قمة مستقبل الغذاء : وزيرة التغير المناخي والبيئة تسلّط الضوء على العلاقة بين أنظمة الغذاء وتغير المناخ والصحة

Salad 2756467 340

انضمت مريم بنت محمد المهيري ، وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، إلى الوفود الوزارية ، وكبار المديرين التنفيذيين من المنظمات غير الربحية ، وقادة الفكر البارزين في القطاع من جميع أنحاء سلسلة القيمة الغذائية في ندوة القادة العالميين خلال مؤتمر ومعرض مستقبل الغذاء 2022.

تهدف القمّة إلى أن تكون بمثابة منصة للحوار الهادف إلى إحداث تغيير إيجابي في النظم الغذائية الإقليمية والعالمية ، واستكشاف حلول جديدة لتحديات الأمن الغذائي العالمي. تستضيف هذا الحدث وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة  بالشراكة مع منظمة الغذاء والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومركز المناصرة SDG 2 . وتبدأ النسخة الافتتاحية من الحدث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اعتبارًا من 23 فبراير إلى 24 في إكسبو 2020 دبي.

شهد اليوم الأول من اللقاء ، تحت عنوان خرائط الطريق والتحالفات العالمية للغذاء ، مجموعة قوية من المتحدثين المتميزين من جميع أنحاء العالم. وكان من بينهم بول نيونهام ، مدير مركز المناصرة SDG 2، وعبد الحكيم الواير ، المدير العام المساعد لمنظمة الغذاء والزراعة ، ومارتين فان نيوكوب ، المدير العالمي للزراعة والغذاء في مجموعة البنك الدولي ، والدكتور أغنيس كاليباتا ، رئيس AGRA ، والدكتور جونهيل ستوردالين ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة EAT ، وإينوك تشيكافا ، المدير المؤقت للتنمية الزراعية في مؤسسة بيل وميليندا جيتس. كما ألقى العديد من أعضاء الوفود الوزارية ، من بلدان من أوكرانيا إلى جزر الباهاماس ، كلمة أمام الحضور.


في كلمتها الرئيسية في الجلسة الافتتاحية للقمة ، قالت مريم المهيري: 'تساهم النظم الغذائية بأكثر من ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ، في حين أن تغير المناخ يعطل الإمدادات الغذائية ، وتوافر الغذاء ، وسبل العيش ، وصحة الإنسان. ستزداد هذه المشاكل سوءًا ما لم نتصرف بشكل حاسم ،. تتطلب منا هذه التحديات المترابطة التفكير في كيفية توجيه الإجراءات لزيادة إنتاج الغذاء بشكل مستدام ، والتكيف وبناء المرونة في مواجهة تغير المناخ ، واستكشاف طرق لإزالة الكربون من نظام الغذاء العالمي. '

في النصف الثاني من اليوم ، أطلقت الوزيرة 'الغذاء من أجل الحياة' ، وهي حملة جريئة وفريدة من نوعها لتوعية المجتمع حول العلاقة بين الصحة والتغذية وكوكب الأرض من خلال تعزيز النظم الغذائية الصحية من أنظمة الغذاء المستدام. تُدار المبادرة من قبل وزارة البيئة والتعاون الدولي ، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومنظمة الإمارات للطبيعة-الصندوق العالمي للطبيعة ، ومنظمة الغذاء والزراعة.


وقال الوزير في هذا الصّدد: 'نريد أن نبني علاقة مع الطعام بحيث يفهم الناس من أين يأتي طعامنا ، وأن يأكلوا بوعي . نريد أن تكون وجباتهم الغذائية آمنة ، ومتنوعة ، ومتوازنة ، وقائمة على الأطعمة المغذية. وحيثما أمكن ، نريد منهم أن يختاروا بوعي الأطعمة التي يتم إنتاجها محليًا لتقليل البصمة الكربونية. لا شكّ أنّ بعض التغييرات الصغيرة التي يتبناها العديد من الأشخاص يمكن أن تخلق تأثيرًا كبيرًا. وتحسين نظامنا الغذائي هو أحد أكبر التأثيرات على صحتنا وبيئتنا '.


بعدها رافقت الوزيرة ضيوفًا من كبار الشخصيات في جولة في سوق المزارعين ، أقيمت في المكان ، حيث تمكنوا من تذوق أفضل المنتجات المحلية الطازجة في الإمارات العربية المتحدة وغيرها من المنتجات الغذائية المصنوعة محليًا.

في اليوم الثاني من القمة ، شاركت الوزيرة في حدث وزاري رفيع المستوى تحت عنوان 'تطبيق التحوّل في النظم الغذائية: المبادئ التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن النظم الغذائية والتغذية '. كان هذا الحدث الذي استضافته حكومة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع CFS ، جزءًا من الابتكار في مجال الأغذية الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والتي تهدف إلى النهوض بتحويل أنظمة الأغذية الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تعد CFS VGFSN أداة ملموسة توفر إرشادات للحكومات ووكالات الأمم المتحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات المالية والجهات الإنمائية الفاعلة الأخرى بشأن السياسات والتدخلات لمعالجة سوء التغذية بجميع أشكاله من خلال منظور شامل 'للنظم الغذائية'.

وسلطت الضوء على حجم التحدي الذي يواجه النظم الغذائية العالمية ، فقالت: 'على الرغم من سعي المجتمع العالمي لتحقيق هدف التنمية المستدامة 2 وضمان القضاء على الجوع بحلول عام 2030 ، لا يسعنا إلا أن نشعر أننا لا نتحرك بالسرعة الكافية. إنّ الفشل في الإمداد بالغذاء الكافي والآمن والصحي والميسور التكلفة وضع العالم على مسار السمنة وسوء التغذية. للأسف ، لا تؤثر نظمنا الغذائية الحالية تأثيرًا سلبيًا على صحتنا فحسب ، بل إنها تفرض أيضًا ضغطًا هائلاً على مواردنا البيئية وبشكل كبير تساهم في تغير المناخ '.


وأشارت إلى أنه في مواجهة هذه التحديات ، لجأت الإمارات إلى تطبيق أساليب زراعية ذكية مناخياً ، والاستفادة من الابتكار ، وبناء الشراكات. تتماشى جهود دولة الإمارات العربية المتحدة مع CFS VGFSN لتعزيز الخيارات الغذائية المناسبة لمجتمعها تمامًا ، لمساعدة البلدان على دمج التغذية في خططها الوطنية للأمن الغذائي والمناخ. 

المصدر: وام

LINK: https://www.wam.ae/en/details/1395303024215


انشر المقال: