كوفيد في الإمارات: بعض التعديلات في طريقة إرتداء الكمامة لتوفير المزيد من الحماية وتقليل فرص الإصابة

كوفيد في الإمارات: بعض التعديلات في طريقة إرتداء الكمامة لتوفير المزيد من الحماية وتقليل فرص الإصابة

يمكن الحدّ من انتشار الجزيئات الجوية عن طريق تغيير الكمامة وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في المجلة الأمريكية لمكافحة العدوى.


قام الباحثون بتقييم خمسة أنواع من الكمامات ، وتجربة ثمانية تعديلات على طريقة إرتداء الكمامة ، لتوضيح تأثيرها.


وقد أشار الباحثون والأطباء إلى ضرورة ارتداء الكمامة بغض النظر عن حالة التطعيم.


وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة شيناس بوثيافيتيل ، أخصائية الطب الباطني / أمراض الرئة ، مستشفى إل إل إتش في أبوظبي :"لا شك أن الكمامة المزدوجة وتعديل طريقة إرتدائها بشكل أكثر إحكامًا حول الوجه ، يقلّل من انتقال الجزيئات الجوية بنسبة 95% ".


" تمنع الكمامة إنتقال الجزيئات الجوية ، التي يقل حجمها عن 10 ميكرون ، عند إرتداءها بشكلٍ محكم وصحيح، بمقدار 95-96 في المائة ".


يشرح المسعفون إجراءات تحسين إرتداء الكمّامة بإحكام دون ترك فراغ بين الكمامة والجلد عند ارتداء الكمامة المزدوجة ، أو الكمامة الطبية فوق الكمامة القماشية القابلة لإعادة الاستخدام مع الحرص على تغطية الأنف.


من جهته ، قال الدكتور حسن كازية أخصائي الطب الباطني ، مركز برايم الطبي ، فرع شارع الشيخ زايد: "وفقًا للخبراء ، فإن وظيفة الكمامة ومدى قدرتها على توفير الحماية يعتمد على أمرين أساسيين : نوعية الكمامة ومدى تناسب مقاسها مع الوجه . "


وأضاف: "تجنّب لمس الكمامة ، أما إذا كنت تلمسها باستمرار لتعديلها ، فهذا يعني أنها لا تناسب حجم وجهك ، وقد تحتاج إلى كمامة أخرى أو تعديلها بشكل صحيح. ينبغي أن ترتدي الكمامة بإحكام، وفي حال استخدام الكمامة القماشية فلا بدّ أن تكون مؤلّفة من طبقتين على الأقل ".


إلى جانب ذلك ، يحثّ الأطباء على غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين قبل ارتداء الكمامة .


قال الدكتور سيد نادر ، المدير الطبي ورئيس القسم الطبي في مستشفى آدم فيتال ، "ساعدت الكمامة الطبية غير المعدّلة في حجب 56 في المائة أو أكثر من رذاذ السعال و 42 في المائة أو أكثر من رذاذ الزفير. بالمقارنة ، فإن إرتداء كمامة قماشية فوق الكمامة الطبية، أدى إلى حجب 85 في المائة أو أكثر من رذاذ السعال و 91 في المائة أو أكثر من رذاذ الزفير . وأدى إضافة دعامة فوق الكمامة الطبية إلى حجب 95 في المائة أو أكثر من رذاذ السعال و 99 في المائة أو أكثر من رذاذ الزفير ".


وفقًا لإحدى الدراسات المتعلقة بفيروس أوميكرون، يُنصح باستخدام الكمامة الجراحية وكمامة KN95 لأنها توفر أفضل مستوى من الحماية ، تليها الكمامة القماشية ذات الطبقات المتعددة. حتى الآن توفر كمامة N95 أفضل حماية ضد كوفيد 19."


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية إذا اختار الشخص صنع كمامته ، فيجب أن تكون مؤلّفة من ثلاث طبقات من القماش على أن تكون الطبقة الداخلية مصنوعة من القطن والطبقة الوسطى من مادة غير منسوجة غير ماصة مثل البوليبروبلين ويجب أن تكون الطبقة الخارجية مصنوعة من مادة غير ماصة مثل البوليستر أو مزيج البوليستر.


كما أن الكمامة الطبية بدعامة توفر أفضل حماية ضد رذاذ الجهاز التنفسي.


يقول الدكتور دينيس مونزون ، ممارس عام ، الفطيم للصحة: مركز الصحة - فرع الكرامة: "من المهم إبطاء الطفرة الفيروسية التي يمكن أن تغير انتقال العدوى وتؤثر على فائدة المداواة واللقاحات. لقد تم إثبات فعالية طرق متعددة لتحسين وظيفة الكمامة ".



انشر المقال: