لماذا تسبب لنا متلازمة تململ الساق الأرق ؟

لماذا تسبب لنا متلازمة تململ الساق الأرق ؟


هل سبق لك أن شعرت برغبة في الركل أو تحريك ساقيك باستمرار عندما تخلد للنوم في الليل؟ من المحتمل أنك قد تكون مصابًا بمتلازمة تململ الساق (RLS).

لنأخذ حالة شاب يبلغ من العمر 30 عامًا لم يكن قادرًا على النوم ليلًا ، لأنه كان لديه هذه الرغبة في تحريك ساقيه باستمرار. لم يتركه محرومًا من النوم ومتعبًا فحسب ، بل كان أيضًا سريع الغضب وينفذ صبره بسرعة في العمل ، لدرجة أنه كان يخشى فقدان الوظيفة.


بعد أسابيع قليلة من استشارة الدكتور بوبي جوزيه ، أخصائي الأعصاب والمدير الطبي في مستشفى NMC في الشارقة ، تم وصف دواء خفيف يستخدم لعلاج مرضى السكر الذين يعانون من اعتلال الأعصاب ونصحه باليوغا وكذلك تدليك الساق. لقد خفف الجمع بين الأساليب الشاملة الشاب الذي أبلغ عن تحسّن هائل في نومه وتضاءل الرغبة في الخلط المضطرب لأطرافه السفلية.



احصل على التشخيص الصحيح


شرح الدكتور جوزيه أصل الكلمة بالتفصيل ، قائلاً: 'متلازمة تململ الساق (RLS) هي حالة صعبة ويمكن غالبًا الخلط بينها وبين اعتلال الأعصاب السكري أو مرض باركنسون. عند الأطفال ، يُسبب نقص الحديد نفس الأعراض. لذلك ، من المهم جدًا أن يكون لديك تاريخ مفصل وتحليل للأعراض لتأكيد الحالة '.

لماذا يحدث RLS؟

وأضاف: 'متلازمة تململ الساق (RLS) تحدث بسبب اضطراب في المسارات العصبية للعقد القاعدية للدماغ التي تزود هرمون الدوبامين. يُعزى سبب حدوث ذلك جزئيًا إلى علم الوراثة ، مثل تاريخ عائلي لـ RLS لدى الأقارب من الدرجة الأولى إلى الثالثة ، ويمكن أن ينجم عن التوتر والقلق أيضًا. حتى الآن ، لم يتمكن الأطباء من عزل الجين وراء ذلك.


الأعراض المعتادة

ويشكو المرضى الذين يعانون منه من آلام خفيفة في الأطراف السفلية. عادة ما ينخفض ​​إنتاج الدوبامين بنهاية اليوم ويحدث هذا الاضطراب في الغالب في وقت النوم للمرضى. يقول المرضى إنهم يعانون من شعور الزحف على الساقين ، وهو ألم خفيف لا يتحسن إلا عندما يتم تحريكه أو اهتزازه. إن رغبتهم في الركل في الهواء أو تحريك أرجلهم باستمرار تأتي من الحاجة إلى تخفيف الألم والإحساس غير الطبيعي. ونتيجة لذلك ، فإن نوعية نومهم ومدته تجعلهم عصبيين للغاية ومتعبين في النهار.


من في عرضة للخطر؟

على الرغم من أن مثل هذه العيوب العصبية تحدث مع تقدم العمر ، إلا أن متلازمة تململ الساق (RLS) الناتجة عن القلق والتوتر يمكن أن تحدث لدى الشباب أيضًا. 'لقد رأينا كثيرًا لدى الأطفال مثل هذا السلوك الذي يحدث بسبب نقص حاد في الحديد. في النساء الحوامل ، يمكن أن تظهر الحالة في الأشهر الثلاثة الأخيرة بسبب نقص الدورة الدموية المناسبة والضغط. ومع ذلك ، عند الأطفال ، بمجرد تجديد الحديد ، وعند النساء ، بعد الحمل ، تختفي الأعراض.


كيفية إدارة الحالة

'لا يمكن علاج متلازمة تململ الساق (RLS) الفعلية ، ويمكن إدارتها مع مجموعة من الأدوية المحددة لمعالجة اضطراب مسار الدوبامين. بالإضافة إلى هذا النهج الشامل للمساعدة الذي يمكن تقديمه مع نظام غذائي جيد ، والنوم السليم ، واليوغا وتمارين التنفس لتخفيف التوتر ، يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض بشكل جيد. قال الدكتور جوزيه إن أحد المرضى الأصغر سناً الذين عانى من ذلك قد أبلغ عن ارتياح ملحوظ بعد أن انضم إلى دروس اليوغا العادية وأنا الآن بصدد تقليل أدويته.


تجنب الخلط بينه وبين الأمراض الأخرى

في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الذين يخضعون لغسيل الكلى ، هناك أعراض مشابهة لمتلازمة تململ الساق (RLS). يعانون من ألم وإحساس حارق في أطرافهم السفلية ، ولكن هذا بسبب ضعف الدورة الدموية في الأطراف السفلية بسبب الفشل الكلوي. في حالة مرضى السكر الذين يعانون من خدر في أطرافهم السفلية بسبب قلة الدورة الدموية وفقدان الإحساس في أقدامهم ، تحدث حالة مماثلة. ومع ذلك ، فإن هذا المريض يعاني من اعتلال الأعصاب السكري ويحتاج إلى تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم وإدارة مرض السكري. لن يستفيد هؤلاء المرضى من إدارة متلازمة تململ الساق (RLS).


وبالمثل ، يخشى الناس أن تكون متلازمة تململ الساق (RLS) علامة على بداية شلل الرعاش. قال الدكتور جوزيه ، هذا ليس صحيحًا أيضًا. على الرغم من أن كلا من PD و RLS مرتبطان بإنتاج الدوبامين ، إلا أن RLS ناتج فقط عن اضطراب في مسارات الدوبامين. لذلك ، RLS و PD هي أمراض مختلفة في أصلها وتأثيرها.

ما الذي يمكن أن يساعد؟


قال الدكتور عزام بدر خان ، أخصائي جراحة العظام واستبدال الركبة في مستشفى برايم ، إن العلاج الطبيعي والتدليك يمكن أن يحسن الدورة الدموية ويوفران خطوة مهمة في إدارة متلازمة تململ الساق (RLS).


'متلازمة تململ الساق (RLS) هي حالة عصبية وأي علاج طبيعي لذلك يجب أن يتم بالتزامن مع العلاج العصبي للحصول على أفضل النتائج. بينما لا يمكن أن يساعد العلاج الفيزيائي  في علاج متلازمة تململ الساق ، مزيج من تدليك الساق ، وحزم ساخنة وباردة ، وأدوات اهتزاز منخفضة يمكن لفها حول الأطراف ، ونظام غذائي نظيف ومتوازن ، وكلها تلعب دورًا في تخفيف الأعراض ' .

'وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على غلاف جديد ، مدلك اهتزاز منخفض يمكن استخدامه بالقرب من وقت النوم ، لتحسين الأعراض وتوفير راحة إضافية للمريض حتى يتمكن من النوم. على أي حال ، بمجرد أن يتمكن المريض من النوم بشكل جيد ، فإن الأعراض تخف من تلقاء نفسها '.


دور النظام الغذائي في تحسين متلازمة تململ الساق

• أدخل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الكيوي والموز وبذور الشيا في نظامك الغذائي. يمكن أن يساعد في نوم أفضل وتقليل الأرق


• أدخل الأطعمة الكاملة والفواكه الطازجة والبذور والمكسرات والخضروات الورقية في نظامك الغذائي.

• بما أن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض شبيهة بمتلازمة تململ الساق ، بما في ذلك الأطعمة الطبيعية الغنية بالحديد يمكن أن تؤدي إلى تحسن كبير في متلازمة تململ الساق (RLS).

• تظهر الأبحاث أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يتسبب أيضًا في ظهور أعراض تشبه أعراض متلازمة تململ الساق (RLS). لذا تأكد من الحصول على الكثير من ضوء الشمس في الصباح الباكر وتناول مكملات فيتامين د إذا كنت تعاني من نقص.

• تجنب الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم متلازمة تململ الساق (RLS)


• قلل من الكحوليات والنيكوتين والكافيين ، خاصة أثناء وقت النوم

• تجنب نمط الحياة الخامل وأدخل المشي المنتظم وممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا

• يمكن أن تساعد اليوجا والتنفس العميق في تقليل التوتر ، وبما أن الإجهاد له تأثير مباشر على تفاقم أعراض متلازمة تململ الساق (RLS) ، فمن المستحسن إدخال تعديلات نمط الحياة هذه في روتينك اليومي

Why Restless Leg Syndrome is giving us sleepless nights | Health – Gulf News




انشر المقال: