كل ما تريد معرفته عن تطبيق الحصن الإماراتي

كل ما تريد معرفته عن تطبيق الحصن الإماراتي

بموجب القوانين الجديدة التي تم تقديمها هذا الأسبوع، يحتاج سكان دبي الآن إلى إثبات حصولهم على جرعتين من لقاح كورونا ليتمكنوا من دخول مناطق معينة من النوادي وحضور الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية، وأوضحت السلطات أن تطبيق الحصن هو أفضل وسيلة للمقيمين لإثبات حالة التطعيم الخاصة بهم، على الرغم من أن النسخ الإلكترونية لشهادات اللقاح ستكون كافية. ومع ذلك، لن يتم قبول النسخ الورقية.

وقد تم تصميم تطبيق الحصن في الأصل لتتبع الحالات المصابة بفيروس كورونا، حيث يظهر ذلك من قبل سائقي السيارات الذين يعبرون إلى أبو ظبي من دبي، ولكن تم توسيع نطاق اختصاصه لدعم حملة التطعيم على مستوى البلاد.

ما هو تطبيق الحصن؟
تم إنشاء التطبيق من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهو السجل الرسمي الخاص بتتبع الحالات المصابة وحالات الاتصال بفيروس كورونا والاختبارات الصحية الخاصة به للسلطات الصحية في الإمارات العربية المتحدة.

ماذا يفعل تطبيق الحصن؟
يسهّل برنامج الحصن تتبع المخالطين على المستوى الوطني، بحيث يمكن للسلطات احتواء انتشار فيروس كورونا بسرعة، حيث أنه عندما يتم تشغيله للتتبع، إذا كنت على مقربة من شخص أثبتت إصابته بالفيروس، يمكن للسلطات أن تحذرك من عزل نفسك.

كما يعمل التطبيق أيضًا كسجل لجميع نتائج اختبار فيروس كورونا، لذلك إذا كانت نتيجة الاختبار الخاصة بك إيجابية، فأنت تعلم أنه يجب عليك البقاء في المنزل. ويتم أيضًا تخزين دليل به على جرعات التطعيم الخاصة بك على التطبيق، بحيث يمكنك استخدامها لإثبات حالتك في الإمارات العربية المتحدة. وفي حالة السفر إلى الخارج، يمكن استخدام تطبيق الحصن كشهادة سفر خاصة باللقاح.

كيف يمكنك تنزيله؟
يمكنك تنزيل تطبيق الحصن مجانًا من متجر أبل ومتجر جوجل بلاي ومتجر هواوي ومتجر جالاكسي. ثم سجل بياناتك وسيقوم التطبيق بإرسال رمز التحقق إلى رقم هاتفك للمصادقة على هويتك. وستحتاج بعد ذلك إلى تشغيل البلوتوث ودفع الإشعارات على هاتفك الذكي لاستخدام التطبيق في التتبع. كما أنه مطلوب اتصال بالإنترنت عند تثبيت تطبيق الحصن لأول مرة.

كيف يعمل تطبيق الحصن؟
يستخدم التطبيق تقنية البلوتوث لتسجيل الإشارات وإرسالها إلى أي شخص قريب من الشخص الذي قام بتثبيت التطبيق أيضًا. ووفقًا لموقع الحصن، تقوم إشارات البلوتوث هذه بمصافحة رقمية وتبادل البيانات والطوابع الزمنية المجهولة بين الأجهزة التي تقترب من بعضها البعض، حيث يتم تخزين البيانات المجهولة في نموذج مشفر مؤقتًا على هاتف المستخدم ويتم حذفها بعد ثلاثة أسابيع ولا يتم جمع أي معلومات شخصية خلال العملية برمتها.

وفي حال ثبتت إصابة شخص ما بفيروس كورونا، فستطلب منه السلطة الصحية إحضار هذه القائمة المكونة من المعرفات المجهولة والطوابع الزمنية منذ 21 يومًا الماضية لتتبع جهات الاتصال، حيث ستقوم السلطة الصحية بعد ذلك بتحليل البيانات وإخطار أولئك الذين قد يكونون في خطر.

لماذا أحتاج تطبيق الحصن؟
يُطلب من المقيمين المغتربين الذين يسافرون إلى الإمارات العربية المتحدة من الخارج تنزيل التطبيق. علاوة على ذلك، منذ 1 فبراير، يتعين على أي شخص يرغب في السفر من دبي إلى أبو ظبي إظهار تطبيق الحصن لإثبات أنه قد أثبت مؤخرًا أنه سلبي لفيروس كورونا. واعتبارًا من بداية هذا الأسبوع، إذا كنت ترغب في الذهاب إلى حانة أو نادٍ أو حدث مثل حفلة موسيقية أو مباراة رياضية في دبي، فأنت بحاجة إلى إثبات أنك حصلت على اللقاح وتطبيق الحصن هو أسهل طريقة للقيام بذلك.

من يمكنه استخدام تطبيق الحصن؟
يمكن للجميع في الإمارات العربية المتحدة استخدام تطبيق الحصن وتشجع السلطات الجميع على تنزيله.

أنا سائح في الإمارات. هل يجب علي تنزيل التطبيق؟
نعم. يمكن للسائحين الذين تم تطعيمهم أيضًا استخدام تطبيق الحصن لإثبات أنهم تلقوا اللقاحات في وطنهم، حيث يمكنهم القيام بذلك عن طريق تسجيل "الرقم الموحد" المدرج في التأشيرة. وفي حالة عدم القيام بذلك، فلا يزال بإمكانهم إثبات حالتهم التطعيمية من خلال إظهار شهادة إلكترونية على الهاتف الذكي.

لماذا يتحول تطبيق الحصن إلى اللون الأحمر؟
يحتوي التطبيق على نظام مشفر بالألوان للإشارة إلى حالتك الصحية بسهولة. إذا تحول إلى اللون الأحمر، فهذا يعني أن آخر اختبار أجريته كان إيجابيًا ويجب عليك طلب المشورة من هيئة الصحة المحلية. ويشير اللون الكهرماني إلى أنك بحاجة إلى الاختبار أو إعادة الاختبار بسبب التعرض المحتمل لفيروس كورونا. ويشير اللون الأخضر إلى أنك قد خضعت للاختبار وأنك سلبي لفيروس كورونا. ويشير اللون الرمادي إلى عدم وجود نتائج اختبار حديثة.

ماذا يعني حرف E الموجود في تطبيق الحصن الخاص بي؟
يوضح الحرف E أنك قد تلقيت الجرعة الثانية من لقاح كورونا منذ 28 يومًا على الأقل، وتم إجراء اختبار مسحة الأنف خلال الأيام السبعة الماضية، ويجب أن يكون هذا موجودًا في تطبيقك حتى تتمكن من عبور الحدود من دبي إلى أبو ظبي بشكل متكرر في الأيام التي تلي آخر اختبار سلبي لك. وفي حال كنت ترغب في الحفاظ على حالة E الخاصة بك، فأنت بحاجة إلى إجراء اختبار فيروس كورونا كل أسبوع.

لقد تلقيت التطعيم، لكنه لا يظهر في تطبيق الحصن. ماذا علي أن أفعل؟
إذا كنت قد تناولت بالفعل جرعتين من لقاح فيروس كورونا، لكنهما لم يظهرا في التطبيق، فيجب عليك الرجوع إلى العيادة التي تم إعطاء التطعيمات بها. وقد سلطت الدكتورة حنان السويدي، التي تقود التطعيم والاختبار في مركز القيادة والسيطرة على فيروس كورونا في دبي، الضوء على هذه المشكلة في مقابلة إذاعية، مشجعةً أي شخص لديه أي صعوبات أو مشاكل مع شهاداته على التواصل مع السلطات الصحية أو العيادات التي تلقوا فيها لقاحاتهم، وسيتم العمل على الفور على تصحيح هذه المشكلة.

ولمزيد من الأسئلة حول تطبيق الحصن، اتصل بالسلطات المختصة على 800 (4676).



انشر المقال: