كل ما تحتاج لمعرفته حول سجل اللقاحات الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو "تطبيق الحصن"

كل ما تحتاج لمعرفته حول سجل اللقاحات الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو "تطبيق الحصن"

في إطار مجهودات القيادة للإحاطة بكل مستجدات جرعات لقاح فيروس كورونا، تم الإعلان عن تطبيق الحصن، وهو المنصة الرسمية التي تتبعت حتى الآن فحوصات كورونا في الإمارات العربية المتحدة، باعتباره سجل اللقاحات الوطني في الإمارات. وقد تم تحديث التطبيق، الذي يعمل على أجهزة أبل وأندرويد الذكية، وفقًا لذلك ليشمل تفاصيل جرعات لقاح السكان. وبالنظر إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بتطعيم أكثر من نصف سكانها ضد فيروس كورونا، بما في ذلك أكثر من 70% من كبار السن والمقيمين المصابين بأمراض مزمنة، فإن التحديث يأتي في الوقت المناسب بشكل خاص.

وقد تم تطوير الحصن كمبادرة مشتركة بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي ودائرة الصحة بأبوظبي، حيث تم إطلاق تطبيق الحصن في 25 أبريل 2020. ومن جانبها، ناشدت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدثة الرسمية باسم قطاع الصحة الإماراتي، الجمهور بتنزيل التطبيق، قائلةً إنه سيساعد في تتبع الحالات المصابة بفيروس كورونا وتسوية المنحنى.

وإليك أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول التطبيق حيث أصبح سجلاً شاملاً يشرح بالتفصيل معركة الإمارات العربية المتحدة ضد فيروس كورونا:
أين يتوفر تطبيق الحصن للتنزيل؟
منذ البداية، كان الحصن متاحًا للتنزيل على كل من متاجر أبل وأندرويد ، حيث يبلغ حجمه حوالي 36 ميغا بايت في كلا نظامي التشغيل.

ما هو المطلوب لاستخدام تطبيق الحصن؟
بعد تنزيل التطبيق، يتعين عليك المصادقة على هويتك باستخدام هوية الإمارات ورقم هاتفك، ثم إدخال كلمة المرور لمرة واحدة المرسلة إلى جهازك المحمول. ويجب عليك أيضًا تشغيل البلوتوث ودفع الإشعارات وسيستمر تشغيل التطبيق في الخلفية.

ما هي اللغات التي يتوفر بها التطبيق؟
التطبيق متاح حاليًا باللغات العربية والإنجليزية والهندية.

ماذا يفعل التطبيق بالضبط؟
يعطيك تطبيق الحصن الفرصة لاكتشاف ما إذا كنت قريبًا من الأشخاص الحاملين لفيروس كورونا ومصابين به أو الأشخاص المخالطين لآخرين مصابين بفيروس كورونا، حيث يستخدم إشارات بلوتوث قصيرة المسافة لتحديد ذلك عن طريق التطبيق الموجود على هاتفك والتطبيقات الموجودة على الهواتف أو الأجهزة المحمولة للمستخدمين الآخرين، ويقوم كلا الهاتفين بعد ذلك بتبادل المعرفات مجهولة المصدر، والتي يتم تخزينها بعد ذلك في شكل مشفر على هاتفك، وباستخدام المعرفات المجهولة الهوية المخزنة، يمكن للسلطات الصحية تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة والاتصال بهم بسرعة حتى يمكن إعادة اختبارهم إذا لزم الأمر، ولأغراض أمنية، يتم تشفير التطبيق وتبقى البيانات على هاتف المستخدم فقط. والجدير بالذكر أن كل مستخدم يقوم بتنزيل التطبيق سيحصل على رمز QR فريد يتم تحديثه بشكل دوري، يحتوي رمز الاستجابة السريعة على معلومات حول صحة المستخدم. أما من حيث الميزات المتوفرة للمستخدم، فيوفر لك التطبيق الحصول على نتائج اختبارات فيروس كورونا الخاصة بك وعرض تفاصيل حول حالة التطعيم الخاصة بك.

لماذا احتاج تطبيق الحصن؟
بصفته المنصة الرسمية لسجلات فيروس كورونا، يوثق تطبيق الحصن نتائج جميع اختبارات فيروس كورونا التي تم أخذها في الإمارات العربية المتحدة. وعلى الرغم من أنك ستتلقى نتائج فحصك عبر الرسائل القصيرة، إلا أن سجل الحصن هو الذي يتم قبوله اليوم كدليل قاطع للأغراض الرسمية. وفيما يلي بعض الحالات التي قد تحتاج فيها إلى إظهار سجل فحص كورونا الخاص بك على تطبيق الحصن:

الدخول إلى أبو ظبي: لا يُسمح بالدخول إلا إذا تمكنت من إثبات حالتك السلبية لفيروس كورونا بنتيجة صالحة (تم أخذها خلال فترة الصلاحية المحددة لنوع الاختبار المعين) على تطبيق الحصن الخاص بك على حدود الإمارة.
الوصول إلى الأحداث المختلفة: حيث تتطلب المزيد من الأحداث على نحو متزايد تقديم دليل على الحالة السلبية لفيروس كورونا بتطبيق الحصن.
الوصول إلى المدارس: في أبو ظبي، يجب على أولياء الأمور تقديم دليل على أنهم لا يحملون فيروس كورونا من خلال تقديم نتيجة سلبية ضد الفيروس في تطبيق الحصن قبل السماح لهم بدخول مباني المدرسة.
إثبات التطعيم: في إطار دوره الموسع، يتم قبول إثبات التطعيم في الحصن رسميًا إذا كنت ترغب في إثبات أنك تلقيت جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، أو تلقيت لقاحًا كاملاً، أي تلقيت جرعتين من اللقاح.

هل يمكنني الحصول على تفاصيل أكثر من شخص في تطبيق الحصن الخاص بي؟
يسمح الحصن للمستخدمين بإدخال تفاصيل أكثر من شخص واحد. وفي هذه الحالة، ستظهر قائمة بجميع الأشخاص وبطاقات الهوية الإماراتية الخاصة بهم عند فتح التطبيق لأول مرة، وسيتعين عليك النقر فوق اسم الشخص لرؤية سجل الاختبارات والتحصين الفردي.

ما هي آخر التغييرات التي طرأت على الحصن بعد أن تم تخصيصه كسجل وطني للقاحات؟
في السابق، كان يُظهر تطبيق الحصن حالة التطعيم بنجمة ذهبية لأولئك الذين شاركوا في تجارب لقاح فيروس كورونا بالإمارات العربية المتحدة) أو بالحرف "E" )، حيث تم استبدال هذا ليُمنح بعد أن يتلقى الشخص جرعتين من اللقاح واستكماله بعد 28 يومًا من الجرعة الثانية.



انشر المقال: