هيئة الصحة بدبي تستخدم تقنية "الموجات الصوتية" الخالية من الألم لمرضى غسيل الكلى

هيئة الصحة بدبي تستخدم تقنية "الموجات الصوتية" الخالية من الألم لمرضى غسيل الكلى

بدأت هيئة الصحة في دبي باستخدام التكنولوجيا المتقدّمة لتحضير المرضى لغسيل الكلى من خلال القسطرة باستخدام "الموجات الصوتية" بدون تدخّل جراحي.


وهذا يجعل هيئة الصحة بدبي ، أول مؤسسة صحية في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية تستخدم هذه التكنولوجيا المتقدمة لمرضى الفشل الكلوي.


وقد نجح مستشفى راشد الأسبوع الماضي في إجراء أول عملية باستخدام هذه التقنية لمريض يبلغ من العمر 20 عامًا كان يعاني من فشل كلوي وكان بحاجة ماسة لبدء عمليةغسيل الكلى.


غسيل الكلى غير الجراحي



تمكن الأطباء في قسم جراحة الأوعية الدموية في مستشفى راشد من نشر هذه التقنية وتجهيز المريض لغسيل الكلى من خلال القسطرة ودون الحاجة إلى إجراء جراحة. وفي سياق الحديث عن العملية ، قالت الدكتورة دينا القدرة ، رئيسة قسم جراحة الأوعية الدموية في مستشفى راشد ورئيسة الفريق الطبي ، إن المريض يعاني من الفشل الكلوي منذ سنوات عديدة. قام المريض بزيارة مستشفى راشد وتم إجراء الفحوصات اللازمة له قبل نقله إلى قسم عمليات اليوم الواحد لإجراء هذه العملية التي استغرقت 34 دقيقة تحت التخدير الموضعي. كانت العملية ناجحة وغادر المريض المستشفى في غضون ساعة واحدة ".


وأضافت الدكتورة القدرة أن مرضى غسيل الكلى يحتاجون عادة إلى العديد من المتابعات قبل بدء عملية غسيل الكلى.


فعالة من حيث التكلفة


وأشارت إلى أن إجراء مثل هذا النوع من العمليات في هيئة الصحة بدبي سيفتح المجال أمام المرضى للاستفادة من هذه الخدمة ، الأمر الذي سيوفر عليهم تكاليف مالية عالية وإقامات في المستشفى مقارنة بالجراحة التقليدية. كما ستساهم في توفير وقت وجهد الطبيب وتمنح فرصة لخدمة العديد من المرضى.


كما قالت الدكتورة القدرة إن استخدام هذه التقنية يعتمد على عدد من العوامل وحالة المريض ، وبعد التقييم وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية للأوردة والشرايين في الذراع ، يتم استخدام هذه التقنية للمريض. سيستفيد ما يقرب من 30 في المائة من مرضى الكلى الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى من هذه التقنية. وخلصت إلى أن هيئة الصحة بدبي تعطي الأولوية لاستخدام التكنولوجيا والتطورات الطبية لإفادة المريض وتقديم رعاية عالية الجودة تتمحور حول المريض ".

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/dubai-health-authority-uses-pain-free-sound-wave-technology-for-dialysis-patients-1.87121918


انشر المقال: