كل ما تريد معرفته عن لقاحات كورونا الخمسة المعتمدة في الإمارات العربية المتحدة

جميع اللقاحات المصرح باستخدامها في الإمارات فعالة في الوقاية من الإصابة بالأعراض الشديدة المصاحبة للفيروس

وافقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا ضد فيروس كورونا في الإمارات، مما يجعله خامس لقاح يُسمح باستخدامه في مكافحة الوباء، حيث تم اتخاذ القرار بعد الانتهاء من التجارب السريرية والتقييمات وكذلك بعد الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وفيما يلي معلومات علمية حول كل لقاح:

أولاً، لقاح موديرنا: جاء تاريخ الموافقة على استخدامه في الإمارات في 4 يوليو 2021، ويبلغ معدل فعاليته حوالي 94% في الوقاية من العدوى المصاحبة للأعراض الشديدة، وهو مكون من جرعتين يفصل بينهما 4 أسابيع. كما أن نوع اللقاح هو "إم آر إن إيه". أما بالنسبة للآثار الجانبية الشائعة فتكون قشعريرة وصداع وألم وإرهاق و/أو احمرار وتورم في موقع الحقن، وكلها تزول بشكل عام في غضون يوم أو يومين. ومن ناحية التخزين، فيمكن تخزينه في درجة حرارة المجمد العادية ويمكن استخدامه في غضون 30 يومًا من الذوبان.

ثانيًا، لقاح فايزر- بيونتك: جاء تاريخ الموافقة على استخدامه في الإمارات في 22 ديسمبر 2020، ويبلغ معدل فعاليته بنسبة تصل إلى 95% في الوقاية من العدوى المصحوبة بأعراض، وهو مكون من جرعتين يفصل بينهما 3 أسابيع. وبالنسبة للآثار الجانبية الشائعة للقاح فتكون قشعريرة وصداع وألم وإرهاق و/أو احمرار وتورم في موقع الحقن، وكلها تزول بشكل عام في غضون يوم أو يومين من الراحة، وأخذ الأدوية. ومن ناحية التخزين، فيتطلب لقاح فايزر مجمدًا شديد البرودة وهو صالح لمدة خمسة أيام فقط بعد الذوبان. كما أن نوع اللقاح هو "إم آر إن إيه".

> كيف تعمل اللقاحات من النوع "إم آر إن إيه"؟

"إم آر إن إيه" هي تقنية جديدة نسبيًا تم استخدامها لتصنيع اللقاحات ضد فيروس كورونا، حيث أنه وفقًا لجامعة ييل الطبية، فإنه على عكس اللقاحات التي تعتمد على وضع الفيروس الضعيف أو المعطل في الجسم، فإن لقاحي فايزر بيونتك وموديرنا يقدمان جزءًا صغيرًا من الشفرة الجينية من فيروس كورونا إلى الخلايا المضيفة في الجسم لإعطاء هذه الخلايا تعليمات لعمل نسخ من البروتينات الشوكية لها، حيث تخترق هذه البروتينات الشوكية الخلايا المضيفة وتصيبها. ثم تحفز هذه البروتينات الاستجابة المناعية وتنتج أجسامًا مضادة وتطور خلايا ذاكرة تتعرف وتستجيب إذا كان الجسم مصابًا بالفيروس الفعلي.


ثالثًا، لقاح أكسفورد أسترازينيكا: والذي تمت الموافقة على استخدامه في الإمارات في يناير 2021، ويبلغ معدل فعاليته حوالي 85%، كما أن عدد الجرعات اللازمة منه هو جرعتين يفصل بينهما من أربعة إلى 12 أسبوعًا. وبالنسبة للآثار الجانبية الشائعة له، فتكون عبارة عن ألم وارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم واحمرار وحكة وتورم أو كدمات في موقع الحقن وكلها تزول بشكل عام في غضون يوم أو يومين. ومن ناحية التخزين، فيمكن تخزينه ونقله والتعامل معه في التبريد العادي لمدة ستة أشهر على الأقل.

وبالنسبة لكيفية عمله، فإن لقاح أسترازينيكا مصنوع من نسخة ضعيفة من فيروس البرد الشائع (المعروف باسم الفيروس الغدي) من الشمبانزي، وقد تم تعديله ليحتوي على مادة وراثية مشتركة مع فيروس كورونا، على الرغم من أنه لا يمكن أن يسبب المرض. وبمجرد حقنه، فإنه يحفز جهاز المناعة في الجسم ويعلمه كيفية محاربة الفيروس الحقيقي.

رابعًا، لقاح سبوتنك في: تمت الموافقة في دولة الإمارات في 21 يناير 2021، ويبلغ معدل فعاليته حوالي 91.4%، وهو مكون من جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا حتى ثلاثة أشهر. وبالنسبة للتخزين، فيمكن تخزين اللقاح في درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية.

وبالنسبة لكيفية عمله، فيعتمد لقاح "سبوتنك في" على منصة تعتمد على ناقلات الفيروس الغدي، حيث أن الفيروسات الغدية هي نوع من الفيروسات المصاحبة لنزلات البرد وأمراض أخرى، فهي بمثابة وسيلة توصيل لتعليمات الحمض النووي لإنتاج بروتين شوكي لفيروس كورونا في الجسم، ويؤدي هذا بعد ذلك إلى إنتاج أجسام مضادة ضد هذا البروتين المرتفع وإعداد الجهاز المناعي للتعامل مع أي عدوى محتملة.

خامسًا، لقاح سينوفارم: والذي تمت الموافقة عليه في دولة الإمارات العربية المتحدة في 9 ديسمبر 2020، حيث يبلغ معدل فعاليته حوالي 86% ضد عدوى فيروس كورونا، وهو مكون من جرعتين يفصل بينهما فاصل زمني مدته من 21 إلى 28 يومًا. أما بالنسبة للآثار الجانبية الشائعة، فمثله مثل الكثير من اللقاحات الأخرى، تشمل الآثار الجانبية لسينوفارم الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا والصداع والتعب والتورم في موقع الحقن. ومن ناحية التخزين، يمكن تخزين هذا اللقاح في العبوة الأصلية في الثلاجة بدرجة حرارة +2 إلى +8 درجة مئوية.

أما بالنسبة لكيفية عمله، فيحتوي لقاح سينوفارم على فيروس كورونا المعطل الذي خضع للعلاج بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، حيث ترتبط هذه المادة الكيميائية بالمادة الجينية للفيروس وتمنعه من التكاثر. وعندما يتلقى الفرد اللقاح، يتعرف جهاز المناعة في الجسم على الفيروس المعطل على أنه غريب ويصنع أجسامًا مضادة ضده. وفي حالة إصابة الشخص بفيروس كورونا بعد ذلك، فإن جهازه المناعي يطلق استجابة مناعية ضده.

ومن ناحية تحديد أفضل اللقاحات، فإنه على الرغم من أن كل لقاح لفيروس كورونا فريد من نوعه، إلا أن أفضل لقاح هو اللقاح المتوفر لديك حاليًا. وفي حال عدم تلقيك اللقاح بعد، فيوصي الخبراء الطبيون بالحصول عليه لتحقيق مناعة القطيع، كما أن جميع اللقاحات المصرح باستخدامها في دولة الإمارات العربية المتحدة فعالة في الوقاية من الإصابة بالأعراض الشديدة المصاحبة للفيروس.


انشر المقال: