كوفيد في الإمارات: معدلات منخفضة من الوفيات رغم ارتفاع عدد الإصابات اليومية

كوفيد في الإمارات: معدلات منخفضة من الوفيات رغم ارتفاع عدد الإصابات اليومية

رغم تجاوز معدّل الحالات اليومية حاجز الـ 2,700 ، إلا أنّ معدلات الوفيات منخفضة حيث بلغ عدد الوفيات أقل من اثنين خلال الأيام الماضية .


يؤكد الأطباء أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو حملة التطعيم القوية في الإمارات حيث تلقّى 100% من المقيمين المؤهلين ، جرعة واحدة على الأقل من اللقاح ، وتلقّى أكثر من 92% اللقاحات الكاملة.

يساعد التطعيم والجرعة المعززة في منع حصول المضاعفات ودخول المستشفى والوفاة ، حيث أبلغت معظم الحالات المصابة عن أعراض خفيفة مما يتوافق مع الدراسات العالمية التي تشير إلى أن المتحوّر أوميكرون أقل فتكًا.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة JAMA بتاريخ 30 ديسمبر 2021 ، فإن الحالات اليومية تتزايد ولكن غالبية الحالات خفيفة.

قال الدكتور سرينيفاسا راو بولومورو ، المتخصص في الطب الباطني ، مستشفى إن إم سي التخصصي: 'إن متحوّر أوميكرون يسبب أعراضًا تنفسية أقلّ حدة من المتحوّرات الأخرى'.

وأضاف الدكتور راو: 'على الرغم من أن متحوّر أوميكرون شديد العدوى ، فإن معدلات الوفيات أقل بكثير (أقل من 3٪) في الأشخاص الذين تلقّوا الجرعة المعززة وفقًا لدراسة أجريت في جنوب إفريقيا'.


من جهته قال الدكتور فياز أحمد ، طبيب مكافحة العدوى في مستشفى جامعة ثومبي " يعتبر أوميكرون سريع العدوى مقارنة بالمتحوّرات السابقة مثل Alpha و Beta و Gamma و Delta ، مما أدى إلى الارتفاع المفاجئ في عدد الحالات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة "

'وأضاف : " نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من الأفراد الملقحين في البلاد ، فقد لوحظ أن جميع حالات الدخول إلى المستشفى بسبب كوفيد 19 هي حالات خفيفة لا تتطلب دعمًا بالأكسجين. بالتالي نسبة الوفاة كانت أقل من باقي المتحوّرات '.


يقول الأطباء أن الإصابة بالمتحوّر الجديد لا تتطلب سوى العزلة المنزلية.


قال الدكتور محمد أسلم ، أخصائي أمراض الرئة ، المستشفى الدولي الحديث ، دبي 'تنتشر السلالات الجديدة بكثرة بين الناس ولكن الأعراض أخف بكثير بسبب طبيعة الطفرة وارتفاع نسبة الملقحين"  


وأضاف الدكتور أسلم: 'إن التطعيم هو الذي خفّف من شدة الأعراض."

في 6 ديسمبر 2021 ، سجلت الإمارات أقل من 50 حالة إيجابية لفيروس كورونا وقد ارتفعت الأعداد بشكل مفاجىء حيث تم الإبلاغ عن حوالي 665 حالة في 22 ديسمبر ، لكن نسبة الذين دخلوا المستشفى كانت قليلة للغاية إذ لا تزال معظم الأسرة في المستشفيات ووحدات العناية المركزة شاغرة.

وبدوره قال الدكتور فياز: 'لقد أثبتت اللقاحات أنها تحمي من الأعراض الشديدة ، والاستشفاء وحتى الوفاة."


وأضاف الدكتور فياز: 'لقد لوحظ أن الحماية ضد أوميكرون كانت أعلى بمقدار 25 مرة لدى الأفراد الذين أخذوا الجرعتين والجرعة المعززة مقارنة بالأفراد الذين أخذوا للتو الجرعة الأولى من اللقاح".

وقد نصح الأطباء السكان الذين تم تطعيمهم بالكامل بمواصلة الإلتزام الصارم بالبروتوكولات الخاصة بكوفيد 19 التي وضعتها السلطات وعدم إهمالها .


انشر المقال: