كوفيد في الإمارات : ينصح الأطباء السكان بتجنّب استخدام الكمامة القماشية

كوفيد في الإمارات : ينصح الأطباء السكان  بتجنّب استخدام الكمامة القماشية

وسط تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، ينصح الأطباء في الإمارات السكان بارتداء الكمامة الجراحية المؤلّفة من 3 طبقات بدلاً من الكمامة القماشية لتوفير مستوى أعلى من الحماية.


وقال مسؤولو الصحة أنه يجب تجنب الأقنعة القماشية المصنوعة من القطن واختيارالكمامة الجراحية أو KN95 أو N95.بدلًا منها.

قال الدكتور سويتا براكاش أداتيا ، المدير الطبي وطبيب الأعصاب في مستشفى رأس الخيمة: "بيّنت إحدى الدراسات أن الكمامة القماشية توفر حماية بنسبة 47% فقط ، في حين أن الكمامة الجراحية ، و KN95 و N95 ، توفر حماية بنسبة 95% . '

ونصحت الدكتورة بعدم ارتداء الكمامة ذات صمام مفرد أو صمام مزدوج لأنها قد تؤدي إلى انتشار العدوى.

قال الأطباء أن الأقنعة المتخصصة هي الأكثر فعالية. قال الدكتور محمد زيدان ، أخصائي طب الأسرة ، مستشفى إن إم سي الملكي في الشارقة: 'ارتداء أقنعة ضيقة مثل N95 و KN95 هي أفضل الخطوات لوقف انتشار العدوى'.

على الرغم من أن كمامة N95 فعالة بنسبة 95% ضد  كوفيد 19، إلا أنه من غير المستحسن استخدامها بشكل منتظم. قالت الدكتورة أداتيا أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  توصي بهذه الأقنعة للعاملين الصحيين في خطوط الدفاع الأول.


بالنسبة للإستخدام المنتظم ، تعتبر الكمامة الجراحية ثلاثية الطبقات الخيار الأفضل ، لأنها توفر حماية جيدة. يرتدي الأطباء هذه الكمامة في العيادات وكذلك في غرف العمليات.

كما شدد الأطباء على ضرورة إرتداء الكمامة بطريقة صحيحة ، وعلّقت الدكتورة أداتيا قائلة : 'أرى أشخاصًا يرتدون الكمامة دون تغطية الأنف مما لا يوفّر أي حماية على الإطلاق'.

وأضافت أن الغرض من الكمامة ليس تجميلياً وإنما لتوفير الحماية ضد العدوى. وقالت : "يجب أن يكون مقاس الكمامة مناسب بحيث يغطي الفم والأنف لتوفير الحماية اللازمة".

وأشارت الدكتورة أنه من الضروري عدم استخدام الكمامة نفسها أكثر من الحدّ الموصى به. على سبيل المثال ، "يمكن استخدام كمامة N95 لمدة ثماني ساعات ويمكن تعقيم هذا النوع من الكمامات وإعادة استخدامها مرتين أو ثلاث مرات أخرى".


وأضافت أنه يجب تغيير الكمامة بمجرد أن تصبح رطبة ، وهو ما يحدث بعد ثماني إلى 10 ساعات.


انشر المقال: