كوفيد في الإمارات العربية المتحدة: طالبين يصمّمان جهازًا يذكّر بالحفاظ على مسافة إجتماعية آمنة

كوفيد في الإمارات العربية المتحدة: طالبين يصمّمان جهازًا يذكّر بالحفاظ على مسافة إجتماعية آمنة

قام إثنين من الطلاب بتطوير جهاز استشعار لمساعدة مستخدميه على الحفاظ على التباعد الاجتماعي في محاولة للحد من انتشار كوفيد 19 .

قال يحيى شادي وعمر الدستاوي ، طالبين في الصف التاسع في مدرسة جيمس الخليج الدولية ، إن الجهاز ، الذي يمكن ارتداؤه كحزام ، يرن عندما يقترب الفرد من مسافة مترين من الآخرين .

 قال الإلدستاوي : " تترصّد الموجات فوق الصوتية المسافة القريبة. وبالتالي ، سترسل طنينًا أو صوتًا يسمعه الشخص الذي يرتدي الحزام من أجل الإبتعاد والحفاظ على مسافة آمنة. يتوقف جهاز الاستشعار بمجرد أن يكون المستخدم على بعد مترين."


إستخدم الطالبين التشفير على Python من خلال جهاز Arduino ، واستخدموا خوارزمية لاستشعار مسافة المترين.

وقال الطالب شادي : " من الممكن تعديل المسافة على جهاز الإستشعار بما يتوافق مع قيود  كوفيد في الإمارات العربية المتحدة. نظرًا لأن المستشعر مبرمج على Python ، بالتالي من يمكن تغييرها بسهولة'.

و أشار شادي إلى أن حزام الاستشعار هو شكل من أشكال الرعاية الذاتية. 'الجميع بحاجة إلى الحماية ، ولا سيما كبار السن والأطفال الذين قد لا يدركون المسافة بينهم وبين الآخرين.'

يساعد المستشعر أيضًا الأشخاص في تحديد المسافة الصحيحة. 'في بعض الأحيان يقترب الناس من بعضهم البعض عن غير قصد ، لذلك يساعدهم الجهاز في الحفاظ على المسافة الآمنة لتجنب الإصابة بعدوى كوفيد 19.


يمكن أن يكون الجهاز مفيدًا للأشخاص الآخرين من حول المستخدم أيضًا. وأشار الدستاوي إلى أنه من خلال زيادة حجم صوت التنبيه ، سيتم إخطار الأشخاص الآخرين حول المستخدم بالخروج من منطقة 2 متر. قال الدستاوي: 'على سبيل المثال ، أثناء الوقوف في طابور في سوبر ماركت أو انتظار حافلة أو قطار ، سيتم تنبيه الناس من خلال صوت الصفير إذا اقتربوا منك'.

يمكن إعادة ضبط الحزام لأغراض أخرى بعد نهاية  كوفيد ، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والذين يفضلون الحفاظ على مسافة آمنة.


وأشار الإلدستاوي إلى أنه 'يمكن للوالدين أيضًا ربط المستشعر بعربة أطفالهم لتنبيههم إذا اقترب أحدهم من عربات أطفالهم'.

وأشار الطالبان إلى أن الاختراع يهدف إلى دعم جهود حكومة الإمارات للتخفيف من تأثير كوفيد. قال شادي: 'اعتقدنا أن تنفيذ الإجراءات الاحترازية قد يحتاج إلى مزيد من القوة البشرية للحفاظ على هذا الاتساق في جميع أنحاء البلاد'.

من خلال عملية الهندسة والتصميم ، وصل الثنائي إلى هدفهما المستهدف المتمثل في الدقة بعد إجراء عدة تجارب.

لقد شاركوا في يوم معرض STEAM AKIS بمدرستهم وفازوا بالمركز الأول بأكثر من 3,000 صوت.

لمزيد من الدقة ، قال الطلاب إنه يمكن إضافة ستة أجهزة استشعار إلى الجهاز لضمان تغطية أوسع للمنطقة.

قال الإلدستاوي: 'لقد تأكدنا من أن المستشعر يمكنه اكتشاف الزوايا الأوسع عند 60 درجة ، ولهذا السبب نحتاج إلى استخدام ما يصل إلى ستة أجهزة استشعار لتغطية المنطقة المحيطة بالمستخدم بالكامل'.

'هذا الجهاز سيساعد في تحقيق واجب المسؤولية الإجتماعية للأفراد بسهولة أكبر .'

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/uae/covid-in-uae-students-build-device-to-remind-wearer-to-maintain-social-distance



انشر المقال: