من يمكنه الحصول على الجرعة المعززة من لقاح سينوفارم الجديد ؟

من يمكنه الحصول على الجرعة المعززة من لقاح سينوفارم الجديد ؟

سمحت دولة الإمارات بالاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الجديد كجرعة معززة وقد صدر هذا الإعلان من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في 27 ديسمبر 2021 حيث قدمت تفاصيل حول اللقاح الجديد والفئات المؤهلة لتلقيه.


ما هو لقاح سينوفارم الجديد؟


اللقاح ، الذي طورته (China National Biotec Group) هو لقاح بروتيني مؤتلف جديد ، وهو فعال في إنتاج الأجسام المضادة. وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارىء والأزمات خلال مؤتمر صحفي أن اللقاح الجديد يمكن أن يحقق حماية أوسع نطاقًا لضمان فعالية أعلى ضد المتحوّرات.


يستخدم اللقاح بروتين S الذي يحيط بفيروس كوفيد 19 ، مما يساعد الجسم على التعرف على الفيروس ومكافحته في حالة التعرض له. ستساعد هذه التقنية في الوقاية من العديد من المتحوّرات.


كما أن هذه التقنية ليست جديدة حيث تم استخدامها لإنتاج لقاحات أخرى مثل لقاح التهاب الكبد الوبائي ب.


وقد تمت الموافقة على اللقاح بعد مراقبة وتقييم صارم للتجارب التي أجريت في الإمارات. وأضافت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث والطوارئ أن موافقة الدولة على الاستخدام الطارئ للقاح تتماشى مع القوانين واللوائح المعتمدة .


من هي الفئة المؤهلة للحصول على اللقاح المعزز؟


يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا بعد ستة أشهر من تلقي لقاح سينوفارم .وسيتم توفيره لجميع الذين تلقوا لقاح سينوفارم من بداية عام 2022.


يُعفى الأفراد المصابون بالحساسية تجاه أي من مكونات اللقاح من تلقي التطعيم بعد الخضوع للتقييمات التي يجريها الفريق الطبي. 


ويتم إعفاء النساء الحوامل والمرضعات واللواتي يخططون للحمل في غضون ستة أشهر من التطعيم المذكور أعلاه ، ولكن قد يتلقون أنواعًا أخرى من اللقاحات المعتمدة.


ويشار إلى أنّ الآثار الجانبية لهذا اللقاح شبيهة باللقاحات الأخرى .





انشر المقال: