كيفية التحقق من حالة التأمين الطبي الخاص بك من خلال بطاقة الهوية الإماراتية

كيفية التحقق من حالة التأمين الطبي الخاص بك من خلال بطاقة الهوية الإماراتية

هل تحتاج إلى زيارة المستشفى بشكل عاجل ولكن لا يمكنك العثور على بطاقة التأمين الصحي الخاصة بك؟ حسنًا ، يمكنك بدلاً من ذلك إبراز بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك في أي عيادة أو مستشفى داخل الإمارات العربية المتحدة حيث أن الهوية الإماراتية وبوليصة التأمين الصحي مرتبطتين ببعضهما.

توفر بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك أيضًا خيار التحقق من حالة التأمين الصحي الخاص بك ، مما يعني أنه يمكنك معرفة شبكة تغطية التأمين الصحي الخاص بك بالإضافة إلى المزايا التي يحق لك الحصول عليها بمجرد استخدام رقم هوية الإمارات الخاص بك.

إليك كيفية استخدام بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك للتحقق من حالة التأمين الصحي لديك.

الهوية الإماراتية والتأمين الصحي

منذ عام 2017 ، بدأ مقدمو التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة ربط وثيقتهم بهوية العميل الإماراتية. كما تم توفير قارئات بطاقة الهوية الإماراتية في العيادات والمستشفيات ، مما يسمح للمنشأة بالتحقق من حالة التأمين الصحي للمريض لتوفير ما يلزم. كانت هذه الخطوة جزءًا من جهود حكومة الإمارات لرقمنة الخدمات.

جعلت إمارتي دبي وأبو ظبي التأمين الصحي إلزامياً لجميع المواطنين والمقيمين الذين يحملون تأشيرة صادرة عن هذه الإمارات ، لذا فإن عملية طلب الهوية الإماراتية تتضمن الآن الحاجة إلى وجود تأمين صحي ساري المفعول.

وفقًا لمدير العلاقات العامة في دبي ، سراج الدين عمر ، بمجرد أن يقدم الفرد طلبًا للحصول على الهوية الإماراتية ، يتلقى استمارة الطلب . ثم يتم استخدام هذا التطبيق لتقديم طلب للحصول على بوليصة التأمين الصحي. ومن هنا تبدأ الخطوات الأولية لربط التأمين الصحي بالهوية الإمارتية.

قال: طلب الهوية الإماراتية إلزامي عند التقدم للحصول على التأمين الصحي. بمجرد حصولك على استمارة طلب الهوية ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على بوليصة تأمين. سيصدر لك مزود التأمين "شهادة تغطية صحية" ، والتي يمكن استخدامها لإكمال باقي إجراءات التأشيرة. بمجرد ختم التأشيرة على جواز سفرك وطباعة هوية الإمارات ، يجب إرسال رقم البوليصة ورقم هوية الإمارات عبر البريد الإلكتروني إلى مزود التأمين الصحي. وبعد ذلك سيتم ربط التأمين بهويتك الإماراتية على الفور ".

كيف يمكنني استخدام الهوية الإماراتية للتحقق من حالة التأمين الصحي الخاص بي؟

 يمكن استخدام الهوية الإماراتية للتحقق من تفاصيل التأمين الصحي عبر الإنترنت. يسمح معظم مزودي التأمين الصحي في الإمارات العربية المتحدة لعملائهم باستخدام بطاقة الهوية الإماراتية لعرض تفاصيل التأمين الصحي من خلال موقعهم الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول. إذا سمح لك مزود التأمين الصحي الخاص بك بالقيام بذلك ، قم بزيارة موقعه على الإنترنت ، أو قم بتنزيل التطبيق الخاص به وأدخل ببساطة رقم الهوية الإماراتية الخاص بك. بناءً على خدمة مزود التأمين ، ستتلقى بعد ذلك تفاصيل وثيقتك أو يتم منحك خيار إنشاء بيانات اعتماد عبر الإنترنت على النظام الأساسي ، والذي يمكنك من خلاله الوصول إلى التفاصيل. إذا لم تكن هذه الخدمة متاحة من خلال مزود التأمين الخاص بك ، فيمكنك أيضًا الاتصال بالخط الساخن لخدمة العملاء للحصول على التفاصيل. 

وفقًا لـهيتيش متواني، رئيس التسويق في InsuranceMarket.ae ، فإن هذه الخيارات تسهل على الأفراد الحصول على فكرة أفضل عن تفاصيل بوليصة التأمين الخاصة بهم.

يمكن القيام بذلك عن طريق استدعاء شركة التأمين لإعادة التأكيد. كما أن معظم شركات التأمين أو مسؤولي الطرف الثالث) لديهم تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بهم حيث يمكن للمؤمّن عليهم تسجيل الدخول باستخدام هوية الإمارات الخاصة بهم لتتبع جميع تغطيتهم وطلبات الموافقة على المطالبات وشبكة مقدمي الخدمات ".

عند إدخال رقم الهوية الإماراتية على الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول ، ستتلقى نظرة عامة كاملة على خطة الرعاية الصحية الخاصة بك مثل:

• الفوائد

• طلبات الموافقة على الدواء أو العلاج

• المستشفيات والعيادات التي تقبل مزود التأمين الصحي الخاص بك.

و إذا كنت قد تقدمت مؤخرًا بطلب للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية والتأمين الصحي ، فيمكنك أيضًا استخدام هذه الخدمة لمعرفة ما إذا تم تنشيط البوليصة.

وأوضح متواني: "هذا تمرين حيث يمكن للعميل المؤمن عليه مراجعة شركة التأمين الخاصة به لمعرفة ما إذا كانت بوليصة التأمين الخاصة به نشطة. بشكل عام ، ترتبط بطاقة التأمين الصحي بالهوية الإماراتية ، ويمكن للمؤمن عليه التواصل مع شركة التأمين الخاصة به لتأكيد ما إذا تم ذلك ".

هل يمكنني استخدام الهوية الإماراتية كبطاقة تأمين طبي؟

نعم ، يمكنك استبدال بطاقة التأمين الطبي الخاصة بك بهويتك الإماراتية.

وصرح متواني: “هذه ممارسة مقبولة على نطاق واسع الآن. أصبحت المستشفيات والعيادات والصيدليات تستخدم بطاقة الهوية الإماراتية لإجراء فحص في نهايتها لتحديد شركة التأمين والتغطية التي يستحقها المؤمّن عليه ".

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/living-in-uae/health/how-to-check-your-medical-insurance-status-through-your-emirates-id-1.1646998192568



انشر المقال: