منتدى الإعلام الإماراتي في دبي يناقش دور الإعلام في أوقات الأزمات وأهمها جائحة كورونا

قدمت الجلسة تقييماً عملياً لكيفية تعامل الإعلام الإماراتي مع الأزمات العالمية في السنوات الأخيرة لاسيما أثناء الجائحة

في إطار الدورة السادسة لمنتدى الإعلام الإماراتي في دبي، ناقشت جلسة بعنوان "دور الإعلام الإماراتي في أوقات الأزمات"، الدور الرئيسي الذي يلعبه الإعلام الإماراتي في أوقات الأزمات وقدرته على التكيف مع التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية التي تحدث في جميع أنحاء العالم.

وأدار الجلسة كل من ريم سيف المعمري، مذيعة تلفزيون الشارقة من مؤسسة الشارقة للإعلام، والصحفي ماجد الفارسي سكاي نيوز عربية بحضور شخصيات إعلامية إماراتية بارزة ورؤساء تحرير الصحف المحلية وكبار الكتاب والعلماء والمتخصصين، حيث أقيمت الجلسة في نادي دبي للصحافة وقدمت الجلسة تقييماً عملياً لكيفية تعامل الإعلام الإماراتي مع الأزمات العالمية في السنوات الأخيرة، ولا سيما أثناء جائحة كورونا.

وحول كيفية رؤيته لدور الإعلام الإماراتي في أوقات الأزمات، قال محمد جلال الريسي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام)، إن الإعلام الإماراتي نجح في معالجة الوباء بمهنية ومصداقية وشفافية وحيادية، مضيفًا أنه خلال الوباء، شهدنا تعاونًا كبيرًا بين المنصات الإعلامية التقليدية والجديدة، داعيًا إلى ضمان أن تكون وسائل الإعلام الإماراتية، على مدار الخمسين عامًا القادمة، قوية بما يكفي لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار والاستعداد لمستقبل أكثر إشراقا.

كما أشاد بدور الإعلام في رفع مستوى الوعي بفيروس كورونا، مبيناً في هذا الصدد الدور الناجح الذي لعبته الإحاطة الإعلامية الحكومية الدورية في نشر المعلومات الموثوقة، مؤكداً على جهود الدولة في معالجة الأزمة وإدارتها، وإبراز التعاون بين السلطات والمؤسسات الوطنية. كما أشار الريسي إلى الدور الذي تلعبه فرق التحرير في وام، والمراسلين والمنصات المختلفة، في نقل رسائل ومعلومات دقيقة للجمهور حول الوباء والقضايا الرئيسية الأخرى بـ 19 لغة.

وأوضح سيادته أنه أصبح من المهم بشكل متزايد بالنسبة للإعلام الإماراتي مواكبة البحوث والدراسات الأكاديمية المحلية والدولية، داعياً إلى دعم جميع المؤسسات الوطنية التي لم تدخر جهداً، وستستمر في ذلك، في معالجة الأزمة في بالطريقة التي ستساعد في النهاية في التغلب على الأزمة العالمية. وفي الختام، استشهد الريسي بالاعتراف الدولي بجهود الإمارات الناجحة في مواجهة الوباء بفضل توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما شارك شخصيات إعلامية رئيسية ورؤساء المؤسسات الإعلامية الإماراتية ورؤساء تحرير الصحف المحلية وكتاب بارزون ومديرو تحرير ومفكرون وأكاديميون في منتدى اليوم الواحد الذي عقد في نادي دبي للصحافة مساء الأربعاء، وكجزء من الأولوية المعطاة للسلامة، تم عقد الحدث وفقًا للتدابير الاحترازية التي حددتها السلطات.

ويعد منتدى الإعلام الإماراتي هو منبر للحوار بين اللاعبين الإعلاميين الرئيسيين، حيث يوفر فرصة لمناقشة التطورات في صناعة الإعلام وكذلك القضايا المحلية والإقليمية، مع توفير قنوات الاتصال بين المؤسسات الإعلامية المحلية والصحفيين والخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات الإعلامية. كما يسعى إلى إعطاء وسائل الإعلام المحلية رؤى ومعرفة حول كيفية تطوير القدرات القيادية المطلوبة للتميز والحفاظ على نموها.

وام


انشر المقال: