كيف يمكنك تعزيز مناعة أطفالك خلال العام الدراسي

كيف يمكنك تعزيز مناعة أطفالك خلال العام الدراسي

في ظلّ عودة الطلاب إلى المدارس وامتحانات نهاية الفصل الدراسي واقتراب الإمتحانات الرسمية، ليس هناك قلق ينتاب الآباء ،في هذه الأيام ، أكثر من إصابة أطفالهم بالعدوى وتغيبهم عن المدرسة. كيف يمكن للوالدين دعم صحة أطفالهم خلال أشد أوقات العام الدراسي أهمية ؟

على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة للوقاية من الأمراض أو تجنب السعال الموسمي والزكام ، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي ونوم كافٍ وممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة ، وفقًا للجنة الأطباء. يقول الأطباء إن تناول الطعام بشكل صحيح يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين ذاكرة الأطفال وقدرة تركيزهم ويقظتهم ، بالإضافة إلى تقليل قلقهم وتوترهم أثناء الاختبارات.


تقول رولا فخري الطلافحة ، أخصائية التغذية في مستشفى بارين الدولي - مدينة محمد بن زايد: " يجب أن يحرص الأهل على أن يتضمّن نظام أطفالهم الغذائي جميع العناصر الغذائية الأساسية لتعزيز المناعة'. بما فيها الأحماض الأمينية الأساسية والفيتامينات A و E و C و B6 و B12 ، والأحماض الدهنية الأساسية والزنك."

'قم بتضمين جميع ألوان الفواكه والخضروات في نظامهم الغذائي لأن هذه بعض المصادر الرائعة للفيتامينات والمعادن. يمكن أن توفر الأطعمة الغنية بالزنك ، مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون ، الحماية من العدوى الفيروسية '.


تقول الدكتورة ماي مازن فؤاد حسن ، أخصائية طب الأطفال العامة ، مركز ميدكير الطبي ، البرشاء ، إن الاستهلاك المنتظم لما يكفي من البروتين والألياف يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال.

. تعمل الألياف الغذائية المخمرة أو البريبايوتكس على تنسيق توازن جهاز المناعة '. إنّ مزيج من البريبايوتكس والبروبيوتيك في النظام الغذائي اليومي يعزّز جودة حياتنا. يعتبر الزبادي والجبن القريش والخضروات المخمرة (المخللات) وخل التفاح بعض الأمثلة على أطعمة البروبيوتيك ، في حين أن الثوم والبصل والكراث والهليون والموز والحبوب والمكسرات تحتوي على نسبة عالية من البريبايوتكس بشكل طبيعي '.


تعظيم وظائف المخ والذاكرة

من الجيد أيضًا دمج عدد قليل من الأطعمة الصحية للدماغ في نظامهم الغذائي المعتاد ، كما يقول الدكتور شهيد جوهر ، أخصائي طب حديثي الولادة وطبيب الأطفال ، مستشفى برايم.


يقول الدكتور جوهر: 'تعمل الأسماك الغنية بأوميغا 3 على تحسين صحة الدماغ من خلال توفير الأحماض الدهنية الأساسية. كما أن الخضار والفاكهة ذات الأوراق الداكنة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة الدماغ وتعزيز الوظيفة الإدراكية'.


تساعد مكونات المطبخ الشائعة ، مثل الثوم والزنجبيل والعسل والكركم ، في تقليل الالتهاب ودعم المناعة. يمكنك خفق هذه المكونات مع عصرة من الليمون لتحضير جرعة صحية للأطفال. يمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن لدرء نزلات البرد.


فوائد الترطيب

إنّ شرب كمية كافية من الماء أمر ضروري لتقوية المناعة ويساهم في التخلّص من أي علامات للدوخة والخمول لدى الأطفال ، وتحسين نوعية نومهم وإدراكهم ومزاجهم.


'احتفظ بزجاجة ماء بالقرب من مكتب الدراسة حتى يتمكنوا من الشرب من وقت لآخر. يساعد الماء في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وإزالة السموم من الجسم. يقول الدكتور حسن: 'يؤدي الحفاظ على ترطيب خلايا الجسم إلى الأداء السليم للأعضاء وتعزيز المناعة'.

ومع ذلك ، إذا وجدت صعوبة في إقناع الأطفال بشرب الماء العادي ، فيمكنك نكهة مياههم بشكل طبيعي بالفواكه الحمضية والفراولة والأعشاب. يمكنك أيضًا تحضير سلطة طازجة مع فواكه غنية بالماء . قم بتضمين الحساء والمرق واليخنات في نظامهم الغذائي اليومي لموازنة كمية المياه التي يتناولونها.

وأضافت الطلافحة : إنّ الأطعمة الغنية بالدهون أوميغا 3 مثل السلمون والتونة والسردين وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز ؛ الفواكه والخضروات الصفراء والحمراء مثل الجزر والطماطم والمانجو والتوت والغوجي والتوت ؛ والخضروات ذات الأوراق الخضراء ، مثل السبانخ والبروكلي تعزّز دهاز المناعة .



وجبات خفيفة مليئة بالطاقة

عندما يطلبون وجبة خفيفة خلال جلسات الدراسة الطويلة ، أعطهم المكسرات والبذور غير المملحة مثل الجوز واللوز والبندق وبذور عباد الشمس ، بدلاً من الكعك والبسكويت ورقائق البطاطس. يقول الدكتور جوهر إن هذه مصادر جيدة للبروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن ، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال بشكل طبيعي وتحسين وظائف الذاكرة.


يقترح الدكتور حسن تقديم وجبتين خفيفتين يوميًا بـ100 سعرة حرارية لكل وجبة خفيفة لتجنب أي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن. حاول استبدال وجبة خفيفة غير صحية واحدة على الأقل بالفواكه والخضروات. اترك أي قشور صالحة للأكل لأن قشور الفاكهة والخضروات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية. بهذا سوف تقدم فيتامينات ومعادن مختلفة من شأنها أن تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال.

'صحتنا تبدأ من الداخل - تتحكم أمعائنا في جهاز المناعة. وبالتالي ، فإن كل ما نتناوله سينعكس على نظام المناعة لدينا. سيساعد الأكل الصحيح الأطفال على تكوين مجموعة من الأجسام المضادة لمكافحة الجراثيم والسموم.


خلق بيئة نوم جيدة

إلى جانب النظام الغذائي المتوازن ، للنوم تأثير قوي على صحتنا المناعية. 'تأكد من حصول طفلك على نوم جيد للإسترخاء ودعم نظام المناعة. لن يؤدي قلة النوم إلا إلى تعطيل إفراز البروتين - السيتوكين - الضروري لمحاربة الالتهابات.


اللوز ودقيق الشوفان مليئين بالميلاتونين الذي يساعدنا على النوم. يقول الدكتور حسن: 'يساعدنا الموز والبطاطا الحلوة أيضًا على الاسترخاء قبل النوم'.

أخيرًا ، تأكد من أن يمارس الأطفال 30 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية يوميًا ، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ، حتى خلال فترة الإمتحانات.

 يقول الدكتور حسن:" أثناء وبعد ممارسة الرياضة البدنية ، يتم إطلاق السيتوكينات المؤيدة والمضادة للالتهابات. 'إن دوران الخلايا الليمفاوية يقوي ويجهز جهاز المناعة لمحاربة الجراثيم'. 

المصدر: غلف نيوز

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/keep-your-childrens-immunity-in-top-shape-during-the-school-year-1.1646665105297


انشر المقال: