كيف يبدو مستقبل الرعاية الصحية الافتراضية

كيف يبدو مستقبل الرعاية الصحية الافتراضية

لا شك أن التكنولوجيا الرقمية قد نجحت في تحقيق ما كان مجرّد حلم قبل بضع سنوات حيث سهّلت علينا الوصول إلى الخبراء والرعاية الصحية عالية الجودة من أي مكان في العالم وفي أي وقت خلال اليوم أو حتى إعادة تسجيل الوصفة الطبية دون الحاجة إلى مغادرة المنزل أو المكتب.

اليوم ، توفر لك الرعاية الصحية الافتراضية إمكانية الوصول إليها من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، حيث تتيح للمرضى عرض ومشاركة سجلاتهم الطبية ونتائج الفحوصات مع أطبائهم وتتبع حالة التطعيم ووضع لوائح الأدوية ، مما يساعد على تحسين الامتثال للرعاية والعلاج.


في حين أن التكنولوجيا قد سهّلت هذا التطور في الصحة الافتراضية ، فإن المؤسسات الطبية وشركات التأمين الصحي والمستهلكين كانت أبطأ في تبنيها . حيث استغرق الأمر عام ونصف لدفع النظام البيئي إلى اعتماد واسع النطاق لخدمات الصحة الافتراضية في ظل جائحة الوباء. .

يُظهر استطلاع 2021 Cigna 360 ° أن الناس في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لجأوا أكثر من المتوسط العالمي إلى إستخدام الصحة الافتراضية قبل وأثناء الوباء وبالأخص السعودية التي احتلّت مرتبة أعلى في تبني الصحة الإفتراضية قبل الوباء. أفاد ما يصل إلى 73% من المشاركين السعوديين باستخدام الصحة الافتراضية قبل أو أثناء الوباء للحصول على نصائح وإرشادات صحية عامة ، بما في ذلك نصائح حول التغذية ونمط الحياة.

وعلى الصعيد العالمي ، تزايدت شعبية مفهوم الصحة والاستشارات الافتراضية كوسيلة للوصول إلى خدمات الصحة العامة والصحة النفسية دون الإضطرار إلى السفر أو التعامل مع أشخاص غرباء . قال 68% من المستجيبين في العالم أنهم سيفكرون أو يفضلون الوصول إلى خدمات العلاج والاستشارة افتراضيًا ، والتي تزيد إلى 72% عندما يتعلّق الأمر بجيل الألفية (25-34 عامًا). تعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول إستجابة للصحة الإفتراضية على مستوى العالم ، بنسبة 74% و 69% على التوالي.

زاد عدد المستجيبين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الذين يستخدمون الرعاية الصحية الافتراضية لأغراض العلاج والاستشارة بشكل كبير بنسبة 89% منذ بداية تفشي المرض في عام 2020.

في بداية هذا العام ، أطلقت وزارة الصحة السعودية "العيادات عن بعد" ، مما يسمح للمرضى باستشارة الطبيب عبر الإنترنت من خلال تطبيقات Anat و صحتي  على الهاتف المحمول المصممة لهذا الغرض. تقوم الحكومة السعودية أيضًا بتنفيذ حل شامل للصحة الإلكترونية يحقق بالفعل نتائج مهمة. وكذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة ، يقوم كل من القطاعين العام والخاص بشكل جماعي بخطوات واسعة في تحويل النظام البيئي للرعاية الصحية في الدولة إلى نظام رقمي ، حيث يستخدم 80% من مقدمي الرعاية الصحية في الدولة الأجهزة المحمولة لتوزيع خدمات الرعاية الصحية الخاصة بهم.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات صحية نفسية ، غالبًا ما يكون من الصعب الحصول على تشخيص وعلاج مبكر حيث يتردد معظم المرضى في مناقشة مشكلات صحتهم النفسية مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء بسبب وصمة العار المرتبطة بها ، وسرعة الحياة اليومية تمنعهم من زيارة العيادة.

في الاستطلاع ، أشار المستخدمون السعوديون إلى أفضل ثلاثة دوافع لاستخدام استشارات الصحة النفسية الافتراضية تكمن في إمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 51% ، والتشخيص المبكر 51% ، والقدرة على أن يكونوا أكثر انفتاحًا بشأن مشكلاتهم 45% . على الرغم من أن المشاركين في الإمارات العربية المتحدة قدّروا أيضًا الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 51% والتشخيص المبكر 44% ، فإن ثاني أهم عامل هنا كان القدرة على تحمل التكاليف 45%

يمكن أن تصبح نماذج الرعاية الافتراضية عبر المناطق الجغرافية جذابة بشكل متزايد لشركات التأمين الصحي إذا سمحت للأعضاء بالوصول إلى خدمات منخفضة التكلفة ، لا سيما عند دمجها مع عملية تقديم مطالبة وتبرير أكثر بساطة. قد تفكر شركات التأمين الصحي في الصحة الافتراضية لتحفيز مقدمي الخدمة على الانخراط في سلوك ذي قيمة أعلى ، على سبيل المثال ، تقديم خصم على الزيارات الافتراضية مقابل نسبة معينة من الزيارات الحضورية .

من المتوقع أن تجذب الصحة الافتراضية انتباه المستهلكين في المستقبل ، وعندما يحدث ذلك ، سيكون اهتمام مقدمي الخدمة ناتجًا عن شيئين: الرغبة في تقديم الرعاية بسرعة وتنويع المرضى من خلال جذب قاعدة أوسع من المستهلكين. في ظل إهتمام فئات عديدة بالنظام الرقمي بدءًا من الشركات الناشئة في المراحل المبكرة إلى مقدمي الرعاية الصحية الرئيسيين المتوقع دخولهم هذا السوق ، تستعد الصحة الافتراضية لأن تصبح منطقة منافسة شديدة للأطباء والمستشفيات.



انشر المقال: