هيئة الصحة في أبو ظبي : حث الآباء على التنبّه لأعراض السكري لدى أطفالهم

هيئة الصحة في أبو ظبي : حث الآباء على التنبّه لأعراض السكري لدى أطفالهم


حثت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، الآباء أن يكونوا على دراية بعلامات مرض السكري لدى الأطفال – التي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا تركت دون علاج .


من هذا المنطلق ، شاركت "صحة '' قصة مواطن إماراتي يبلغ من العمر خمس سنوات ، تم تشخيص إصابته بمرض السكري من قبل أطباء في مركز البطين الصحي وتلقى العلاج في مدينة الشيخ خليفة الطبية.


وتعليقًا على القصة ، قال الدكتور براء العرواني ، أخصائي طب الأطفال في مركز البطين الصحي الذي تديره خدمات الرعاية الصحية الخارجية: "زار الصبي المركز مع والده الذي كان قلقًا على ابنه لأنه لم يكن على طبيعته وقد بدت عليه علامات الإرهاق"


أشار الأب إلى أن الصبي بدأ يعاني من آلام خفيفة في البطن قبل يومين من زيارة الطبيب. كما أنه كان يشرب الماء أكثر من المعتاد. ومع ذلك ، لم تظهر عليه أعراض الحمى والقيء وتغيير عادات الأمعاء أو التهاب الجهاز التنفسي العلوي.


وأضاف د. براء: “كانت المؤشرات الحيوية للفتى طبيعية أيضًا ، رغم ظهور علامات التعب والجفاف. بعد التحقّق من التاريخ الطبي للطفل وإجراء الفحص السريري ، اشتبهت في أنه مصاب بمرض السكري ، ولذلك طلبت على الفور إجراء اختبارات البول وجلوكوز الدم. وبالفعل تأكدت شكوكي إذ كانت مستويات الجلوكوز في دمه مرتفعة للغاية وأظهرت نتائج بوله أنه مصاب بالحماض الكيتوني السكري (DKA) ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة ومضاعفات قد تهدد حياته ".


يعد الحماض الكيتوني السكري (DKA) من المضاعفات التي تهدد الحياة وغالبًا ما تكون أول إشارة تحذيرية للإصابة بمرض السكري من النوع الأول. يحدث عندما يكون الأنسولين في الجسم منخفضًا جدًا بحيث لا يمكن استخدام الجلوكوز كوقود لذلك يحرق الدهون كوقود بدلاً من ذلك ، ونتيجة لذلك ، ينتج الكيتونات. يمكن أن يكون التراكم المفرط للكيتونات سامًا ويجعل الدم حمضيًا. يعتبر التشخيص المبكر أمر بالغ الأهمية لأن الأعراض يمكن أن تتدهور بسرعة كبيرة وتؤدي إلى غيبوبة.


وأضاف الدكتور براء العرواني: “تم نقل الطفل على الفور إلى قسم الطوارئ في مدينة الشيخ خليفة الطبية للخضوع للعلاج . أظهرت النتائج المختبرية أن DKA كان شديدا للغاية . وقد تم تدارك الحالة بنجاح "


كان الأب ممتنًا للتشخيص السلس والسريع الذي أجراه طبيب البطين والرعاية المناسبة التي قدمها أطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية ، حيث تم اكتشاف حالة ابنه والتعامل معها بنجاح مما جنّبه التعرض لمضاعفات تهدد الحياة ".


وقد صرّح الدكتور نديم عبدالله استشاري طب الأطفال بمدينة الشيخ خليفة الطبية. " تم إدخال المريض إلى مدينة الشيخ خليفة الطبية لمدة يومين ، حيث استقرّت حالته من خلال الأنسولين والمراقبة الدقيقة لنسبة الجلوكوز في الدم. عند الخروج من المستشفى ، قمنا بتوعية الوالدين حول الأسلوب الصحيح لحقن الأنسولين ومراقبة الجلوكوز في المنزل وأهمية اتباع نظام غذائي صحي متوازن. هذا بالإضافة إلى المتابعة في عيادة السكري لدينا ".


وقال الدكتور عمر الجابري ، الرئيس الطبي لجمعية الصحة العالمية ، في مستشفيات "صحة" ، نضمن توفير خدمات شاملة لمرضى السكري بدءاً من الاكتشاف المبكر والتشخيص إلى متابعة مرضى السكري وعلاجهم لتمكينهم من السيطرة على المرض. كما نضمن أن يخضع المرضى للفحص الوقائي الدوري للمضاعفات المحتملة للمرض من أجل تشخيصها وعلاجها مبكرًا. ومن المهم إحالة مرضى السكري إلى تخصصات أخرى مثل أمراض الكلى وأمراض القلب وطب العيون وطب الأعصاب والتغذية وطب الأقدام داخل مراكز الرعاية الصحية ومستشفيات "صحة".


تشمل أعراض مرض السكري عند الأطفال والتي يجب أن يكون الآباء على دراية بها ما يلي:


- تعب


- زيادة التبول والعطش


- مشاكل في الرؤية


- الجوع الشديد


- فقدان الوزن غير المبرر


- سلوك غير اعتيادي – خاصة القلق أو تقلب المزاج


دعت "صحة" السكان إلى حجز موعد في "صحة" من خلال الاتصال على الرقم 80050 أو إرسال رسالة عبر الواتس آب على الرقم 2200 2410 971 + أو من خلال تطبيق "صحة" إذا لاحظوا أيًا من التغييرات المذكورة أعلاه في طفلهم.





انشر المقال: