كيف يستمد عمّال الرعاية الصحية في الإمارات القوة في رمضان

كيف يستمد عمّال الرعاية الصحية في الإمارات القوة في رمضان

دبي: لا يملك بعض المتخصصين في الرعاية الصحية رفاهية الراحة أو تعديل ساعات عملهم خلال شهر رمضان ، لكنهم يعملون بنفس القدر من الحماس والرحمة حتى أثناء محاربة الجوع والعطش.


قال نوشاد محمد ، 42 عامًا ، مغترب جنوب أفريقي من ديربان ومدير خدمات الطوارئ في VIP Health Care Ambulance Services ، دبي: "لا يوجد شيء أقوى من مساعدة شخص مريض وفي شركتنا لا نقول لا للمريض أبدًا. سواء كان ذلك في الثانية صباحًا أو عند [غروب الشمس] عندما يتعين علي إنهاء صومي ، فأنا في العمل لمدة 24 ساعة. وأحيانًا أتطوع لقيادة سيارة الإسعاف لأن الأولوية بالنسبة لنا هي المريض ".

يعمل محمد كمسعف منذ سن العشرين ويترأس خدمة إسعاف بأسطول مكون من 25 سيارة إسعاف ، وطاقم طبي وغير طبي مكون من 65 فردًا. قال إن وظيفته دائمًا ما تكون صعبة ومرهقة ، بغض النظر عن الصيام.


"خلال شهر رمضان ، أنظر إلى هذا على أنه اختبار للصبر والرحمة. انا لا أرفض طلب أحد ابدا. مؤخّرًا ، تلقيت مكالمة عند الساعة 2 صباحًا ، عندما اتصل رجل لنقل والدته من المستشفى إلى المطار. لقد سارعت إلى تلبية طلبه لأنّ هذا ما نقوم به في منظمتنا. وغالبًا ما يتعاون معي زوجتي وأولادي الأربعة ، الذين يتعين عليهم التعامل مع فترات غيابي الطويلة ومتطلّبات العمل في ساعات غير منتظمة ".


يهتم محمد بصحته بشكل أكبر ليكون قادرًا على مواجهة متطلّبات وظيفته.

"أحرص على ممارسة التمارين الرياضية ، للحفاظ على لياقتي. أحرص على ترطيب جسمي جيدًا أثناء السحور ووجبة الإفطار وتناول الطعام المغذّي. أتجنب الوجبات السريعة الغنية بالزيت. وأحرص على الحصول على خمس ساعات على الأقل من النوم بشكل متقطع عندما لا تكون هناك مكالمة. على مدار الـ 22 عامًا الماضية في هذه المهنة ، قمت بتدريب نفسي وأكبر ما يرضيني هو إتمام عملي على أكمل وجه.


"لا يفوتني يوم صيام"


منذ اعتنقت الممرضة الفلبينية ماريا "أمينة" رومينا إل رييس الإسلام في عام 2009 ، كانت ملتزمة جدًا بشأن الحفاظ على صيامها خلال شهر رمضان. ماريا ، 51 ، التي تنحدر من منطقة مينداناو في الفلبين ، جاءت إلى دبي في 1999 وبدأت العمل كممرضة في مستشفى حكومي. تعمل حاليًا كمديرة مناوبة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في المستشفى الكندي. ماريا متزوجة من مغترب إيراني ولديها ابنة.


"منذ الطفولة انجذبت بشدة إلى تعاليم الإسلام وعندما انضممت للعمل كممرضة في أحد مستشفيات دبي الحكومية في عام 1999 ، أتيحت لي الفرصة لتجربة الثقافة عن قرب. لقد اعتنقت الإسلام في عام 2009 ومنذ ذلك الحين ، أحرص على ألا يفوتني يوم صيام وصلاة وتلاوة قرآن حتى لو كنت في الخدمة .


غالبًا ما تختار ماريا العمل أثناء ساعات الصيام.


"إنها صعبة للغاية كما هو الحال في وظيفتنا ، لا يمكننا أن نتباطأ في وتيرتنا. خلال شهر رمضان ، أخلد إلى النوم بحلول الساعة 11 مساءً. أتناول وجبة مناسبة عندما أنهي الصوم في وقت الإفطار. هذا عادة أثناء قيامنا بواجبنا ويقدم لنا المستشفى الطعام خلال شهر رمضان. بمجرد أن أنتهي ، أصل إلى المنزل ، وأستحم ، وأتناول وجبة خفيفة وأخلد إلى الفراش بحلول الساعة 11 مساءً. ثم أستيقظ مرة أخرى بحلول الساعة 3.30 صباحًا على السحور والصلاة ".


تحرص على تناول أكل صحي عند السحور لمنحها الطاقة لتكون قادرة على إتمام واجباتها. عادة ما تعود إلى النوم بعد صلاة الفجر وتستيقظ في السادسة والنصف صباحاً لتذهب إلى العمل بحلول السابعة صباحاً. عادة ما تكون ساعات عملها من 7 صباحًا إلى 7 مساءً.


نظرًا لكونها المناوبة المسؤولة في جناح وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في المستشفى الكندي ، فإن واجباتها تتطلب منها أن تكون واقفة على رجليها في معظم الأوقات.


"لدينا أطفال خدّج يحتاجون إلى مراقبة دقيقة. هناك الكثير من الأعمال الورقية التي يتعين إكمالها والمكالمات الهاتفية التي ينبغي إجراؤها. أحيانًا يكون الأمر صعبًا وأحاول الحصول على قيلولة قصيرة في اليوم الذي يكون فيه العمل خفيفًا. قالت ماريا: "المستشفى يسمح لنا بالراحة بالتناوب عندما يكون العمل أقل ازدحامًا ، خلال شهر رمضان".


"أشعر أن رمضان يوفر لنا فرصة لنكون قادرين على تعلم الفضائل الحقيقية للصبر وخدمة الآخرين. إنني أنظر إلى عملي خلال الشهر الكريم على أنه فرصة لممارسة تعاليم الإسلام بطريقة مباشرة ".


بالنسبة للمغترب المصري الدكتور هشام جاد ، 60 عامًا ، وهو المدير الطبي والمتخصص في الطب الباطني في المستشفى الدولي الحديث ، دبي ، لا يوجد تباطؤ في حركة المرضى خلال شهر رمضان.


"في الواقع ، بصفتي مديرًا وطبيبًا ، أجد كثيرًا من العمل الذي يتعين القيام به خلال شهر رمضان. عادة ما يكون عدد المرضى الذين يأتون إلى العيادة مرتفعًا ، يشكون من الحمى والتسمم الغذائي والإسهال والغثيان وغيره من المشاكل الصحية.


"على مر السنين تعلمت أن أحافظ على هدوئي على الرغم من أنني صائم. أشعر أن هذا جزء مهم من هويتي بينما أفكر في الله تعالى . يعلمنا رمضان كيف نحافظ على التوازن بين العمل والحياة بسلاسة. لذلك ، على الرغم من أنني قد أشعر بالجوع أو الجفاف أو التعب أثناء رعاية مريض ، فقد دربت نفسي على تلبية احتياجات المرضى ".


وأضاف: "في المساء ، إذا تأخر الإفطار لسبب ما بسبب ضياع بعض الوقت في تحضير الطعام ، فأنا أحرص على أن أكون هادئًا ومتوازنًا. إن التحكم في عواطفك أمر مهم للغاية خلال هذا الشهر الكريم حيث نتعلم قيمة هذه الفضائل في هذا الشهر أكثر من أي فترة أخرى من حياتنا ".


وأضاف : “أستيقظ وأتناول وجبة السحور قبل الفجر ، والتي عادة ما تكون عالية البروتين والسكريات الطبيعية والمياه. لدينا وصفة سرية من مسقط رأسي الإسكندرية ، حيث نضيف التمر الطازج إلى العجة. هذا طبق مغذي للغاية وأتأكد من أدخال المكسرات والخضروات الطازجة والفواكه والماء في وجبة السحور.


"بعد الصلاة ، أعود للنوم بحلول الخامسة صباحًا وأستيقظ للعمل بحلول التاسعة صباحًا. أحضر للعمل في المستشفى بحلول الساعة 10 صباحًا وأعمل لمدة ست ساعات. غالبًا ما يستمرّ العمل بعد الوقت المحدد. ومع ذلك ، لا يمكنني أن أقول لا للمريض ، لأن هذا هو واجبي. عندما أصل إلى المنزل بحلول الساعة 4 مساءً ، آخذ قيلولة لمدة ساعتين وأستيقظ بحلول الساعة 6 مساءً للاستعداد للصلاة والإفطار"

.

نظرًا لأن رمضان يعني أيضًا قضاء وقت مع العائلة ، يحب الدكتور جاد مشاهدة برامجه التلفزيونية المفضلة مع زوجته وأطفاله الأربعة. قال: "غالبًا ما نكون مستيقظين حتى منتصف الليل". "أنام بضع ساعات بعد السحور ،وآخذ قيلولة بعد الظهر وخمس ساعات على الأقل في الليل. بهذه الطريقة أتأكد من أنني لست محرومًا من النوم ".

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/uae/ramadan/more-patience-for-more-patients-how-these-healthcare-workers-in-uae-draw-strength-from-ramadan-1.87123101



انشر المقال: