قد يشكل تغير المناخ إهتمامات بيئية رئيسية على الصعيدين الإقتصادي والإجتماعي

قد يشكل تغير المناخ إهتمامات بيئية رئيسية على الصعيدين الإقتصادي والإجتماعي

قال خالد معين الحوسني ، المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان ، إن المؤتمر له عدة أهداف ، من أبرزها: العمل على دعم التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ووضع خريطة طريق لتحقيق الحياد الكربوني . يجمع المؤتمر العلماء والمهنيين وصناع السياسات من مجموعة متنوعة من المنظمات الدولية والوطنية ، فضلاً عن المؤسسات الأكاديمية ، لتبادل المعرفة حول خلق بيئة مستدامة. قدم المؤتمر المستجدات حول أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة ، وتوقعات عام 2071 ، واستكشاف العوامل والممارسات الرئيسية لتحقيق الطاقة الخضراء وجودة الهواء.

تسن إمارة عجمان تشريعات تدعم الطاقة المتجددة للمباني الجديدة والمنشآت الصناعية ووسائل النقل الصديقة للبيئة مثل السيارات الكهربائية والهجينة للحد من انبعاثات الكربون وآثار الاحتباس الحراري.

وشدد الخبراء على اهمية دعم استراتيجية الدولة لعام 2050 والتي تدعو الى ان تكون طاقة نظيفة بنسبة 50٪ من اجمالي الطاقة المنتجة ، مسؤولية محلية ودولية.

وأشار الخبراء والمشاركون إلى أنه تم لفت الانتباه إلى المستويين العالمي والمحلي ، حيث قد يشكل تغير المناخ اهتمامات بيئية رئيسية اقتصاديًا واجتماعيًا حيث يتحول التركيز إلى الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة النظيفة.

وعليه ، يحث المؤتمر على العمل على تنفيذ السياسات البيئية ، وزيادة كفاءة الطاقة ، والتركيز على الطاقة المتجددة والنظيفة. ومن أبرز التوصيات الإعلان عن إطلاق قمر عجمان الصناعي وتعزيز العلاقات مع السلطات الفضائية المختصة. إلى جانب تعزيز الشراكة بين قطاع التعليم والحكومة والقطاع الخاص لتسهيل التدريب وفرص العمل في مجال الذكاء الاصطناعي وطاقة المستقبل. يرتكز الهدف على تطوير سياسات الاقتصاد الدائري في إمارة عجمان والجهات الحكومية لتحقيق الاستدامة البيئية. وضع سياسة للمركبات الهيدروجينية والصديقة للبيئة ليتم اعتمادها في إمارة عجمان ، ووضع خطط للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والجمع بين التقنيات المختلفة والخرائط الميكانيكية وطائرات الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي لقياس العناصر البيئية بدقة عالية. 

رسم التطورات الحديثة والمبتكرة في بناء قاعدة صلبة للبحث والتطوير من خلال الاستثمار في أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والاعتماد على تحليل البيانات.

استخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة الأداء الحكومي وتسريع الإنجازات في مجالات النقل والصحة والفضاء والطاقة المتجددة والمياه والتعليم والممارسات البيئية من خلال تفعيل المبادرات وورش العمل حول الذكاء الاصطناعي. تنظيم لقاءات توعوية ودعم استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 وتحقيق التوازن بين المتطلبات الاقتصادية والأهداف البيئية. تهدف خارطة طريق الإمارات للهيدروجين إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة في مجال الهيدروجين منخفض الكربون ، مؤكدة على أهمية وضرورة التعاون والعمل الجاد للحد من انبعاثات الكربون التي تؤثر سلبًا على البيئة.

تعدّ الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة التي تعمل على مواجهة التحديات البيئية التي تواجه العالم ، ويجب على المجتمعات الدولية أن تدرك حجم هذه المشكلة.

دعم الدراسات العلمية والتقنية الحديثة للتخفيف من آثار تغير المناخ. تعزيز إدارة النفايات لتحقيق بيئة خالية من النفايات. دعم تنفيذ الحلول الفعالة التي أوصى بها الخبراء لمكافحة آثار تغير المناخ ودمجها مع أحدث مبادرات الاستراتيجية الوطنية للحياد المناخي لعام 2050. انضم إلى التعهد العالمي بشأن الميثان واستفد من موقعها كواحدة من أقل انبعاثات غاز الميثان في العالم. ويطمح المؤتمر إلى مواصلة خدمة دولة الإمارات العربية المتحدة ، لمواكبة التطورات العالمية في المحافل الدولية المتعلقة بالطاقة المتجددة والمباني الخضراء.


المصدر: خليج تايمز

LINK: https://www.khaleejtimes.com/kt-network/climate-change-may-constitute-major-environmental-concerns-economically-and-socially



انشر المقال: