لماذا يفرض على المقيمين في الإمارات إجراء الاختبار حتى لو كانوا مصابين بنزلة برد

لماذا يفرض على المقيمين في الإمارات إجراء الاختبار حتى لو كانوا مصابين بنزلة برد

يوصي الأطباء في الإمارات العربية المتحدة بأن يخضع جميع المقيمين والمواطنين لاختبار PCR لتجنب تعريض الأفراد المعرّضين للخطر للإصابة بالعدوى لأنه قد يصاب البعض بالرشح فيظن أنها مجرد حساسية خفيفة أو نزلة برد طفيفة لأن الأعراض لا تتطابق مع المؤشرات الأكثر وضوحًا لفيروس كورونا ، بما في ذلك فقدان القدرة على التذوق والشم.



وفي هذا الصدد قال الدكتور ذولفكار البعاج ، كبير المسؤولين الإكلينيكيين في الفطيم الصحية ، "قد يكون التمييز بين عدوى الإنفلونزا وفيروس كورونا صعبًا. هنا نحاول تفصيل ما نعرفه عن أعراض أوميكرون حتى الآن وكيف يمكن أن تختلف عن نزلات البرد والإنفلونزا ، أو حتى عن المتحوّر السابق دلتا. "


نظرًا لأن المتحوّر جديد نسبيًا ، لا يزال العلماء يدرسون شدة المرض وأعراضه  وما إذا كانت تختلف عن السلالات الأخرى.


وأضاف الدكتور البعاج : "تلقينا بعض الأخبار السارة هذا الأسبوع ، حيث أفاد العلماء الذين تفحّصوا دورة أوميكرون في جنوب إفريقيا ، واسكتلندا ، وإنجلترا ، أن العدوى غالبًا ما تؤدي إلى أعراض خفيفة مقارنة بمتحوّر دلتا والمصابين كانوا أقل عرضة للدخول إلى المستشفى."


أوميكرون ونزلات البرد لهما تركيبات جينية متشابهة


أوضح الدكتور عبد الكريم نصار ، أخصائي أمراض الرئة في مستشفى برجيل التخصصي في الشارقة ، أن دراسة حديثة وجدت أن متحوّر أوميكرون ونزلات البرد لهما تركيبات جينية متشابهة. وقال: "الدراسة تشير إلى أن الأعراض متشابهة تقريبا. والفرق الوحيد هو فقدان حاسة الشم ، وقد لا يكون ذلك كافيا للتمييز بين الاثنين".


وأضاف الدكتور نصار: "بالنظر إلى أن المتحوّر الجديد ظهر خلال موسم الأنفلونزا ، فمن الأفضل أن تخضع للاختبار إذا كنت تشكو من أعراض لتجنّب نشر العدوى والحفاظ على السلامة العامة ".



يجب ألا يفترض السكان أنهم مصابون بنزلات البرد


من جهته، قال الدكتور محمد سلمان خان ، الممارس العام في عيادة أستر في القصيص ، "إن الكثير من المرضى الذين يأتون إلى العيادات أو المستشفيات الذين يعانون من أعراض الأنفلونزا والحمى يميلون إلى تجنب الخضوع لاختبارات PCR رغم إصرار الأطباء. ويعتبرونه أمر طبيعي نتيجة التغيّر في الطقس أو أنها إنفلونزا موسمية وأنهم أخذوا اللقاح ، وبالتالي فهم آمنون ".


وأوضح الدكتور خان أن هذه المفاهيم الخاطئة يجب أن تتغير. يجب أن يخضع الأفراد لاختبار كوفيد 19حتى لو كانت لديهم أعراض خفيفة.


لماذا يصاب الأشخاص الذين تم تطعيمهم بكوفيد 19 أيضًا؟


قال الدكتور خان: "على الرغم من أن اللقاحات هي أفضل وسيلة لحماية نفسك من الإصابة بكورونا ، إلا أنه في نهاية المطاف هناك أيضًا احتمال أن تصاب بالعدوى مع أعراض خفيفة. وقد أطلق مركز السيطرة على الأمراض مصطلح" عدوى اختراق اللقاح " على هذه الحالات.


من جهته قال الدكتور البعاج: "لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100% في الوقاية من العدوى ".


كشفت دراسة جديدة أن فيروس SARS-CoV-2 يتهرّب من جهاز المناعة وينتشر من خلية إلى أخرى. وقال الدكتور البعاج: "ببساطة ، ينتشر الفيروس من خلية إلى أخرى حيث لا توجد مناعة توقفه، فتصبح هذه الخلايا المستهدفة خلايا مانحة ، وبالتالي يتم حدوث موجة".


قال الطبيب إن هذا الانتقال من خلية إلى أخرى ليس حساسًا للتثبيط من الأجسام المضادة المتولدة سواء من خلال اللقاحات أو العدوى السابقة. قال الدكتور البعاج: "تمكنا من التأكد من أن انتقال العدوى من خلية إلى أخرى ليس حساسًا لتثبيط الأجسام المضادة من مرضى كوفيد -19 أو الأفراد الذين تم تلقيحهم".


"من المحتمل أن تكون مقاومة انتقال العدوى من خلية إلى خلية لتحييد الأجسام المضادة أمرًا يجب أن ننتبه إليه مع استمرار ظهور متحورات SARS-CoV-2. بالتالي فإن تطوير عقاقير فعالة مضادة للفيروسات أمر بالغ الأهمية ".


وأوضح الدكتور نصار ، "من المتوقع حدوث إصابات اختراق اللقاح لدى الأشخاص الملقحون بالكامل لكن الأعراض تكون خفيفة مقارنة بالفئة غير الملقحة وبالتالي هم أقل عرضة للدخول إلى المستشفى أو الموت مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم.".





انشر المقال: