ما هي أعراض المتحوّر "أوميكرون"؟

ما هي أعراض  المتحوّر "أوميكرون"؟

انتشر متحوّر أوميكرون سريعًا في جميع أنحاء العالم ، مما دفع العديد من البلدان إلى إعادة فرض أو تشديد القيود في محاولة لإبطاء انتشاره.

تشير الدلائل الأولية إلى أن" أوميكرون" قد يكون أقل حدة من المتحوّرات السابقة ،لكن يُعتقد أنه أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على التهرب من المناعة التي توفرها اللقاحات الحالية.


وقد أفاد مركز الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة إلى إن الأعراض الرئيسية المرافقة لكوفيد 19 هي ارتفاع درجة الحرارة ، وسعال شديد ومتواصل ، وتغيرات في حاسة الشم أو التذوق.

لكن هناك بعض العلامات المبكرة التي تشير إلى الإصابة بمتحور أوميكرون منها العطس ، والتعب ، والصداع ، وآلام أسفل الظهر ، والحمى ، والتعرق الليلي ، وسيلان الأنف دون حدوث تغيّرات في حاستيّ الشم أو والتذوّق.

وأظهرت الأبحاث الأخيرة التي أجراها خبراء في هونغ كونغ ، استنادًا إلى الاختبارات المعملية لعينات الأنسجة ، أن أوميكرون يتكاثر بمعدل يصل إلى 70 مرة أسرع في المسالك الهوائية المؤدية إلى الرئتين مقارنة بمتحوّر دلتا مما يفسّر سبب انتشاره السريع بين السكان إلا أنه أقل حدة لأنه يتكاثر في الرئتين بشكل أبطأ بعشر مرات من دلتا. 



انشر المقال: