قائمة مرجعية للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين يخططون للسفر إلى الخارج خلال العطلات

على أفراد المجتمع اتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا أثناء رحلاتهم لمنع انتشار العدوى

مع إعادة فتح البلدان في جميع أنحاء العالم أبوابها للسياح، يخطط العديد من المواطنين للرحلات الدولية بعد شهور من الإغلاق. وفيما يلي قائمة مرجعية يجب وضعها في عين الاعتبار أثناء التخطيط لرحلتك إلى دول أجنبية من أجل الحصول على رحلة سلسة وآمنة، ابتداءً من تدابير اختبار مسحة الأنف إلى قواعد الحجر الصحي، لذا يجب اتباع هذه البروتوكولات بعناية طوال رحلتك:
1. اختيار الوجهة بعناية
حثت الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث، خلال مؤتمر صحفي، جميع أفراد المجتمع على التحقق والتعرف على جميع المتطلبات والإجراءات في بلدانهم المقصودة قبل إجراء الحجوزات لتجنب أي عقوبات أثناء الرحلة، كما ناشدت الهيئة جميع أفراد المجتمع بالالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الغرامات على أي انتهاك. وفي وقت سابق من هذا الشهر، حثت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي المسافرين على الامتثال للتدابير الاحترازية بأقصى درجات الحذر أثناء رحلتهم وتجنب السفر إلى الأماكن التي تشهد تفشيًا شديدًا لفيروس كورونا.

2. اختيار الأماكن التي توفر السفر بدون حجر صحي
هناك العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم التي تقدم حاليًا خيارات سفر خالية من الحجر الصحي للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل أو يقدمون نتيجة اختبار مسحة أنف سلبية. لذلك، دعت السلطات الجمهور إلى التحقق من جميع متطلبات دول المقصد قبل التخطيط للرحلة.

3. الانتظار إلى أن تبدأ المناعة القصوى لدى الفرد ضد فيروس كورونا
نصحت السلطات الناس بالسفر بعد تلقي جرعتين من لقاحات فيروس كورونا بحيث يكون لديهم أقصى مناعة ضد الفيروس. وفي هذا الصدد، حثت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي الأشخاص على الانتظار لمدة 14 يومًا على الأقل بعد تلقي جرعتهم الثانية قبل السفر إلى وجهات خارجية، حيث سيوفر هذا وقتًا كافيًا للجسم لتطوير أقصى مناعة ضد الفيروس.

4. الحصول على اختبار مسحة الأنف
أثناء السفر إلى أي وجهة دولية، يتعين على الركاب الحصول على تقرير اختبار مسحة أنف سلبي، صالح لمدة ما بين 48-72 ساعة قبل الصعود على متن الرحلة. وقد يختلف هذا الشرط على أساس متطلبات السفر للوجهة، لذا تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة اختبار مسحة الأنف عبر مراكز مختلفة، بما في ذلك خيارات تسجيل الدخول أو المرور بالسيارة أو حتى جمع العينات المنزلية.

5. الاحتفاظ بنسخ مطبوعة من نتيجة اختبار مسحة الأنف
إلى جانب التذاكر وجواز السفر، يجب على الركاب الاحتفاظ بنسخ مطبوعة متعددة من نتيجة اختبار مسحة الأنف السلبية وكذلك شهادة اللقاح. وفي حال كان المسافر غير مؤهل للتطعيم بسبب ظروف صحية، يجب أن يحمل نسخة من إعفاء التطعيم الخاص به.

6. تنزيل جواز سفر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"
يجب على الركاب التحقق مما إذا كانت شركات الطيران الخاصة بهم تستخدم جواز سفر "إياتا"، حيث تم ربط جواز سفر اتحاد النقل الجوي الدولي بتطبيق الحصن مع شركات الطيران الكبرى في الإمارات العربية المتحدة التي تستخدمه لضمان سهولة السفر للركاب. وتتيح هذه الخطوة للركاب الوصول إلى معلوماتهم الطبية المتعلقة بالتطعيم واختبارات مسحة الأنف من خلال التطبيق، كما سيسمح بالتحقق السهل من قبل شركات الطيران وسلطات الهجرة في ميناء بلدان المقصد، لذا يجب على الركاب تنزيل تطبيق الحصن والتطبيقات الضرورية الأخرى التي تتطلبها منافذ دولهم المقصودة.

7. اتباع الإجراءات الاحترازية والاحتياطات الخاصة بمكافحة فيروس كورونا طوال الرحلة

بدايةً من المطار إلى السفر إلى الأماكن العامة، يجب على الركاب التأكد من اتباع الاحتياطات الأساسية والتدابير الوقائية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا طوال الوقت، بما في ذلك ارتداء أقنعة الوجه وتجنب الأماكن المزدحمة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

8. الحصول على اختبار مسحة الأنف قبل التخطيط للعودة إلى الإمارات
أثناء التخطيط للعودة إلى الإمارات العربية المتحدة، قد يحتاج المسافرون إلى إجراء اختبار مسحة الأنف في غضون 48 ساعة من موعد مغادرة رحلتهم. ويمكنهم أيضًا إجراء اختبار عند وصولهم إلى الإمارات العربية المتحدة، وذلك حسب بلد الوجهة الذي يسافرون منه أو لوائح الرحلة.

9. التحقق من متطلبات الحجر الصحي
عند الوصول إلى الإمارات العربية المتحدة، قد تختلف متطلبات الحجر الصحي من إمارة إلى أخرى، ففي أبو ظبي، قد لا يحتاج الأشخاص القادمون من الدول المدرجة في القائمة الخضراء إلى الخضوع لإجراءات الحجر الصحي وسيُطلب من الأفراد الذين لم يتلقوا اللقاح إجراء اختبار مسحة أنف عند الوصول إلى مطار أبوظبي واختبار متابعة يتم إجراؤه في اليوم السادس واليوم الثاني عشر. أما في حالة القدوم من دول أخرى غير مدرجة في القائمة الخضراء، فسيعتمد ذلك على حالة التطعيم الخاصة بك، حيث سيُطلب منك إجراء الحجر الصحي لمدة سبعة إلى 12 يومًا.

وفي دبي، فيعتمد الأمر على البلد الذي ستعود منه، حيث قد يُطلب منك إجراء اختبار عند وصولك إلى مطار دبي. كما سيُطلب منك البقاء في الحجر الصحي في مكان إقامتك حتى وصول نتيجة الاختبار، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فستتم مطالبتك بالبقاء في الحجز الصحي والامتثال للاحتياطات الصادرة عن هيئة الصحة بدبي. أما إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فلا يكون هناك داعي لاتباع إجراءات الحجر الصحي.

وبالنسبة للشارقة، فسيُطلب منك إجراء اختبار مسحة أنف عند الوصول إلى مطار الشارقة والبقاء في الحجر الصحي حتى وصول النتائج. وفي حال كانت نتيجة الفحص إيجابية، يجب البقاء في الحجر الصحي لمدة 10 أيام واتباع الإجراءات الاحترازية التي توصي بها وزارة الصحة ووقاية المجتمع.


انشر المقال: