منظمة الصحة العالمية: حاجة ملحة لتحسين نظم إدارة النفايات وسط أطنان من نفايات الرعاية الصحية الناتجة عن كوفيد

منظمة الصحة العالمية: حاجة ملحة لتحسين نظم إدارة النفايات وسط أطنان من نفايات الرعاية الصحية الناتجة عن كوفيد

تسبّبت عشرات الآلاف من الأطنان من النفايات الطبية الإضافية الناتجة عن الاستجابة لوباء كوفيد 19،  في فرض ضغوط هائلة على أنظمة إدارة نفايات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم ، مما يهدد صحة الإنسان والبيئة ويكشف عن حاجة ماسة لتحسين ممارسات إدارة النفايات ، وفقًا لتقرير جديد صدر عن منظمة الصحة العالمية.

يستند التحليل العالمي لمنظمة الصحة العالمية لنفايات الرعاية الصحية الناتجة عن كوفيد إلى الحالة والتأثيرات والتوصيات بما يقدّر بحوالي 87000 طن من معدات الحماية الشخصية  التي تم شراؤها بين مارس 2020 - نوفمبر 2021 وشحنها لدعم احتياجات البلدان في الاستجابة العاجلة لكوفيد من خلال مبادرة طوارئ مشتركة للأمم المتحدة. من المتوقع أن ينتهي الأمر بمعظم هذه المعدات كنفايات.

لاحظ المؤلفون أن هذا يوفر فقط مؤشرًا أوليًا على حجم مشكلة نفايات كوفيد ولا يأخذ في الاعتبار أيًا من سلع كوفيد التي تم شراؤها خارج المبادرة ، ولا النفايات الناتجة عن عامة الناس مثل الكمامات الطبية التي يمكن التخلص منها.

يشيرون إلى أنه تم شحن أكثر من 140 مليون مجموعة اختبار ، مع إمكانية إنتاج 2600 طن من النفايات غير المعدية (البلاستيك بشكل أساسي) و 731,000 لتر من النفايات الكيميائية (ما يعادل ثلث حوض السباحة الأولمبي) ، بينما تم إعطاء أكثر من 8 مليارات جرعة من اللقاح على مستوى العالم لإنتاج 144,000 طن من النفايات الإضافية في شكل محاقن وإبر وصناديق أمان.


انشر المقال: