لماذا علينا إجراء فحص سرطان القولون والمستقيم؟

لماذا علينا إجراء فحص سرطان القولون والمستقيم؟

يشكّل القولون والمستقيم معًا الأمعاء الغليظة. المستقيم هو الجزء الأخير منه وينتهي في فتحة الشرج ، حيث يتم تمرير ما تبقى من الطعام وخلايا الأمعاء التي يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي.

تنمو الخلايا البشرية الطبيعية وتنقسم بطريقة منظمة، بحيث تموت الخلايا ويتم استبدالها بخلايا جديدة بشكل مستمر.يتطور الورم عندما تبدأ خلايا الجسم في الانقسام والتغير دون نظام أو سيطرة.

تبدأ سرطانات القولون والمستقيم دائمًا على شكل أورام حميدة تسمّى الزوائد اللحمية في جدار القولون. ثم تستمر هذه الأورام الحميدة في النمو وتخضع لمزيد من التغييرات الجينية ، حتى تتحول في النهاية إلى سرطان.

تستغرق هذه العملية أكثر من 10 سنوات.


يعتبر سرطان القولون ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في دولة الإمارات العربية المتحدة ، على غرار بقية سكان العالم، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ويزداد خطر الإصابة بالمرض مع تقدّم العمر.


 تزداد احتمالية تشخيص سرطان القولون والمستقيم إذا:

لديك الاورام الحميدة داخل القولون والمستقيم

لديك تاريخ شخصي أو عائلي من الاورام الحميدة أو سرطان القولون والمستقيم

لديك تاريخ شخصي للإصابة بالتهاب القولون التقرحي أو داء كرون

تناول نظامًا غذائيًا عالي الدهون وقليل الألياف

لست نشيط بدنيًا

تدخّن وتستهلك كميات كبيرة من الكحول


بشكل عام ، الشخص المصاب بالسلائل القولونية الحميدة أو سرطان القولون والمستقيم في مراحله المبكرة لن تظهر عليه أي أعراض. ظهور الدم في البراز والتغيرات في الأمعاء من الأعراض التي تحدث بشكل عام في مرحلة لاحقة فقط.


الوقاية من سرطان القولون والمستقيم

يمكن الوقاية من العديد من سرطانات القولون والمستقيم من خلال الكشف المبكر عن الاورام الحميدة وتغيير نمط الحياة. ما لم يكن لديك عوامل خطر أخرى ، مثل تاريخ عائلي من الاورام الحميدة أو سرطان القولون والمستقيم ، يجب أن تبدأ الفحوصات المنتظمة للأورام الحميدة في سن 45. وتشمل التدابير الوقائية الأخرى:


اتباع نظام غذائي منخفض الدهون (خاصة الدهون الحيوانية) وعالي الألياف

الحفاظ على النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي

لا تدخن

الحد من استهلاك الكحول


الفحص المنتظم

الفحص يعني فحص الأشخاص دون أي أعراض للأمراض. في حالة سرطان القولون ، فهذا يعني التحقق من وجود الاورام الحميدة أو السرطان. في المقابل ، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض مثل الدم في البراز أو تغيرات في عادات الأمعاء إلى فحص تشخيصي ، بشكل عام ، تنظير القولون.


على عكس السرطانات الأخرى ، فإن الفرصة السانحة للعثور على الآفات السرطانية التي لا تزال حميدة تعتبر طويلة . يمكن خلال سنوات عديدة العثور على الأورام الحميدة السرطانية وإزالتها - أو اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة قابلة للشفاء.

بمجرد أن يبدأ الشخص في الفحص في الفترات الموصى بها ، ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تزيد عن 60 في المائة.



كيف يتم الفحص؟

تنظير القولون

يظل تنظير القولون هو المعيار الذهبي لفحص سرطان القولون والمستقيم. يساعد تنظير القولون في الكشف عن الاورام الحميدة التي سبقت سرطان القولون. إن العثور على هذه الأورام الحميدة وإزالتها يمنع تطور سرطانات القولون والمستقيم في جميع الحالات تقريبًا. إذا كان السرطان موجودًا بالفعل ، فيمكن أن يساعد تنظير القولون في العثور عليه مبكرًا بما يكفي لعلاج ناجح.


يقوم أخصائيو الجهاز الهضمي وجراحو القولون والمستقيم في King’s College بإجراء عدد كبير من عمليات تنظير القولون الحديثة وفقًا للإرشادات الدولية والالتزام بمعايير مراقبة الجودة الأكثر صرامة .


إذا كانت نتيجة فحص تنظير القولون طبيعية ، وفي حالة عدم وجود عوامل خطر محددة ، فيوصى بإجراء تنظير القولون التالي بعد 10 سنوات.

لتنظير القولون ، يحتاج القولون إلى التنظيف بملين في اليوم السابق للإجراء. تستغرق العملية نفسها حوالي 20 دقيقة. يختار معظم الأشخاص التخدير للإجراء - يحصلون على مهدئ من قبل طبيب التخدير. إنه ليس تخديرًا عامًا ، بل هو نوم عميق ومريح. خلال هذا الوقت ، يتم إدخال منظار القولون - أنبوب مرن به كاميرا - والتنقل عبر القولون. لا يوجد أي ألم أو إزعاج بعد العملية. ويتم شرح النتيجة على الفور من قبل الطبيب المسؤول.


اختبار FIT

مع نمو الأورام الحميدة أو أورام القولون والمستقيم ، فإنها تنزف أحيانًا في الأمعاء. يمكن أن تتسبب الحالات الحميدة مثل البواسير أيضًا في ظهور دم في البراز. هذا الدم غير مرئي.


اختبار FIT هو اختبار يكتشف تتبع كميات الدم في البراز.

عينة البراز التي يتم جمعها في المنزل هي كل ما هو مطلوب لهذا الاختبار ، وهو دقيق للغاية للكشف عن الدم من أي مصدر. مجموعات الاختبار بسيطة وسهلة الاستخدام في المنزل ، وتتضمن تعليمات مفصلة.


تعتبر اختبارات FIT اقتصادية وسهلة الاستخدام للغاية.

يوصى بهذا الاختبار مرة واحدة سنويًا.

إذا كان اختبار FIT إيجابيًا ، أي أنه يظهر آثارًا للدم ، فيجب إجراء تنظير القولون للعثور على المصدر.

تتوفر اختبارات FIT على نطاق واسع ، ويمكن طلبها من طبيب الأسرة أو يمكن شراؤها مع اتباع تعليمات حول كيفية استخدامها حتى دون رؤية الطبيب.



التنظير السيني المرن

التنظير السيني هو تنظير جزئي للقولون. يمكن تنظيف الجزء الأخير من القولون مباشرة قبل الإجراء ويمكن تحمله دون تخدير. يوصى به كل 3 سنوات بالتزامن مع اختبار FIT


أثناء العملية ، التي تستغرق من 5 إلى 10 دقائق ، سيستلقي الشخص الذي تم فحصه على جنبه. سيقوم الطبيب بإدخال وتوجيه المنظار السيني في المستقيم والقولون السفلي لفحص البطانة بحثًا عن الاورام الحميدة أو علامات السرطان.


تشخيص

إذا أظهرت اختبارات الفحص وجود سلائل أو مناطق أخرى غير طبيعية ، فسيتم أخذ خزعة من هذه المناطق: سيتم أخذ عينة من الأنسجة.


هذا إجراء آمن يتم إجراؤه أثناء تنظير القولون وبدون ألم. وفي حال وجود ورم ، ستتم إزالة الورم بالكامل.

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/why-should-we-screen-for-colorectal-cancers-1.1646047060255


انشر المقال: