قانون الإمارات العربية المتحدة الجديد للجرائم الإلكترونية

قانون الإمارات العربية المتحدة الجديد للجرائم الإلكترونية


يمنع إستخدام الألفاظ النابية وتوجيه الإهانات أو السخرية وتعابير الكراهية على مواقع التواصل الإجتماعي والإخلال بهذه القواعد يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ إجراءات جنائية ضدك وفقًا لدولة الإمارات العربية المتحدة قانون الجرائم الإلكترونية ، وخاصة على أي منصة رقمية داخل الدولة.

دخل قانون الجرائم الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة - المرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لعام 2021 - حيز التنفيذ في 2 يناير 2022 ، ليحل محل القانون السابق - القانون الاتحادي رقم 5 لعام 2012 بشأن مكافحة الجرائم الإلكترونية.


نشرت النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا مقطع فيديو إعلامي حول المادة 53 من القانون الجديد والعقوبات المرتبطة بها. وبحسب المقال ، يمكن تغريم الفرد بحد أدنى 300 ألف درهم وبحد أقصى 10 ملايين درهم لإتاحته أو تخزينه أو نشره محتوى غير قانوني دون إزالته أو حظر الوصول إليه خلال المدة المحددة في الأوامر الصادرة عن السلطات.

ما الذي يصنف على أنه محتوى غير قانوني؟

أوضحت المحامية المقيمة في دبي لودميلا يامالوفا ، مؤسسة وشريكة إدارية لشركة HPL Yamalova & Plewka DMCC ، أنه وفقًا للتعريفات المذكورة في قانون الجرائم الإلكترونية ، يتم تعريف المحتوى غير القانوني على أنه ' الجرائم التي يعاقب عليها القانون أو التي قد يؤدي نشرها أو تداولها أو إعادة تداولها في الدولة إلى تقويض الأمن أو السيادة أو أي مصالح للدولة أو الصحة العامة أو السلام العام أو العلاقات الودية بين الدولة والدول الأخرى ؛ قد تؤثر على نتائج انتخابات أعضاء المجلس الوطني الاتحادي أو المجالس الاستشارية في إمارات الدولة ؛ إثارة مشاعر العداء أو الكراهية بين مجموعة من الأشخاص المختلفين ؛ أو تقلل من ثقة الجمهور في أداء أي واجب أو مهمة أو ممارسة أي سلطة من قبل أي مؤسسة تابعة للدولة '.


  • وأوضحت يامالوفا أنه وفقًا للتعريف المنصوص عليه في قانون الجرائم الإلكترونية ، ستُعتبر الحالات التالية محتوى غير قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة:

    -إذا كان الموضوع جريمة يعاقب عليها القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة ؛
    -إذا كان النشر أو التوزيع يقوض الأمن القومي أو السيادة أو المصلحة العامة ؛
    -إذا كان النشر أو تداوله يقوض علاقة الإمارات بالدول الأخرى ؛
    -إذا كان من الممكن أن يؤثر المنشور على نتائج الانتخابات الرسمية ، مثل انتخابات المجلس الوطني الاتحادي (FNC) أو انتخابات المجلس الاستشاري ؛
    -إذا كان المنشور يحرض على الكراهية بين مجموعات مختلفة من الأشخاص
    -إذا كان النشر ينتقص من ثقة الجمهور في سلطة أو مؤسسة تابعة للدولة.


كيف يتم حظر المحتوى غير القانوني ومن يفرضه؟

تنص المادة 2 من المادة 53 على أنه إذا لم يمتثل الفرد لأمر إزالة المحتوى غير القانوني ، فقد يواجه غرامة تتراوح من 300,000 درهم إلى 10 ملايين درهم.


أوضح جابر الأميري ، كبير المساعدين في شركة المحاماة ADG Legal ومقرها دبي ، أن مثل هذا الأمر يمكن أن يصدر عن أي كيان اتحادي أو كيان على مستوى الإمارة مرخص له بالتعامل مع الأمن السيبراني.


'المادة 62 مقروءة مع المادة 71 من القانون تخول الجهات المختصة - أي الكيانات على المستوى الاتحادي أو الإماري المعني بشؤون الأمن الإلكتروني والسيبراني ، مثل شرطة دبي أو هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية - إصدار أوامر إلى الشخص المعني ، أو منصة عبر الإنترنت ، حسب مقتضى الحال ، لإزالة أو تقييد الوصول إلى المحتوى غير القانوني. يجوز للهيئات المختصة إصدار مثل هذه الأوامر من تلقاء نفسها ، أو بناءً على طلب النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة. في حالة عدم الامتثال لهذه الأوامر ، يستدعي الشخص المعني العقوبات المنصوص عليها في المادة 53 من القانون. وأوضح العامري أن المادة 59 من القانون تخول المحكمة - بعد الحكم بالإدانة في أي من الجرائم المنصوص عليها في القانون - الأمر بإغلاق أو حجب الموقع المخالف كليًا أو جزئيًا.


ما الذي يجب أن يتجنب سكان الإمارات نشره أو مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي؟

كما علق كوستوب ديفناني ، مساعد في ADG Legal ، على كيف أن تعريف المحتوى غير القانوني في قانون الجرائم الإلكترونية الجديد يعني أن المستخدمين عبر الإنترنت يجب أن يفكروا مليًا قبل نشر المحتوى عبر الإنترنت.


قال ديفناني: 'بالنظر إلى أن القانون يعرّف' المحتوى غير القانوني 'على نطاق واسع للغاية ، يجب على المقيمين في الإمارات العربية المتحدة توخي الحذر فيما ينشرونه أو أو يعيدون تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي'.

كما قدم أمثلة على نوع المحتوى الذي يجب على المقيمين في الإمارات العربية المتحدة تجنب نشره أو مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي:


-معلومات مضللة أو غير دقيقة أو 'أخبار كاذبة'
-شائعات
-الإعلانات المضللة
-توجيه الشتائم والإهانات
-المحتوى الذي يحابي أو يروج للإرهاب أو الأنشطة الإرهابية
-محتوى بغرض السخرية أو الإضرار بسمعة دولة الإمارات العربية المتحدة أو إحدى سلطات أو مؤسسات الدولة أو القادة الحاليين أو السابقين
-محتوى إباحي
-محتوى إباحي للأطفال
-محتوى يروج لأنشطة القمار
-المحتوى الذي قد يحرض على الكراهية أو يسبب العنف


المحتوى الذي يقوّض الأمن أو السيادة أو أي مصالح للدولة أو الصحة العامة ، أو يقلل من ثقة الجمهور في المؤسسات الحكومية

وأضاف: 'على المقيمين في الإمارات العربية المتحدة أيضًا الامتناع عن إنشاء حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي'.


ومع ذلك ، ذكر ديفناني أنه إذا نشر أحد المقيمين في الإمارات العربية المتحدة أو شارك محتوى غير قانوني عن طريق الخطأ ولم يكن على دراية بقوانين ولوائح دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالمحتوى غير القانوني ، فيجب عليه إزالته على الفور وبشكل استباقي.

يغطي قانون الجرائم الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة الإجراءات الجنائية خارج حدود الإمارات العربية المتحدة

وأوضح ديفناني أنّ المادة 69 تجعل القانون واجب التطبيق على كل من يرتكب الجرائم المنصوص عليها في القانون بغض النظر عن مكان تواجده. وهذا يعني أن الشخص الذي يرتكب جريمة بموجب القانون ، بما في ذلك انتهاك المادة 53 ، سواء من داخل الإمارات العربية المتحدة أو خارجها ، يمكن مقاضاته في الإمارات العربية المتحدة '.



New UAE Cybercrimes law: Do you know what can land you in trouble? | Living-ask-us – Gulf News




انشر المقال: