلوبين وتحسين نوعية الحياة ، وستُجرى التجربة الأخرى على المرضى المعتمدين على نقل الدم بهدف تقليل متطلبات نقل الدم وبالتالي تقليل عبء المرض على المريض ونظام الرعاية الصحية. إن التقدم في إدارة مرض الثلاسيميا سيكون له فوائد كبيرة لقطاع الصحة العامة بشكل عام ، وكذلك للمرضى وأسرهم '.


ستشمل التجارب العالمية أكثر من 400 متطوع: 240 من مرضى الثلاسيميا المعتمدين على نقل الدم و 171 من مرضى الثلاسيميا البالغين.

'في الإمارات العربية المتحدة ، سنعتمد على قنوات التوظيف القياسية من خلال شبكة الرعاية الصحية الكبيرة لدينا والإحالات من الزملاء الذين يعتنون بمرضى الثلاسيميا.'

وأضاف الدكتور مسلم ، أن التجربتين ستشملان 24 و 48 شهرًا من فترات العلاج الأساسية ، على التوالي ، وتمتد إلى خمس سنوات.

وأكد جون سونيل ، الرئيس التنفيذي لمستشفيات برجيل في أبوظبي: “نحن دائمًا على استعداد لتقديم أحدث التقنيات وجذب الأطباء والعلماء الموهوبين إلى منشآتنا الطبية لتقديم أحدث خيارات العلاج للمرضى. يصبح هذا الأمر أكثر إلحاحًا بالنسبة للأمراض النادرة ، التي غالبًا ما تُترك مع وصول ضعيف إلى الإدارة المثلى والرعاية الشاملة المزمنة '.

في غضون ذلك ، دخل المستشفى ومؤسسة سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية الشهر الماضي في تعاون لتعزيز رعاية مرضى الثلاسيميا.


كما أنّ الإمارات العربية المتحدة وقبرص لديهما إرادة مشتركة لمساعدة المتضررين

أشار يانيس ميكايليدس ، سفير قبرص لدى الإمارات العربية المتحدة ، إلى التعاون الثنائي القوي في علاج مرض الثلاسيميا بين البلدين.


'يعود التعاون المثمر بين جمهورية قبرص والإمارات العربية المتحدة في مكافحة متلازمات الثلاسيميا إلى تأسيس جمعية الإمارات للثلاسيميا وما زال مستمراً حتى يومنا هذا بدعم نشط من قيادة بلدينا'.


وأشار ميكايليدس إلى أن الإمارات العربية المتحدة وقبرص قطعا شوطًا إضافيًا لمساعدة البلدان المتضررة الأخرى أيضًا.

'تفخر قبرص بكونها الدولة المضيفة للاتحاد الدولي للثلاسيميا - وهي منظمة عالمية تضم 120 جمعية لمرضى الثلاسيميا من 57 دولة حول العالم. لدى قبرص والإمارات العربية المتحدة إرادة مشتركة لمساعدة الأشخاص المصابين بالثلاسيميا التي تمتد خارج حدودنا ، حيث نعمل معًا لزيادة الوعي وتقديم الدعم لجميع البلدان المتضررة في العالم '.


Abu Dhabi hospital to conduct Phase 3 trials of novel thalassemia treatment - News | Khaleej Times




انشر المقال: