قادة دوليون ينضمون إلى الإمارات في قمة الهجرة والتنمية ويدعون إلى التعاون في شراكات التعافي من الوباء

قادة دوليون ينضمون إلى الإمارات في قمة الهجرة والتنمية ويدعون إلى التعاون في شراكات التعافي من الوباء

انضم قادة العالم اليوم لدعوة الإمارات العربية المتحدة إلى التعاون الدولي في الجهود المبذولة لمساعدة المهاجرين لتعافي من الكوفيد 19 و مواجهة الوباء.


الكلمات الرئيسية في حفل افتتاح القمة الثالثة عشرة للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية التي بدأت اليوم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, و التى استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة, ركزت على أهمية الشراكات في إنعاش التنمية الاقتصادية في أعقاب الوباء الذي شهد انخفاض حركة الناس في جميع أنحاء العالم بنسبة تصل إلى 50 في المئة


افتتح ناصر بن ثاني جمعة الهاملي, وزير الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات العربية المتحدة القمة بخطاب حث فيه العالم على التكاتف كمجتمع واحد لمعالجة الأولويات العاجلة.


كما قال ان "التعافي من هذا الوباء يتطلب جهدا عالميا حيث لنا جميعا دور نلعبه، يجب أن نجد طرقا للشراكة معا مثل الحكومة مع قطاع الأعمال والمجتمع المدني, والإدارات الوطنية مع الإدارات المحلية، كذلك المهاجرون أيضا،ان تم تمكينهم من أداء دورهم في بناء مجتمعاتهم، فالكثير منهم يمتلك المهارات والمعرفة للمساعدة في إعادة البناء. آمل أن ننتهز جميعا, كمجتمع عالمي, هذه الفرصة والبحث عن طرق لتحويل المستقبل من خلال الابتكار والتعاون ".


وأشار الوزير على وجه الخصوص إلى أن برنامج التطعيم في الإمارات - الذي قدم بالفعل أكثر من 1.8 مليون لقاح - متاح مجانا للمقيمين والمواطنين على حد سواء, ودعا الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها في ضمان الوصول المجاني للتطعيم.


قام لويس جاليجوس, وزير خارجية جمهورية الإكوادور, رئيس المنتدى العالمي لمكافحة الألغام لعام 2019 بتذكير المندوبين بالتحديات التي واجهتها الحكومات على مدار الاثني عشر شهرا الماضية والخسائر البشرية الفادحة جراء الوباء. "لقد كان لكوفيد-19 تأثير كبير ، وشدة هائلة وتكلفته أرواح البشر. لم يكنم الحفاظ على هجرة منتظمة و آمنة سهلة المنال.

ولكن مع توفر اللقاحات الآن, ردد آخرون دعوة الهاملي, بما في ذلك المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة , أنطونيو فيتورينو, الذي ناشد البلدان بتكثيف الجهود لإتاحة اللقاحات للمهاجرين.


في خطابه, أشار فيتورينو إلى أن العديد من الحكومات أجرت تغييرات كبيرة في السياسة خلال عام 2020 لتلبية احتياجات المهاجرين في مواجهة الوباء, بما في ذلك تعديل إجراءات الهجرة وإيجاد بدائل لاحتجاز المهاجرين. لكنه حذر من أن الوباء ستكون له عواقب طويلة الأمد.


"سيتطلب التعافي البراعة والانفتاح والقدرة على الابتكار. نحن بحاجة إلى وضع سياسات وتدابير جديدة لضمان الارتباط الوثيق بين التنقل العالمي والصحة والسلامة مع ضمان عدم استبعاد أي بلد أو أفراد من أنظمة السفر الدولية" .


صرح الأمين العام لمنظمة التنمية الاقتصادية والتعاون , أنجيل جوريا, أنه على الرغم من أنه من المتوقع أن يرتفع النمو العالمي بنسبة 4.2 في المائة هذا العام وبنسبة 3.7 في المائة في عام 2022, فإن الانتعاش سيكون جزئيا فقط من ركود حاد في عام 2021 . لن يعود التنقل العالمي إلى المستويات السابقة لبعض الوقت ، بسبب ضعف الطلب على العمالة ، وقيود السفر ، وزياد العمل عن بعد.

"ولكن يجب علينا اغتنام الفرصة التي تتيحها الجائحة لتغيير نهجنا تجاه التحدي العالمي للهجرة الدولية. نحن بحاجة إلى نهج واسع ومتماسك وشامل. نحتاج إلى استراتيجية للهجرة الدولية يمكنها مواجهة مجموعة من التحديات من ما قبل الهجرة إلى العودة منها " .


وعدت إيلفا جوهانسون, مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية, بتقديم دعم مالي من أوروبا للعالم لمعالجة تهريب البشر ودعم برامج التدريب, مع توسيع فرص الهجرة إلى أوروبا, بما في ذلك العمال ذوي المهارات المنخفضة والمتوسطة.


وأوضح يوهانسون تفاصيل حزمة التعافي الأوروبية من الجائحة بقيمة 38 مليار يورو, بالإضافة إلى 8 مليارات يورو لإدارة الهجرة واللجوء, "تتمثل مهمتي في بناء شراكات وثيقة وقوية ومفيدة للطرفين. مع الميثاق الأوروبي الجديد بشأن الهجرة واللجوء, لدينا الأدوات لبناء شراكات دائمة لإدارة الهجرة ".


وعكس تركيز دولة الإمارات العربية المتحدة على المنظورات الإقليمية, أشار لويس الماغرو, الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية, إلى الجهود المبذولة للتعامل مع تحديات النازحين في أمريكا اللاتينية الناتجة عن الأزمة الإنسانية الفنزويلية.


وانضمت إلى هؤلاء المتحدثين في حفل الافتتاح كارولا جونارسون, اللورد مايور أوف سالا, ممثلة الحكومة المحلية, وروبرتو سواريز سانتوس, الأمين العام للمنظمة الدولية لأرباب العمل, ممثلة الأعمال, وستيلا أوبوكو أووسو, نائبة مدير المؤسسة الأفريقية للتنمية, ممثلة المجتمع المدني.


على خلفية التحديات التي يواجهها العالم ، بث الهاملي ملاحظة تفاؤل. وقال "الإمارات تستقبل ما يقرب من مليون شخص جديد كل عام". "هذا التدفق الهائل من الناس, من كل عرق وكل دين, هو ما يدعمنا. هذا العام, تبلغ الإمارات 50 عاما من الوجود, لدينا أشخاص متنوعون ولكننا معا كمجتمع واحد, جعلنا من زاوية من شبه الجزيرة مفترق طرق العالم. إذا كنت تريد أن ترى الرابط بين الهجرة والتنمية ، فلا تنظر إلى أبعد من الإمارات العربية المتحدة ".

وام



انشر المقال: