مع الالتزام ببرنامج التعقيم الوطني، "الصحة" و"الطوارئ" تصدران إرشادات لتبادل الزيارات وممارسة الرياضة خلال رمضان

Mohap Ncema Issue Guidelines On Visits Exercise During Ramadan


أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، مجموعة إرشادات ونصائح اجتماعية وصحية، إلحاقاً بقرار تعديل برنامج التعقيم الوطني، تتعلق هذه الإرشادات بشروط تبادل الزيارات والعدد المسموح به وطرق ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك مع عدم الإخلال بتعليمات البرنامج وتوقيته، وفي ختام التعميم أكدت الوزارة والهيئة أن تلك الإجراءات تأتي مراعاةً للعادات والتقاليد الاجتماعية المرتبطة بالشهر الفضيل وفي نفس الوقت الحفاظ على السلامة والصحة العامة.

وتفصيلاً تقرر ما يلي:

أولاً: السماح للأقرباء من الدرجة الأولى والثانية بتبادل الزيارات مع تفادي زيارة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأكثر تأثراً بفيروس كورونا مثل كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

ثانياً: لا يزيد عدد المتواجدين في المكان على 5 أشخاص مع مراعاة التباعد الجسدي وبمسافة لا تقل عن مترين.

ثالثاً: عدم السماح لكبار السن والمرضى وأصحاب الحالات الصحية المزمنة بمغادرة المنزل وتجنّب الخروج إلى الأماكن العامة، حفاظاً على حياتهم.

رابعاً: عدم السماح بعقد التجمعات سواء في الأماكن العامة أو الخاصة.

خامساً: حظر الخيام والمجالس الرمضانية سواء داخل البيوت أو في الأماكن العامة.

سادساً: حظر توزيع الطعام من الأفراد إلا من خلال التوزيع الجماعي للطعام بإشراف الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية المعنية بذلك.

سابعاً: بالنسبة لممارسة الرياضة تنصح الوزارة والهيئة بأن تكون قرب المنزل، (المشي - الجري - ركوب الدراجات) لنحو الساعة أو الساعتين، بحد أقصى 3 أفراد، مع اتباع التدابير الوقائية خصوصاً التباعد المكاني بمسافة مترين وارتداء الكمامات.

ثامناً: التقيد بعدم تبادل الطعام مع المقيمين في منازل مختلفة.

تاسعاً: في حال تلقي الطعام من أقارب أو أصدقاء في محيط المنزل، يراعى نقل الطعام في أوعية مناسبة محكمة الغلق والتي تصلح للاستخدام مرة واحدة.
عاشراً: صلاة الجماعة وكذلك صلاة التراويح جائزة في المنزل، على أن يكون المصلون من أعضاء الأسرة الواحدة المقيمين في نفس المكان.

حادي عشر: بالنسبة للعمالة المساعدة في المنازل، يحظر لقائهم بأي أشخاص خارج المنزل، أو تلقي طعام من مصدر غير معلوم، مع إمدادهم بتجهيزات الوقاية اللازمة حال ضرورة تعاملهم مع أشخاص من خارج المنزل، وتوجيههم للإجراءات الوقائية اللازم عليهم اتباعها في حالة تلقي أية طرود أو بضائع من خدمات التوصيل.

وفي جميع الأحوال يراعى في كل ما سبق التقيد بالإجراءات الاحترازية والاهتمام الدائم بتعقيم اليدين وغسلهما جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية وتجنّب ملامسة الوجه، تفادياً لإمكانية التقاط العدوى.

وام



انشر المقال: