لماذا يأكل الناس التمر في رمضان؟

لماذا يأكل الناس التمر في رمضان؟

أبو ظبي: على الرغم من أنها جزء أساسي من النظام الغذائي على مدار العام ، إلا أن التمور تكتسب شهرة متزايدة في الإمارات العربية المتحدة خلال شهر رمضان.

تتصدّر هذه الفاكهة المغذية وجبة إفطار معظم الصائمين وتدخل في تحضير العديد من الحلويات التقليدية خلال الشهر الكريم.

لكن لماذا تعدّ التمور جزء لا غنى عنه من طعام رمضان؟

التقليد النبوي

إلى جانب نموّها على نطاق واسع في المنطقة ، حيث تنتج الإمارات وحدها 160 صنفًا من الفاكهة ، ولكن استهلاكها يحاكي أيضًا ممارسة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

قال الدكتور نصار أحمد بثولونيسا ، مدير علم التغذية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية " كانت التمر من الأطعمة المفضلة لدى النبي محمد وأكثرها رواجًا.

لذا في حين أنه ليس إلزاميًا أن تبدأ الإفطار بتناول التمر ، إلا أنها ممارسة مفضلة. وبحسب ما ورد كان النبي محمد يبدأ إفطاره بثلاثة تمرات وماء."

الفوائد الغذائية

هناك أيضًا فوائد مغذية إضافية لتناول التمر.

بالإضافة إلى مذاقه الرائع ، يحتوي التمر على البروتين والفيتامينات والمعادن. والعناصر الغذائية الأساسية ، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول ، وهي مركبات مضادة للأكسدة تحمي الجسم من الالتهابات. وأوضح الدكتور باثولونيسا أن التمر يحتوي على المزيد من مادة البوليفينول التي تحتوي عليها معظم الفواكه والخضروات الأخرى.

بديل السكر

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تعمل الفاكهة كبديل للحلويات الخالية من السعرات الحرارية ، وبالتالي يمكن أن يكون التمر بديلاً طبيعيًا للسكر في الحلويات.

"يمكن أن يرضي التمر الأشخاص الذين يحبون الحلويات مع توفير العناصر الغذائية الأساسية ، مثل فيتامين ب 6 والحديد. كما أنها غنية بالألياف ، مما يساعد الناس على الشعور بالشبع لفترة أطول ".

الأنواع الموصى بها

نظرًا لأهميتها في النظام الغذائي الشرق أوسطي ، لا توجد فقط مجموعة متنوعة من التمور المتوفرة في الإمارات العربية المتحدة ولكن أيضًا العديد من الأشكال المختلفة للتمور. ومع ذلك ، فإن الأشكال الخام والمجففة هي الأصح ، بدلاً من التمور المحفوظة في السكر ، والتمور المحشوة بالمكسرات والحشوات الأخرى ، والتمور المغلفة بالشوكولاتة ، ومعاجين التمر ، وكرات التمر والحلويات القائمة على التمر.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو آمن أيضًا لمرضى السكر عند تناوله باعتدال.

يجب على مرضى السكري الانتباه إلى إجمالي كمية السكر التي يتناولونها عند تناول التمر. لكن من غير المرجح أن يؤدي تناول التمر باعتدال إلى رفع نسبة السكر في الدم بشكل مفرط. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Nutrition Journal في عام 2011 من قبل باحثين في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، وجد أن التمر يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض ، مما يعني أنه لا يؤدي إلى زيادات كبيرة في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري أو غير المصابين به.

من المحتمل أن يتناول الأشخاص المصابون بداء السكري حصة من 2 إلى 3 تمور ، لكن يوصى أيضًا بطلب مشورة اختصاصي التغذية. من ناحية أخرى ، فإن تناول 100 جرام ، أو حفنة من التمر يوميًا ، هي الكمية الأمثل للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري .

إنّ ثلاثة تمور غير محلاة تعادل حصة واحدة من الفاكهة ، وتحتوي على 70 سعرة حرارية.

من يجب أن يأكل التمر

بسبب فوائدها العديدة ، يوصى بالفاكهة لأكثر من مجرد الصائمين المسلمين.

"يفرك المسلمون بلحاً طرياً على شفاه المولود الجديد ، كما أوضح النبي محمد ، وقد ثبت أن هذا يساعد في منع نقص السكر في الدم والألم. كما أنها صحية وآمنة أثناء الحمل ، ويوصى بها أيضًا لكبار السن لأنها تمنع الإمساك وفقر الدم ونقص المغذيات الدقيقة الأخرى ".

التقليل من الحلويات

كما حثت أخصائية التغذية السكان على تقليل استهلاكهم للأطعمة الحلوة خلال الشهر الكريم.

في رمضان ، يزيد الناس أيضًا من استهلاكهم للأطعمة الحلوة ، وهو أمر لا ينصح به لأجل الحفاظ على صحتهم. يجب أن تظل ممارسات الأكل كما هي في الأيام الأخرى. وقال الدكتور باثولونيسا: "يجب على الناس بشكل عام الامتناع عن الإفراط في تناول الطعام ، وتجنب زيادة تناول الحلويات ، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة."

المصدر: غلف نيوز

LINK: https://gulfnews.com/uae/why-do-people-eat-dates-in-ramadan-1.87212782



انشر المقال: